×
آخر الأخبار
"العاصمة أونلاين" يتتبع "فضيحة" فساد "قضائية" للقيادي الحوثي"أحمد يحيى المتوكل" ندوة حقوقية: قرارات الإعدام الحوثية تهدد حياة الصحفيين المحررين خبير اقتصادي: البنوك التجارية في صنعاء على وشك الإفلاس الصحفي "حميد": قرارات الإعدام الحوثية تشرع لاستهداف المختطفين المفرج عنهم  صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و971 مأرب ..السلطة المحلية تؤكد أن كل طرق المحافظة مفتوحة ومتاحة للمسافرين مسؤول حكومي يدين تغييب "الحوثيين" لـ "5" من أبناء الطائفة البهائية بصنعاء تدهور "صحة" البرلماني "حاشد" ومليشيا الحوثي تخشى سفره إلى الخارج ميناء صلالة العماني "يعلن" توفيره مساراً بديلاً مع استمرار تهديدات "الحوثيين" في البحر الأحمر شبكة حقوقية تدين سعي مليشيا الحوثي لإعدام 11مواطنا من أبناء تهامة

4 دول عربية تدعو أطراف الأزمة الروسية الأوكرانية لضبط النفس

وكالات


الخميس, 24 فبراير, 2022 - 07:10 مساءً

دعت مصر وقطر وليبيا والأردن، الخميس، جميع أطراف الأزمة الروسية الأوكرانية إلى التهدئة وضبط النفس وتغليب الحلول الدبلوماسية، فيما قالت المملكة المغربية إن سفارتها في أوكرانيا تتابع الوضع.
 
وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، تبعها ردود فعل غاضبة من مختلف الدول حول العالم، ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.
 
وأوضحت الخارجية المصرية، في بيان، أنها "تتابع بقلق بالغ التطورات المُتلاحقة اتصالًا بالأوضاع في أوكرانيا، وتؤكد على أهمية تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية".
 
وشددت مصر على الالتزام بـ"المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسيًا بما يحافظ على الأمن والاستقرار الدوليين، ويضمن عدم تصعيد أو تدهور الموقف، تفاديًا لتفاقم الأوضاع الإنسانية والاقتصادية وأثرها على المنطقة والصعيد العالمي".
 
من جانبه، دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أطراف الأزمة الأوكرانية الروسية إلى ضبط النفس وحل الخلاف بالحوار والدبلوماسية.
 
وطالب أمير قطر، خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بـ"عدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد، وإبقاء الحالة الإنسانية للمدنيين أولوية قصوى، لضمان سلامتهم".
 
بدورها أدانت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش، "بشدة" الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، واعتبرته "انتهاكا للقانون الدولي".
 
وقالت المنقوش في تغريدة عبر حسابها على "تويتر": "ندين وبشدة ما حدث في جمهورية أوكرانيا، من هجوم عسكري شنته روسيا، الذي يعد انتهاكا للقانون الدولي، ونجدد الدعوة إلى التهدئة والتراجع".
 
كما دعت الخارجية الأردنية في بيان، أطراف الأزمة الأوكرانية الروسية إلى ضبط النفس وخفض حدة التصعيد.
 
وشدد البيان على "استمرار المجتمع الدولي وجميع الأطراف المعنية في بذل أقصى الجهود لتسوية النزاع بالطرق السلمية، واستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال الحوار والمفاوضات في هذه الفترة الحرجة".
 
من ناحيته، قال المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، إن سفارة بلاده في أوكرانيا تتابع الوضع وتستقبل الاتصالات وتوجه الطلبة والمغاربة المقيمين هناك.
 
وأوضح بايتاس، في مؤتمر صحفي، أن "الدبلوماسيين المغاربة البالغ عددهم 28، يمارسون عملهم بطريقة عادية في أوكرانيا (..) لا أحد يعرف إلى أين تتجه الأوضاع".



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير