×
آخر الأخبار
تشييع مهيب لجثمان الشيخ "الزنداني" في مدينة إسطنبول مسؤول حكومي: مليشيا الحوثي عمدت إلى إدخال المبيدات المسمومة والمسرطنة إلى اليمن الصحفي "المنصوري": المدعو (عبدالملك الحوثي) هو المتهم الأول والأخير في تعذيب المختطفين فرضاً لملازم الهالك حسين الحوثي.. قيادة جامعة صنعاء تهدد آلاف الطلاب بالحرمان من "التخرج" الحكومة اليمنية تدعو لتعاطي أممي جديد مع "تصعيد" الحوثيين علماء وهيئات إسلامية ينعون العلامة عبد المجيد الزنداني اصلاح أمانة العاصمة ينعي الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني الإصلاح ينعي الشيخ الزنداني ويؤكد "خسرت اليمن قائد وطني سخر حياته للشعب حاملا لقضاياه ومدافعا عن حقوقه" رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ عبد المجيد الزنداني  خلال أقل من اسبوع.. مليشيا الحوثي تدفن 22 من عناصرها بصنعاء

الحميدي لـ"العاصمة أونلاين": نحذر من خطورة تفشي "كورونا" في السجون وندعو لإنقاذ المعتقلين

العاصمة أونلاين/ خاص


الجمعة, 22 مايو, 2020 - 05:57 مساءً

قال الناشط الحقوقي ورئيس منظمة سام توفيق الحميدي إن قضية المعتقلين في السجون بشكل عام وخاصة لدى مليشيات الحوثي التي تحتفظ بأكبر عدد من المعتقلين، قضية مؤرقة ليس لليمنيين فقط بل حتى على المجتمع الدولي.
 
موضحاً في تصريح خاص لـ"العاصمة أونلاين"، أنه كان هناك بيان وحملة حقوقية لإطلاق هؤلاء المعتقلين لأن الجميع يدرك تماماً أن النظام الصحي في اليمن غير قادر على مواجهة الكثير من الأعباء المتعلقة بأمراض كورونا.
 
لافتاً إلى أن الدعوات شملت المطالبة بإطلاق كافة المعتقلين خاصة معتقلي الصراع السياسي في اليمن الذين اعتقلوا من مايقارب خمس سنوات خاصة والجميع شاهد أن دول كبرى تمتلك أنظمة صحية متقدمة، بالإضافة الى إمكانات مالية مهولة كأمريكا وبريطانيا ومع ذلك قامت بالإفراج عن آلاف السجناء والمعتقلين.

وأكد الحميدي "أصبح اليوم الافراج عن هؤلاء المعتقلين ضرورة انسانية بالدرجة الاساسية لأنه لا يمكن اليوم تأهيل السجون أو توفير لها كافة الاحتياطات اللازمة لمنع تسرب الوباء خاصة لا توجد رؤية واضحة داخل العاصمة صنعاء وبقية المحافظات التي تحت سيطرة جماعة الحوثي ورأينا الحال في مدينة عدن بعد تفشي المرض فيها".
 
وأشار رئيس منظمة سام الى أن الوضع اليوم في صنعاء كارثي بكل ما تعنية الكلمة برغم إن هناك تشدد كبير من قبل جماعة الحوثي بعدم الشفافية في الاعلان الا أن المعلومات التي تتوفر لدينا تؤكد على أن هذا الوباء ينتشر بصورة كبيرة. وقال إن هناك نوع من التنمر والتوحش في التعامل مع هؤلاء المرضى.

وحذر الحميدي في حديثه لـ"العاصمة أونلاين" من مخاطر تسرب المرض الى السجون مايضاعف خطورة المرض وخطورة التعامل معه وبالتالي سيزيد العبء على المعتقلين وأهاليهم الذين يساورهم القلق على ذويهم المعتقلين في السجون.
 
موضحا  "من خلال الكثير من الرصد والشهادات التي جمعت في السابق تبين بأن أغلب المعتقلين اصيبوا بأمراض ربما مزمنة بسبب عدم تعرضهم للشمس وان السجن بيئة رطبة ولا تتوفر فيها النظافة ولا التعقيم ولا الفرش النظيفة الى غير ذلك".
 
واشار الحميدي الى أنه في حال تفشي كورونا في السجون فسينتشر هذا المرض بصورة مخيفة وستتحول السجون الى مقابر وربما الى بؤرة من البؤر التي لاقدر الله ولذلك نحن نؤكد على ضرورة اطلاق هؤلاء المعتقلين على وجه السرعة.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير