×
آخر الأخبار
من هو القيادي الإيراني الذي يدير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟ صدور النسخة الإنجليزية من كتاب "الجريمة المُركّبة أصول التجويع العنصري في اليمن"  منظمة أممية: 10 مليون طفل يمني بحاجة ماسة إلى المساعدات مع "ادعاء" نصرة غزة.. "أمهات المختطفين" لـ "الحوثيين": أفرجوا عن أبنائنا بعد يوم من وفاة المختطف "الحكيمي".. مصادر حقوقية ترصد وفاة "مختطف" في سجن "حوثي" ما وراء تراجع مركزي "صنعاء" عن قراره التصعيدي ضد البنوك وشركات الصرافة العاملة في عدن؟ منظمة دولية تنتقد أحكام الإعدام الحوثية وتعتبرها انتهاكات جسمية للقانون اليمني واشنطن تفرض عقوبات على كيانات إيرانية بينها مليشيا الحوثي إصلاح أمانة العاصمة ينعى عضو الدائرة الاقتصادية "سنان الريه" صلاة التراويح في صنعاء.. بين مضايقات المليشيا وإصرار "المواطنين" على أدائها

بعد فشل جهوده كمبعوث.. "غريفيث" بصفته الجديدة: على الحرب في اليمن أن تتوقف

العاصمة أونلاين/ متابعة خاصة


الإثنين, 23 أغسطس, 2021 - 07:15 مساءً

قدم المبعوث الأممي السابق الى اليمن "مارتن غريفيث" إحاطته الأولى لمجلس الأمن، اليوم الأثنين، بصفته الجديدة كوكيل للأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، بغياب المبعوث الجديد هانس غروندبرغ الذي من المقرر أن يتسلم مهامه رسمياً مطلع سسبتمبر القادم.
 

وقال غريفيث إن "الحرب في اليمن طالت أكثر من اللازم ويجب أن تنتهي الآن، وهناك خمسة ملايين يمني على بعد خطوة واحدة من المجاعة، كما أن الوقف الشامل لإطلاق النار سيسمح بعملية سياسية شاملة".

 
ولفت الى استمرار التصعيد من جانب مليشيات الحوثي في جبهات  مأرب وتواصل المواجهات في 50 جبهة أخرى في اليمن.
 

وقال غريفيث إن "المدنيون وخاصة الأطفال من يتحمل عبء الحرب في اليمن".

 
وركز خطاب غريفيث لمجلس الأمن على التحذير من "تفاقم الوضع الانساني والمجاعة الوشيكة"، على طريقة سلفه "مارك لوكوك"، وهو من وجهة نظر محليين سياق تفرضه المهمة الجديدة والهادف بدرجة رئيسة استحثاث تمويل المانحين.
 

وأشار الى تداعيات اجراءات مليشيات الحوثي بحظر العملة المحلية فاقمت تدهور الوضع المعيشي، حيث قال إن " تدخل الأطراف المعنية بالأزمة اليمنية في السوق سبب ارتفاع أسعار الغذاء والوقود".

 
موضحاً في ذات الصدد، أن "الانهيار الاقتصادي في اليمن يعاظم احتياج اليمنيين للمساعدات الإنسانية، وهذا الانهيار هو أكبر محرك لزيادة الاحتياجات الإنسانية ويتعرض السكان لخطر المجاعة".

 
وتطرقت إحاطة الوكيل الأممي الجديد للشؤون الانسانية إلى أن "الأمطار هذه السنة في اليمن كانت أكثر من أي وقت مضى وهناك عشرون مليون يمني يحتاجون مساعدة عاجلة، سيما في مخيمات النزوح المتفرقة في البلاد".

 
وفي سياق ردود أولية على دعوته لوقف الحرب في اليمن وفوراً، سخر محللون من ثقته الزائدة حين يقول ذلك وهو الرجل الذي فشل لأعوامٍ أربعة كمبعوثٍ أممي في إحراز تقدم يذكر في جهود السلام باليمن وإنهاء الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي الانقلابية بدعم ايراني.
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير