×
آخر الأخبار
شبوة.. إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الحوثيين الأكبر منذ 2015.. إيران تزيد من منحها الدراسية لعناصر مليشيا الحوثي تهديد "حوثي" للأطباء بعد تسرب وثائق تدينها بتهريب مبيدات مسرطنة تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق أطفال اليمن خلال أقل من عامين تشييع مهيب لجثمان الشيخ "الزنداني" في مدينة إسطنبول مسؤول حكومي: مليشيا الحوثي عمدت إلى إدخال المبيدات المسمومة والمسرطنة إلى اليمن الصحفي "المنصوري": المدعو (عبدالملك الحوثي) هو المتهم الأول والأخير في تعذيب المختطفين فرضاً لملازم الهالك حسين الحوثي.. قيادة جامعة صنعاء تهدد آلاف الطلاب بالحرمان من "التخرج" الحكومة اليمنية تدعو لتعاطي أممي جديد مع "تصعيد" الحوثيين علماء وهيئات إسلامية ينعون العلامة عبد المجيد الزنداني

مراكز النفوذ والمال والإمامة في صنعاء.. ثلاثي نكبة الاقتصاد اليمني منذ سبتمبر 1962 (الحلقة 2)

العاصمة أونلاين - محمد الجماعي/ خاص


الثلاثاء, 03 يوليو, 2018 - 09:57 مساءً

 
ينسب إلى رئيس الوزراء الأسبق عبدالكريم الإرياني، أنه أصدر بصفته وزيرا للتجارة منتصف السبعينيات قرارًا بمنع استيراد الفواكه، كخطوة إيجابية لدفع المزارعين للوصول للاكتفاء؛ غير أن استغلالًا سيئًا أعقب هذا القرار مطلع عهد الرئيس صالح، حيث تم تعمم المنع على معظم الواردات إلا بإذن من الرئيس، اضطر معها التجار، وكبار المكلفين إلى نقل أعمالهم إلى صنعاء للبقاء على مسافة قريبة من مصدر القرار.
 
وما هي إلا فترة قصيرة حتى صار المقربون من مصدر القرار أثرياء وشركاء في معظم الأعمال، نظير الوساطات التي كانوا يقومون بها للحصول على إذن لهذا التاجر أو ذلك، وهو في طبيعة الحال أمر لم يكن يجسر عليه إلا "كمَّن شيخ أو عقيد" حسب اللهجة المحلية.. ولاحقًا أصبح هؤلاء (سنحان، خولان وحاشد، وبكيل، وغيرهم) مقاولون لأبرز وأهم مشاريع الطرق، والبنى التحتية.
 
الوحدة والانفصال
 
امتدت أيادي هؤلاء المقاولين الذين اشتروا معداتهم من فائض أرباح المليارات المخصصة لمشاريعهم، إلى أبعد نقطة في اليمن بعد 22 مايو 1990، ولم ينته الأمر عند هذا الحد من الاستفادة من مركزية صنعاء، بل رافق إنشاء أي مشروع، عمليات بسط على مساحات شاسعة وأراضي كل محافظة، في فضيحة من أكبر فضائح عهد صالح التي فاحت حتى بعد تشكيل لجان "هلال – باصرة"..
 
وصفت أعمال النهب لأراضي وممتلكات المواطنين في عدن بـ"الفيد" بعيد انتصار الشرعية على حركة الانفصال التي قادها عام 1994 علي سالم البيض نائب الرئيس حينها، لتشمل عمليات الفيد عقارات أخرى ومباني ومؤسسات عامرة وليست أراضي مكشوفة.
 
الانتخابات البرلمانية (93- 97 – 2003)، الانتخابات الرئاسية (99 – 2006) لم تكن بالنسبة لنظام صنعاء ومراكزه المالية التابعة له سوى ترتيب أوراق جديدة للاعبين على المستويات المحلية أو الوطنية ليتسنى لأذرعها المتهورة الوصول إلى أرزاق المحافظات البعيدة والقريبة على حد سواء، لذلك فإن مقاعد البرلمان الخاصة بحزب المؤتمر الشعبي العام تشير إلى عشرات المقاولين الظاهرين وعشرات المتعهدين لمصالح صنعاء، إن عن طريق المشيخات أو التجار أو المنخرطين في السلك الأمني والاستخباراتي..
 
غير ذلك فإن فاجعة تقدم المناضل الراحل المهندس فيصل بن شملان في عدد من المحافظات في آخر انتخابات رئاسية عام 2006، والتي رواها للصحفيين الفريق علي محسن الأحمر إبان ثورة الشباب قائلا إن علي صالح طلب منه نشر الدبابات والمدرعات في العاصمة صنعاء، مقسمًا بأنه لن يدع بن شملان يدخل بقدمه إلى القصر الجمهوري!!
 
وسيأتي لاحقًا كيف أن صالح ذاته هدد اللواء الجائفي على خلفية وقوفه مع "صاحب أبين" في إشارة إلى الرئيس هادي.
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً