×
آخر الأخبار
مليشيات الحوثي تستكمل السيطرة على كبرى الجامعات الأهلية في اليمن مليشيات الحوثي تجدد محاكمة الصحفيين العشرة بصنعاء مليشيات الحوثي تنظم معسكراً تدريبياً في صنعاء لفرقة جديدة من "الزينبيات" مليشيات الحوثي تعتقل العشرات من أنصارها بصنعاء بحجة رفضهم رفد جبهاتها العرادة: هدفنا ليس تحرير جبل أو تبة بل تحرير صنعاء من وكلاء إيران نائب الرئيس يدعو للاستنفار ومواجهة الخطر الحوثي ‏تدفق جثث مئات القتلى يشعل غضب أهالي صنعاء.. وفشل حوثي في حشد مقاتلين جدد  منظمة صدى تدين بشدة قصف الحوثيين اجتماعا لعدد من الصحفيين بالجوف محارق الموت.. وصول أكثر من 200 جثة لقتلى الحوثيين الى صنعاء خلال يوم معارك نهم تلتهم عناصر الميليشيا.. وأحياء صنعاء تستقبل مئات القتلى من الحوثيين بلا توقف

الباحث الذهب لـ"العاصمة أونلاين": مصرع "سليماني" خسارة كبرى لإيران ومليشياتها بما فيهم الحوثيون

العاصمة أونلاين/ خاص


الجمعة, 03 يناير, 2020 - 08:36 مساءً

الباحث اليمني علي الذهب

قال الباحث والمحلل السياسي اليمني علي الذهب، إن مقتل "قاسم سليماني" يمثل لإيران ومليشياتها في المنطقة خسارة كبيرة، مشيراً الى أن مقتله أحدث فجوة كبيرة لا يمكن جسرها الآن ولو بأبرع القادة الموجودين؛ لأن مقتله أخذ معه أشياء كثيرة.

وقُتل القيادي الايراني الأبرز وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، فجر اليوم الجمعة، في قصف صاروخي أمريكي وبضربة نوعية وغير مسبوقة في مشهد التوتر المتصاعد مؤخراً في المنطقة، حيث استهدفت موكباً لقيادات بارزة في مليشيا مدعومة من إيران في مطار بغداد بالعراق.

ولفت الباحث الذهب في تصريح خاص لـ"العاصمة أونلاين" إن " سليماني مثل أي قائد عسكري نافذ في أي جيش وبلاد، لكن الرجل حظي باهتمام إعلامي، واسع إقليمي ودولي، خصوصا الغربي، ما صنع منه حجماً أكبر من حجمه الحقيقي.

وتابع :"لا نجحد جبرته العسكرية وعلاقاته، وحضوره الميداني، وتأثيره في مراكز القرار في إيران والعراق وسورية وحزب الله".

موضحاً إن مقتل سليماني أحدث فجوة كبيرة لا يمكن جسرها الآن ولو بأبرع القادة الموجودين؛ لأن مقتله أخذ معه أشياء كثيرة، مضيفاً "سيواجه فيقلق القدس تحديات في القيادة، وستضعف علاقاته".

وعن تداعيات مصرع سليماني على مليشيات ايران في المنطقة لاسيما المليشيات الحوثية باليمن، يرى الباحث علي الذهب ،إن النفوذ الإيراني قد يتراجع مؤقتاً في بعض المناطق، لا سيما اليمن.

مؤكداً أن مليشيات الحوثي تستمد الدعم من ايران وحزب الله وقد تكون هنالك فصائل فلسطينية تعاونهم، ومن هنا فإن ما سينعكس على إيران وحزب الله سيكون تأثيره في الحوثيين بذات القدر والكيفية.

ويشير مراقبون الى أن سليماني كان يمثل الرجل الثاني في نظام ولاية الفقيه الايراني ومسؤول إدارة معركة ايران ومليشياتها الطائفية في أربع دول عربية، وهو مايعاظم خسارة النظام الايراني.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً