×
آخر الأخبار
بعد همدان وبني حشيش فوضى "الحوثي" تصل "سنحان" والهدف نهب أراضي المواطنين أنى ذهبت تجد يد "أحمد حامد".. قطاع الصحة بصنعاء إقطاعية فساد سلالية الجرادي: الإصلاح يؤمن بالمواطنة والشراكة ولا يقبل المساومة في تجزئة اليمن لغم أرضي يودي بحياة بثلاثة مدنيين من اسرة واحدة في الحديدة صراع الأجنحة الحوثية يطيح بمحافظ محافظة المحويت حنين قطينة مصير مجهول لأربعة من سائقي النقل الثقيل في الجوف منذ خمسة أيام الإصلاح يدين فوضى وجرائم المليشيا في شبوة ويطالب بإقالة محافظها وإحالته للتحقيق في صنعاء.. كيف أصبحت "أجنحة" المليشيا في استعراض (بيني) للعضلات؟ اللجنة البرلمانية تحيل تقريرها الخاص بدراسة مشاريع موازنة الدولة الى لجنة الصياغة مقتل ناشط سياسي في عتق بعد يوم من سيطرة قوات تابعة للانتقالي

في تقريرها الخامس.. لجنة حكومية تتهم الحوثيين بتجنيد 58 طفلاً وترصد 4 آلاف حالة اختطاف

العاصمة أونلاين - صنعاء


الأحد, 02 سبتمبر, 2018 - 05:21 مساءً

كشف تقرير صدر عن اللجنة الوطنية  للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الأحد، عن ثلاثة الف و 697 حالة اعتقال تعسفي وتعذيب وإخفاء قسري خلال فترة الحرب من سبتمبر 2014م وحتى 30 يوليو 2018م ، وعدد 559 سجن ومعتقل في كافة محافظات الجمهورية.

جاء ذلك في التقرير الخامس الذي أطلقته اللجنة الوطنية، بالعاصمة المؤقتة عدن، تقريرها الدوري الخامس المتضمن نتائج التحقيقات التي أجرتها اللجنة خلال الفترة من 1 فبراير 2018 وحتى 31 يوليو 2018م.
نائب رئيس اللجنة، المحامي حسين المشدلي، اوضح في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة أن التقرير يتضمن عمل اللجنة من رصد وتوثيق وتحقيق للانتهاكات خلال 6 أشهر من العام الحالي 2018م، وفقا للإطار القانوني والالتزام بمعايير التحقيق الدولي، كما يتضمن تقرير خاص بالسجون والمعتقلات في عدد من محافظات الجمهورية منذ سبتمبر 2014 وحتى يوليو 2018م.

وأشار المشدلي إلى أن اللجنة رصدت في تقريرها الخامس ما يزيد على 4 آلاف و 368 حالة ادعاء بالانتهاك تم توثيقها في مختلف المحافظات اليمنية عبر راصديها الميدانيين البالغ عددهم 36 راصدا، واستمعت من خلاله على 3 ألف و 800 شاهد ومبلغ، واطلعت على حوالي 5 الف و 700 وثيقة تم حفظها في ملفات الانتهاكات، وتمكنت من الانتهاء من التحقيق في عدد ألف و 900 حالة ادعاء تم رصدها من قبل اللجنة توزعت على اكثر من 30 نوع من الانتهاكات.

وتناول التقرير نتائج التحقيقات التي أنجزتها اللجنة في الإنتهاكات المتعلقة بالقانون الدولي الانساني خلال نفس الفترة، حيث بلغ عدد الحالات التي تم رصدها 939 واقعة قتل وإصابة لمدنيين، سقط فيها ألف و 45 مدني وإصابة 653 مصاب توزعت المسؤولية بين أطراف النزاع.

كما أنهت اللجنة التحقيق بـ 58 حالة ادعاء تجنيد أطفال قامت بها مليشيا الحوثي الانقلابية، ورصدت 68 حالة زراعة ألغام فردية نتج عنها سقوط 36 قتيل و 55 جريح ،و 26 حالة زراعة الغام المركبات سقط من جرائها 25 قتيل من المدنيين و 24 جريح .

وبين التقرير رصد وتوثيق 19 حالات ادعاء بالاعتداء والاضرار بأعيان وممتلكات ثقافية وتاريخية في عدد من المناطق ،ورصد وتوثيق 4 حالة ادعاء الاعتداء على الطواقم الطبية ولمنشئات الصحية ،وتوثيق ورصد تهجير قسري لعدد 142 أسرة أي ما يقارب 864 نسمة تم تهجيرها من منازلهم .

وتناول التقرير نتائج التحقيقات التي أنجزتها اللجنة في الانتهاكات المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الانسان، مشيراً إلى أنه  أنه بلغ عدد حالات الادعاء بالقتل خارج إطار القانون حوالي 70 حالة في مختلف المحافظات اليمنية.

وانتهت اللجنة من التحقيق في 51 حالة، ورصد وتوثيق 355 حالة ادعاء اعتقال تعسفي واختفاء قسري، ورصد 19 حالة ادعاء بالتعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهنية، ورصد حوالي 21 حالة ادعاء بتفجير المنازل و 5 واقعة ادعاء بانتهاك تتعلق بقيام الطائرات الأمريكية بدون طيار باستهداف المدنيين.

وأشار التقرير إلى أن اللجنة استلمت كشوفات واستمارات للعديد من وقائع اعتقال وتعذيب تم رصدها من قبل منظمات المجتمع المدني بلغت ألفين و 468 حالة تعذيب واعتقال واخفاء قسري للتحقيق فيها، ونفذت اللجنة 12 نزول وزيارة ميدانية إلى عدد من السجون الرسمية في المناطق التابعة للحكومة الشرعية.أطلقت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان،اليوم،بالعاصمة المؤقتة عدن،تقريرها الدوري الخامس المتضمن نتائج التحقيقات التي أجرتها اللجنة خلال الفترة من 1 فبراير 2018 وحتى 31 يوليو 2018م.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً