×
آخر الأخبار
شبوة.. إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الحوثيين الأكبر منذ 2015.. إيران تزيد من منحها الدراسية لعناصر مليشيا الحوثي تهديد "حوثي" للأطباء بعد تسرب وثائق تدينها بتهريب مبيدات مسرطنة تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق أطفال اليمن خلال أقل من عامين تشييع مهيب لجثمان الشيخ "الزنداني" في مدينة إسطنبول مسؤول حكومي: مليشيا الحوثي عمدت إلى إدخال المبيدات المسمومة والمسرطنة إلى اليمن الصحفي "المنصوري": المدعو (عبدالملك الحوثي) هو المتهم الأول والأخير في تعذيب المختطفين فرضاً لملازم الهالك حسين الحوثي.. قيادة جامعة صنعاء تهدد آلاف الطلاب بالحرمان من "التخرج" الحكومة اليمنية تدعو لتعاطي أممي جديد مع "تصعيد" الحوثيين علماء وهيئات إسلامية ينعون العلامة عبد المجيد الزنداني

الباحث الذهب لـ"العاصمة أونلاين": مصرع "سليماني" خسارة كبرى لإيران ومليشياتها بما فيهم الحوثيون

العاصمة أونلاين/ خاص


الجمعة, 03 يناير, 2020 - 08:36 مساءً

الباحث اليمني علي الذهب

قال الباحث والمحلل السياسي اليمني علي الذهب، إن مقتل "قاسم سليماني" يمثل لإيران ومليشياتها في المنطقة خسارة كبيرة، مشيراً الى أن مقتله أحدث فجوة كبيرة لا يمكن جسرها الآن ولو بأبرع القادة الموجودين؛ لأن مقتله أخذ معه أشياء كثيرة.

وقُتل القيادي الايراني الأبرز وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، فجر اليوم الجمعة، في قصف صاروخي أمريكي وبضربة نوعية وغير مسبوقة في مشهد التوتر المتصاعد مؤخراً في المنطقة، حيث استهدفت موكباً لقيادات بارزة في مليشيا مدعومة من إيران في مطار بغداد بالعراق.

ولفت الباحث الذهب في تصريح خاص لـ"العاصمة أونلاين" إن " سليماني مثل أي قائد عسكري نافذ في أي جيش وبلاد، لكن الرجل حظي باهتمام إعلامي، واسع إقليمي ودولي، خصوصا الغربي، ما صنع منه حجماً أكبر من حجمه الحقيقي.

وتابع :"لا نجحد جبرته العسكرية وعلاقاته، وحضوره الميداني، وتأثيره في مراكز القرار في إيران والعراق وسورية وحزب الله".

موضحاً إن مقتل سليماني أحدث فجوة كبيرة لا يمكن جسرها الآن ولو بأبرع القادة الموجودين؛ لأن مقتله أخذ معه أشياء كثيرة، مضيفاً "سيواجه فيقلق القدس تحديات في القيادة، وستضعف علاقاته".

وعن تداعيات مصرع سليماني على مليشيات ايران في المنطقة لاسيما المليشيات الحوثية باليمن، يرى الباحث علي الذهب ،إن النفوذ الإيراني قد يتراجع مؤقتاً في بعض المناطق، لا سيما اليمن.

مؤكداً أن مليشيات الحوثي تستمد الدعم من ايران وحزب الله وقد تكون هنالك فصائل فلسطينية تعاونهم، ومن هنا فإن ما سينعكس على إيران وحزب الله سيكون تأثيره في الحوثيين بذات القدر والكيفية.

ويشير مراقبون الى أن سليماني كان يمثل الرجل الثاني في نظام ولاية الفقيه الايراني ومسؤول إدارة معركة ايران ومليشياتها الطائفية في أربع دول عربية، وهو مايعاظم خسارة النظام الايراني.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً