×
آخر الأخبار
خلال نصف شهر.. المليشيا الحوثية تدفن 19 من عناصرها قتلوا في ظروف غامضة تنفيذي "أمانة العاصمة": مهمة استعادة الدولة تتطلب تضافر الجهود الرسمية والشعبية مجلس الإسناد الشعبي بأمانة العاصمة يدين محاولة اغتيال الشيخ "عبدالله صعتر" طرقات صنعاء شبه مدمرة وجبايات "الحوثي" لا تتوقف (صور)  فرنسا تؤكد استعدادها لدعم الحكومة اليمنية في القطاعات الانتاجية   مأرب.. الوحدة التنفيذية تسجل 535 حريقا في مخيمات النزوح الصرف الصحي ..كيف جعلتها مليشيا الحوثي معضلة تهدد سكان صنعاء ؟ حريق يلتهم عدد من المحلات التجارية بصنعاء القديمة مدير "وطن التنموية": نفذنا مشاريع متعددة ومتميزة خلال رمضان   الحوثي يتهرب ويرفض الكشف عن مصير السياسي المختطف "محمد قحطان"  

ضمن مساعيها لطمس معالم الجمهورية.. ميليشيا الحوثي تجرِد صنعاء من إحياء ذكرى الثورة الأم

العاصمة أونلاين - خاص


الإثنين, 24 سبتمبر, 2018 - 07:02 مساءً

صورة تاريخية لدبابة شاركت في ثورة 26سبتمبر - ارشيف

 
رفضت مليشيات الحوثي الانقلابية، إقامة أي فعاليات احتفائية بذكرى الثورة اليمنية 26سبتمبر التي أطاحت بالحكم الإمامي مطلع ستينات القرن الماضي، باستثناء الاحتفالية التقليدية المتمثلة في إيقاد الشعلة في ميدان التحرير وسط صنعاء.

وقال مصدر مطلع لـ"العاصمة أونلاين"، إن مليشيات الحوثي الانقلابية وجّهت بمنع أي فعاليات إحتفائية بذكرى ثورة 26 سبتمبر في صنعاء والمناطق التي تسيطر عليها، باستثناء الاحتفال التقليدي بإيقاد الشعلة في ميدان التحرير وسط صنعاء.

ويصادف الأربعاء المقبل 26سبتمبر، الذكرى السادسة والخمسين للثورة اليمنية التي اندلعت في 26سبتمبر/ أيلول 1962م، وأطاحت بحكم أئمة أسرة حميد الدين ورسّخت النظام الجمهوري التعددي والديمقراطي نظاماً رسمياً لحكم البلاد.

 وبعد أكثر من خمسين عاماً على رحيل النظام الإمامي، انقلبت جماعة الحوثي التي تعد إمتداداً له، بقوة السلاح على الدولة اليمنية الشرعية وأسقطت بالتحالف مع الرئيس السابق علي صالح، صنعاء في 21سبتمبر 2014م، وتمضي الجماعة نحو إحلال فرضية "الولاية" الإمامية بدلاً عن النظام السياسي القائم على الانتخابات والتعددية السياسية.

وتعد فكرة "الولاية" التي تنادي بها مليشيات الحوثي الانقلابية، من صلب الأدبيات السياسية والفكرية للحركة الحوثية والإمامة وتتضمن اختزال الحكم في "البطنين" من السلالة "الهاشمية، على حساب النظام الجمهوري ومباديء التعددية السياسية والحريات العامة.

وسعت مليشيا الحوثي، بعد سيطرتها على العاصمة صنعاء، إلى طمس كل المعالم والآثار المتعلقة بالهوية الجمهورية والوطنية للدولة، مستهدفةً المناهج الدراسية وكتب التاريخ والمراجع الدينية والأدبية، الى أن طالت هذه العملية الواسعة من التجريف أسماء الشوارع واستبعاد كل ما يرتبط بالثورة ورموز الجمهورية .

وأبدى اليمنيون احتفاءً مبكراً واستثنائياً بذكرى ثورة 26 سبتمبر السادسة والخمسين منذ بواكير سبتمبر الجاري، الأمر الذي يعتبره مراقبون حالة جمعية من الوعي الوطني واستشعار المخاطر المحيطة بالجمهورية والهوية الوطنية اليمنية بعد أربعة أعوام من الانقلاب الغاشم لمليشيات الحوثي.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير