×
آخر الأخبار
حملة حوثية "جديدة" لاستقطاع ونهب أراضي مواطنين غربي "صنعاء" رابطة حقوقية تدعو إلى إعلان 18 أبريل يومًا وطنيًا للمختطفين في "اليمن" قيادي حوثي يواصل احتجاز نجل صحفي في "إب" تعز: مقتل مسن برصاص المليشيا الحوثية في منطقة الشقب ما وراء العزوف عن تداول العملة المعدنية "الجديدة" في صنعاء؟ مستجدات المنخفض الجوي.. وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات في حضرموت أضرار واسعة جراء المنخفض الجوي في حضرموت صحته في أسوأ.. القاضي قطران من "معتقله": انقذوني من "الموت" مركز حقوقي: اختطاف وتعذيب "الحوثي" للخبراء التربويين يستدعي التحقيق "المحايد" خلال نصف شهر.. المليشيا الحوثية تدفن 19 من عناصرها قتلوا في ظروف غامضة

20 منظمة حقوقية تطالب بالإفراج الفوري عن المختطفين والمعتقلين في جميع السجون اليمنية

العاصمة أونلاين – خاص


الثلاثاء, 31 مارس, 2020 - 08:19 مساءً

طالبت أكثر من 25 منظمة حقوقية يمنية بالتحرك العاجل للضغط على كل الأطراف المعنية في اليمن للإفراج عن جميع المحتجزين، وتحريك مبادرات إنسانية عاجلة بهذا الشأن، قبل فوات الأوان.
 
وتأتي الدعوة في ظل مخاوف من تفشي فيروس كورنا في اليمن بعد انتشاره في أكثر من 199دولة حول العالم، حيث أطلقت مجموعة من المنظمات نداء انساني لجميع الأطراف اليمنية تطالب فيه بالإفراج الفوري عن المعتقلين والمختطفين.
 
وبحسب بيان المنظمات حصل "العاصمة أونلاين على نسخة منه، فإن الوضع الحالي للمحتجزين في اليمن لا يجوز للمناورات السياسية أو الحسابات التفاوضية وإنما فقط للجانب الإنساني، وعلى جميع الأطراف التعامل مع هذا الأمر بمسئولية عالية وجدية كافية والانتقال فورا لاتخاذ التدابير القانونية البديلة والمنصوص عليها في قانون الإجراءات الجزائية اليمني.
 
ولفت البيان إلى الأوضاع المأساوية التي تعاني منها السجون اليمنية وافتقارها لأدنى الشروط الصحية والإنسانية اللائقة؛ الأمر الذي لا يهدد حياة المحتجزين فحسب، بل يمكن أن يخلق بؤرة خطيرة لانتشار الفايروس، يتجاوز أسوار هذه السجون، والذي لن يستطيع أي طرف السيطرة على انتشاره، ولهذا يجب على جميع الأطراف ان تبادر للإفراج عن المحتجزين.
 
 وأوضح البيان أن المنشآت العقابية ومراكز الاحتجاز في اليمن بشكل عام تفتقر لأي مقومات تحفظ الكرامة الإنسانية وتحترم حقوق الإنسان، وتزداد معاناة السجناء مع الانتشار الواسع والمتسارع لوباء كورونا الجديد (كوفيد 19)، في ظل وجود آلاف من المحتجزين يعانون من أمراض مزمنة.
 
وأشارت المنظمات الى مخاوفها من انتشار وباء كورونا في أوساط كافة السجناء في مراكز الاحتجاز المزدحمة والمكتظة بهم، ويزيد خطورتها ما يعيشونه من ظروف احتجاز غير صحية وغير ملائمة، داخل مراكز الاحتجاز بغض النظر عن مدى قانونيتها.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً