×
آخر الأخبار
أمام رئيس الجمهورية.. بن دغر والموساي يؤديان اليمين الدستورية قرار تصنيف "الحوثية" منظمة إرهابية يدخل حيز التنفيذ الحوثي يعترف بأن أتباعه لصوص أغنام و"جنابي" وناشطون: زعيمهم الذي علمّهم اللصوصية (فيديو) الصيدليات ومخازن الأدوية بالعاصمة صنعاء.. في مقصلة "غرامات" الحوثي (وثائق) الجرادي للمعترضين على قرارات جمهورية: معارضة لا يحتاج تناقضها إلى تعليق فرز حوثي مستمر.. المليشيا تُجبر المنظمات الإنسانية بصنعاء بتعبئة بيانات عن الانتماء السياسي والديني (وثيقة) اللواء الذيباني يتفقد مواقع الجيش جنوب مأرب ويشيد بقبائل مراد المليشيا الحوثية تختطف معلمة ونجلها من منزلهما في العاصمة صنعاء "مؤسس الجمهورية" وثائقي للزميل العمقي يروي فصولاً من سيرة الزعيم عبدالله السلال ابعد عن الشر.. يمنيون يعلقون على رفض استقبال الأردن لـ "حوثيين" في أراضيها

سنان أبو لحوم .. وداعاً عم الثورة ونقيبها

السبت, 09 يناير, 2021 - 11:09 مساءً

توفي اليوم في القاهرة، الشيخ سنان بن عبدالله أبو لحوم أحد أبرز وجوه اليمن وساستها وزعماء البلاد طيلة العقود الماضية، عن 100 عام توفي النقيب سنان بعد سجّل حافل من الاحداث والحضور والفاعلية الكبرى، لقد ظل أحد أقطاب البلاد ورموزها طيلة حياته قبل أن تجبره أمراض الشيخوخة على الغياب والتواري منذ أكثر من عقد.
 
في العام 2014م، جمعني مقيل باللواء الراحل، علي عبدالله السلال، وفي المقيل سألته: هل أصبح العم سنان أبو لحوم هو أكبر المعمرين من رجالات الجمهورية الذين لا زالوا على قيد الحياة ؟، فأجاب بالإيجاب، وحين سألناه هل تجاوز عمر سنان مائة عام رد اللواء السلال مبتسما: (لو حسبناها على قدر ما غدغدنا فقد عمر عمي سنان اكثر من ثلاثمية).
 
أغلب الثوار ورجالات سبتمبر الاوائل كانوا يخاطبونه بصيغة العم، نظرا لتقدم عمره بما فيهم الشيخ الراحل عبدالله الاحمر.
 
ظل سنان جمهوريا صلبا دون مهادنة لخصومها، وشيخا قبليا متمردا على محاولات التطويع منذ بداياته في السجن كرهينة، واجه الامامة وزرع الألغام في مواكب دولة حميد الدين، وكان من فرسان الثورة الكبار.
 
اختلف في فترات متعددة مع السلال ثم مع القاضي الارياني ثم مع الحمدي،
 
ومن اغرب الحكايات انه كان من أبرز المتحمسين لوصول صالح إلى الحكم عقب اغتيال الرئيس الغشمي، لكنه أغلب فترة حكم صالح كان على خصومة معه.
 
وكانت أبرز محطات خلافه مع الرئيس صالح فترة حرب 1994م التي كان يعارضها بشدة وبدا منحازا لموقف نائب الرئيس، الاستاذ علي سالم البيض وألقت هذه الخصومة بظلالها على ما تبقى من حياة الرئيس وسنان.
 
نقيب نهم وشيخ بكيل الأبرز، لم ينل من التعليم غير قدر محدود، لكنه كان من أكثر مشايخ اليمن اهتماما بالتعليم الأكاديمي لأولاده واقاربه وكان نجله الراحل الشهير د. طارق سنان أبو لحوم من أقدم شباب اليمن الذين ذهبوا لدراسة الطب في الخارج.
 
وقطعاً لا يمكن نسيان السكن الجامعي الكبير (سكن سنان أبو لحوم) الذي أنشأه ليستوعب عشرات الاف اليمنيين من منتسبي جامعة صنعاء.
 
رحمك الله يا عم سنان وأسكنك فسيح جناته.
 


اقرأ ايضاً