×
آخر الأخبار
من هو القيادي الإيراني الذي يدير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟ صدور النسخة الإنجليزية من كتاب "الجريمة المُركّبة أصول التجويع العنصري في اليمن"  منظمة أممية: 10 مليون طفل يمني بحاجة ماسة إلى المساعدات مع "ادعاء" نصرة غزة.. "أمهات المختطفين" لـ "الحوثيين": أفرجوا عن أبنائنا بعد يوم من وفاة المختطف "الحكيمي".. مصادر حقوقية ترصد وفاة "مختطف" في سجن "حوثي" ما وراء تراجع مركزي "صنعاء" عن قراره التصعيدي ضد البنوك وشركات الصرافة العاملة في عدن؟ منظمة دولية تنتقد أحكام الإعدام الحوثية وتعتبرها انتهاكات جسمية للقانون اليمني واشنطن تفرض عقوبات على كيانات إيرانية بينها مليشيا الحوثي إصلاح أمانة العاصمة ينعى عضو الدائرة الاقتصادية "سنان الريه" صلاة التراويح في صنعاء.. بين مضايقات المليشيا وإصرار "المواطنين" على أدائها

مطالب بتحقيق دولي في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

العاصمة أونلاين - الأناضول


الاربعاء, 11 مايو, 2022 - 08:54 مساءً

لا تزال تتوالى ردود الفعل المنددة باغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء 11 مايو/أيار 2022، حيث طالبت الولايات المتحدة وهولندا، وعدد من المنظمات الدولية، الأربعاء، بإجراء تحقيق "شفاف وشامل" في مقتلها.
 
إذ قال وزير خارجية هولندا، فوبكه هوكسترا: "مصدوم من الوفاة المأساوية لصحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية، لا غنى عن حرية الصحافة وسلامة الصحفيين من أجل إقامة مجتمعات حرة وديمقراطية في أي مكان بالعالم".
 
وفي تغريدة له عبر تويتر، دعا هوكسترا إلى التحقيق في "الحقائق والظروف" التي أدت إلى مقتل أبو عاقلة.
 
تنديد بريطانيا وواشنطن باغتيال شيرين أبو عاقلة
من جهتها، أدانت متحدثة الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، روزي دياز، مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، وكشفت عن "صدمتها".
 
دياز قالت عبر حسابها على تويتر: "صدمني وأحزنني خبر مقتل صحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة رحمها الله، أثناء القيام بعملها في الضفة الغربية"، مؤكدةً أن بلادها "ملتزمة بالتنديد بالعنف ضد الصحفيين ودعم حقهم في العمل دون خوف على سلامتهم".
 
 
فيما أعرب سفيرا الولايات المتحدة وبريطانيا لدى إسرائيل عن "الأسف لوفاة الصحفية" أبو عاقلة، وطالبا بفتح "تحقيق سريع وشفاف".
 
السفير الأمريكي توم نيدس، قال في تغريدة له: "من المحزن جداً أن نعلم بوفاة الصحفية الأمريكية-الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، أشجع على إجراء تحقيق شامل في ملابسات وفاتها وإصابة صحفي آخر على الأقل، اليوم في جنين، وموتها يعد إهانة لحرية الإعلام في كل مكان".
 
من جهته، كتب السفير البريطاني نيل ويغان، في تغريدة: "إنني حزين للغاية للوفاة المأساوية لمراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في جنين هذا الصباح. يجب السماح للصحفيين بالعمل بأمان وبِحرية"، مشيراً إلى أنه يحث على فتح تحقيق "سريع وشامل وشفاف".
 
وصباح الأربعاء، علقت الوحدة الدبلوماسية الأمريكية لشؤون فلسطين، على استشهاد أبو عاقلة، قائلة: "تعازينا الحارة في وفاة الصحفية بقناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي كانت معروفة لنا ولجميع الفلسطينيين، رحمها الله".
 
الوحدة التابعة للسفارة الأمريكية بالقدس لفتت في تغريدة، إلى أنها "تشجع على إجراء تحقيق شامل في وفاة (أبو عاقلة) وإصابة زميلها الصحفي علي السمودي".
 
 
الاتحاد الأوروبي يطالب بتقديم الجناة للعدالة
من جهته، أعرب الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لويس ميغال بوينو، عن صدمته جراء استشهاد الصحفية أبو عاقلة وطالب بفتح تحقيق "مستقل وسريع".
 
وفي تغريدة له عبر تويتر، قال لويس ميغال: "لقد صدمنا بمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة أثناء تأديتها عملها في تغطية التوغل الإسرائيلي بجنين، ونعرب عن خالص تعازينا لعائلتها، وندعو إلى إجراء تحقيق مستقل وسريع لتقديم الجناة إلى العدالة".
 
في السياق ذاته، دعا مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، أيضاً إلى إجراء تحقيق "فوري وشامل" في مقتل الصحفية أبو عاقلة ومحاسبة المسؤولين.
 
وكتب على تويتر: "أدين بشدة، مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي أصيبت برصاصة حية صباح اليوم، أثناء تغطيتها لعملية نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية في جنين بالضفة الغربية المحتلة".
 
كما أضاف : "أدعو إلى إجراء تحقيق فوري وشامل ومحاسبة المسؤولين، لا ينبغي أبداً استهداف العاملين في وسائل الإعلام".
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير