×
آخر الأخبار
تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل مسؤول حكومي: مليشيا الحوثي نهبت 2مليار دولار من مبيعات النفط خلال عامين الإدارة الحوثية في "جامعة صنعاء" تثير سخرية اليمنيين.. وناشطون: "مسخرة وأي لعنة حلّت بنا" في 10 محافظات.. تسجيل 155 حالة اشتباه جديدة بالكوليرا خلال أبريل الماضي.. تضرر أكثر من 4700 أسرة نازحة جراء المنخفض الجوي في 8 محافظات تركيا تقرر الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بـ"العدل الدولية" في اليوم الأول من "مايو".. مليشيا الحوثي تدفن خمسة من قيادتها في صنعاء مليشيا الحوثي تقتل مواطنا بعد شهر من اختطافه في "الحديدة" بعد شهر من طرح عملتها المعدنية.. أزمة السيولة والعملة التالفة تتفاقم في "صنعاء" مصادر: تصفية قيادي حوثي جنوبي صنعاء

غوتيريس يدعو الى وقف الحرب على غزة ويؤكد "هجوم حماس لم يحدث من فراغ"  

العاصمة أونلاين - وكالات


الثلاثاء, 24 أكتوبر, 2023 - 10:35 مساءً

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الثلاثاء، إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة، وحذّر من انتشار رقعة الحرب، واصفاً الوضع بأنه "يزداد خطورة كل ساعة"، وذلك خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي على مستوى وزراء الخارجية، لبحث الوضع في فلسطين المحتلة والحرب على غزة.
 
وبسبب تطور الأوضاع على الأرض والحرب، فقد قررت البرازيل، التي تترأس المجلس لهذا الشهر، عقد هذا الاجتماع الشهري المحدد موعده مسبقاً على مستوى وزراء الخارجية، وحضرته دول ليست أعضاء بمجلس الأمن في دورته الحالية.
 
ودان الأمين العام عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة حماس، مؤكدا في الوقت ذاته أنها "لم تحدث من فراغ. لقد تعرض الشعب الفلسطيني لـ56 عاماً من الاحتلال الخانق. لقد رأوا أراضيهم تلتهمها المستوطنات.. وتعاني من العنف؛ وخنق اقتصادهم. وتهجير أهلها وهدم منازلهم. وقد تلاشت آمالهم في التوصل إلى حل سياسي لمحنتهم". وشدد على أن الهجمات التي شنتها حماس لا يمكن أن تبرر "العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني".
 
وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة عن وجود أكثر من 600 ألف فلسطيني لجؤوا لمدارس ومرافق الأمم المتحدة في غزة، ووصول مجمل النازحين داخل القطاع إلى أكثر من مليون فلسطيني.
 
وقال غوتيريس إن "القصف المتواصل لغزة من قبل القوات الإسرائيلية، ومستوى الخسائر في صفوف المدنيين، والتدمير الشامل للأحياء ما زال يتصاعد، وهو أمر يدعو لقلق عميق". ونعى العاملين في الأمم المتحدة الذي قتلوا في القصف الإسرائيلي على القطاع، ووصل عددهم إلى 35 على الأقل. وعبر عن قلقه "البالغ إزاء الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي التي نشهدها في غزة. اسمحوا لي أن أكون واضحا: لا يوجد طرف في نزاع مسلح فوق القانون الإنساني الدولي".
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً