×
آخر الأخبار
صنعاء..مليشيا الحوثي تجبر موظفي الهيئة العليا للأدوية على تدريبات عسكرية مهينة الكاتب أنعم: الإصلاح حزب متعافي ومنطلق الارياني:" الإصلاح قدم تضحيات كبيرة لأجل الجمهورية والمكتسبات الوطنية"  نائب رئيس حزب المؤتمر في مأرب: الإصلاح قدم تضحيات جسيمة وتوافقنا جميعا لمواجهة الانقلاب الحوثي اختطاف ناشطة بصنعاء ومسؤول حكومي يدعو لتدخل دولي لإنقاذ حياة النساء في السجون الحوثية إحصائية للجنة الوطنية.. 3 آلاف جريمة حوثية بحق المدنيين في اليمن خلال عام رفع الحوثيين لجبايات الجمارك تدفع تجار الملابس والأقمشة في صنعاء للإضراب  مصدر في الرئاسة يستنكر الانتهاكات الجسيمة لمليشيا الحوثي لقانون السلطة القضائية صنعاء .. "نادي القضاة" يعلن رفضه انقلاب مليشيا الحوثي على القضاء اليمني والعودة بالبلاد الى عصر الإمامة وفاة تاجر مفروشات بسجون الحوثيين في صنعاء

وفاة الدبلوماسي المخضرم نبيل العربي أمين الجامعة العربية السابق

العاصمة أونلاين - وكالات


الثلاثاء, 27 أغسطس, 2024 - 08:23 مساءً

توفي أمس الاثنين، السفير نبيل العربي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري الأسبق عن عمر ناهز 89 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.
 
ولد نبيل العربي في مارس 1935، وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة وحصل على الدكتوراة في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق بجامعة نيويورك. بدأ مسيرته المهنية مستشاراً قانونياً للوفد المصري أثناء مؤتمر كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978، حيث لعب دوراً كبيراً في المفاوضات بين مصر وإسرائيل والتي وُصفت بالحساسة حينها.
 
بعد انتهاء تلك المفاوضات شغل العربي منصب سفير مصر لدى الهند ما بين عامي1981-1983، ثم تمّ تعيينه في منصب المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف في الفترة من 1987 إلى 1991، قبل أن ينتقل إلى نيويورك في الفترة من 1991 وحتى 1999.
 
استمرت مسيرة العربي في التمثيل الدولي لمصر، وعمل كقاضٍ في محكمة العدل الدولية بين عامي 2001 و2006، إذ كان واحداً من بين فريق القضاة الذين أصدروا حكماً في يونيو/حزيران عام 2004، بإدانة الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل واعتباره غير قانوني.
 
وحرص نبيل العربي في تلك الفترة على توثيق مسيرته الدبلوماسية في مذكرات نشرها بعنوان "طابا - كامب ديفيد، والجدار العازل"، والتي تطرق فيها إلى الصراع الدبلوماسي من أجل استرداد مصر لطابا، وعرض فيها تفاصيل الاجتماعات والمحطات المهمة.
 
عاد اسم العربي لواجهة الدبلوماسية المصرية، ضمن قائمة الشخصيات التي اقترح "ائتلاف شباب 25 يناير" ضمها إلى حكومة عصام شرف إبان سقوط نظام مبارك، وتولى بالفعل حقيبة الخارجية المصرية في الفترة من 7 مارس/ آذار 2011 وحتى 15 مايو/ أيار من نفس العام، أي بعد نجاح ثورة يناير/كانون الثاني في مصر.
 
وفي 15 مايو/ أيار 2011، تم اختيار نبيل العربي كأمين عام لجامعة الدول العربية خلفاً لعمرو موسى، واستمر في منصبه خمس سنوات متتالية حتى 30 يونيو/ حزيران 2016.
 
فترة تولي العربي لأمانة الجامعة العربية، اتسمت بأنها مرحلة حرجة في تاريخ الجامعة، إذ تزامنت مع النزاعات التي اجتاحت عدداً من الدول العربية فيما يعرف بالربيع العربي، واتخذت الجامعة أثناء ولايته قرار إنشاء القوة العربية المشتركة في مارس/آذار 2015، وهو القرار الذي لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.
 
ومع انتشار الصراع والخلافات السياسية في المنطقة العربية، عمل العربي كمستشار لعدد من الحكومات في قضايا التحكيم ومن بينها الحكومة السودانية، والتي استعانت بنبيل العربي للتحكيم بشأن حدود منطقة أبيي بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان.
 
ونعت وزارة الخارجية المصرية الوزير الأسبق، مشيدة بـ"الدور الوطني العظيم الذي قام به في ملحمة التحكيم الدولي لاسترداد أرض طابا الغالية إلى السيادة المصرية"، مؤكدة أنه "تصدى لمختلف القضايا بهدف أسمى وهو تحقيق المصالح المصرية والدفاع عنها".
 
(بي بي سي عربي)
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير