×
آخر الأخبار
تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل مسؤول حكومي: مليشيا الحوثي نهبت 2مليار دولار من مبيعات النفط خلال عامين الإدارة الحوثية في "جامعة صنعاء" تثير سخرية اليمنيين.. وناشطون: "مسخرة وأي لعنة حلّت بنا" في 10 محافظات.. تسجيل 155 حالة اشتباه جديدة بالكوليرا خلال أبريل الماضي.. تضرر أكثر من 4700 أسرة نازحة جراء المنخفض الجوي في 8 محافظات تركيا تقرر الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بـ"العدل الدولية" في اليوم الأول من "مايو".. مليشيا الحوثي تدفن خمسة من قيادتها في صنعاء مليشيا الحوثي تقتل مواطنا بعد شهر من اختطافه في "الحديدة" بعد شهر من طرح عملتها المعدنية.. أزمة السيولة والعملة التالفة تتفاقم في "صنعاء" مصادر: تصفية قيادي حوثي جنوبي صنعاء

حرب غزة.. إسرائيل وخسارة المعركة أمام الرأي العام الدولي

العاصمة أونلاين - وكالات


الثلاثاء, 07 نوفمبر, 2023 - 10:09 مساءً

تلحظ إسرائيل "تراجعا ملحوظا" في "معركتها أمام الرأي العام الدولي" لتبرير استمرار حربها على قطاع غزة، مع ازدياد انتشار صور مأساة غزة في العالم.
 
وتعتبر إسرائيل أن استمرار الدعم الدولي مهم لمواصلتها الحرب التي دخلت شهرها الثاني، وتتوقع أن تستمر فترة أطول مع فشل جيشها في تحقيق الأهداف التي حددها للحرب.
 
ومع إطلاقها للحرب، استخدمت إسرائيل مشاهد البلدات الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة يوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فحصلت على دعم غربي وخاصة من الولايات المتحدة.
 
ولكن مع ورود صور الدمار والقتل في قطاع غزة فإن الرأي العام الدولي بدأ يميل لمصلحة الفلسطينيين، وهو ما تم بالفعل وما زال يتم التعبير عنه في مظاهرات بعواصم عربية وأوروبية ودولية بما فيها في الولايات المتحدة.
 
** الرواية الفلسطينية تسيطر
وقالت القناة "12" الإسرائيلية، الثلاثاء إنه "بعد مرور شهر، أصبحنا نواجه واقعاً جديداً: الصور التي تتألق في وسائل الإعلام الدولية هي صور القتل والدمار في غزة، وليست صور المذبحة في المستوطنات الإسرائيلية" على حد تعبيرها.
 
وأضافت: "يبدو أن قصة المناصرة الإسرائيلية لا تنجح في أداء مهمتها بما يكفي لإتاحة مساحة كافية لنشاطات الجيش".
 
وتابعت: "تؤثر الصور وسيطرة الرواية الفلسطينية على الرأي العام في العالم، ومن هناك على الطريقة التي يمنح بها القادة إسرائيل الفضل في العمل، ولهذا السبب، يعمل الجيش الإسرائيلي باستمرار ضد مؤقت العد التنازلي، الذي لا أحد يعرف حقًا متى سينتهي".
 
ولا تكاد المؤسسات الأممية والدولية تتوقف عن بث مشاهد القتل والدمار في غزة والمناشدات لوقف إطلاق النار مع استهجان منع إدخال المواد الطبية والغذاء والوقود والكهرباء الى قطاع غزة.
 
وإسرائيل ليست راضية عن مواقف المؤسسات الأممية والدولية، لا سيما أنها تحظى بمصداقية عالية لدى الناس في العالم.
 
القناة "12" العبرية تشير إلى أن إسرائيل "حتى هذه اللحظة، لا تستطيع أن توفر لنفسها مساحة للتنفس تريدها، وقد يؤدي ذلك إلى صعوبة تحقيق الهدف الذي حددته لنفسها، أو اضطرارها إلى التسرع، ومن ثم تزداد فرصة ارتكاب الأخطاء".
 
وأردفت: "وهذه النقطة، بعد مرور شهر على بدء القتال، تعتبر حاسمة لاستمرار القتال. لقد دخلت إسرائيل هذه الحرب بينما لم يكن لديها في الواقع أي خطط لليوم التالي".
 
** رأي عالمي غاضب
ومنذ السبت الماضي، ينشط رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت في التنقل بين محطات التلفزة المحلية في محاولة لتجنيد الدعم لاستمرار الحرب.
 
وكتب بينيت، السبت، على منصة "إكس": "سأقوم الليلة بجولة إعلامية سياسية في نيويورك وواشنطن. وضعنا الدولي ليس جيداً".
 
وأضاف: "هدفي هو مساعدة الحكومة الإسرائيلية على تعزيز موقفنا في الرأي العام وفي الكونغرس وفي الإدارة من أجل إعطاء قادة جيش الدفاع الإسرائيلي الحرية الكاملة في العمل للقضاء على حماس".
 
وتابع بينيت: "الرأي العام العالمي ليس في مصلحتنا الآن. على سبيل المثال، هناك 15 مشاهدة للمحتوى المؤيد للفلسطينيين/ حماس مقارنة بالمحتوى المؤيد لإسرائيل على تيك توك، سأعمل بكل قوتي لتغيير ذلك وإعطاء الحكومة الإسرائيلية دفعة".
 
وكان الجيش الإسرائيلي أفرز أعدادا كبيرة من جنود الاحتياط، إضافة لى الناطقين الرسميين، للحديث إلى وسائل الإعلام الأجنبية دفاعا عن الحرب.
 
وإضافة إلى ذلك، لوحظ تجند العشرات من الصحفيين الإسرائيليين لنشر الرواية الإسرائيلية عبر منصات التواصل الاجتماعي.
 
** مظاهرات يهودية ضد الحرب
صدمة كبيرة أصابت الإسرائيليين، بمن فيهم صحفيون، لمشاركة يهود حول العالم في تظاهرات داعمة لوقف إطلاق النار في غزة ووقف الحرب، بعد بروز دور ملحوظ لجماعات يهودية في الولايات المتحدة ضد حرب غزة، في مظاهرات عمت نيويورك وواشنطن وسان فرانسيسكو وغيرها.
 
وتحت عنوان: "من هم اليهود الذين يديرون ظهورهم لإسرائيل؟"، اعتبر أتيلا سومفالفي، في مقال بصحيفة "يديعوت أحرونوت" الاثنين، إنه "ظهر إلى النور تجمع مقيت من كارهي إسرائيل".
 
وقال: "أكثرهم إثارة للدهشة هم اليهود الذين يشاركون في حملة تشهير ضد أمتهم التي تتعرض لهجوم بلا رحمة ".
 
وأشار إلى أن "عددا مثيرا للقلق من اليهود" انضم إلى الحملة الرافضة للحرب على غزة، معتبرا أن "الجهل التاريخي الصارخ الذي يظهر هو أمر مؤلم، ويجبرنا نحن اليهود، على التفكير في كيفية وسبب هذا الواقع البائس".
 
وأضاف: "أنا غير متأكد من إمكانية إنقاذ هؤلاء الأفراد من انهيارهم الأخلاقي، ولكن من الواضح أن توسع هذا الاتجاه المثير للقلق يجب أن يتوقف".
 
وتبدي إسرائيل قلقها من تنامي المظاهرات بالعالم رفضا للحرب، بينما ذهب بينيت إلى حد مهاجمة هذه المظاهرات التي يشارك فيها مئات الآلاف في العالم بما فيها نيويورك حيث كان هناك.
 
ومن نيويورك، كتب بينيت، الأحد، في منشور على "إكس" قائلا: "أنا مندهش ومشمئز من حقيقة وجود الكثير من الاحتجاجات المؤيدة لحماس حول العالم. إنه أمر لا يمكن تصوره".
 
وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق: "يرجع ذلك إلى مجموعتين: إما المعادين للسامية أو الجاهلين" على حد وصفه.

المصدر | الأناضول
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً