×
آخر الأخبار
صنعاء ..مليشيا الحوثي تمنع النساء من صيانة سيارتهن دون " محرم" معرض شتاء صنعاء يستقبل مئات الطلاب النازحين في مأرب مأرب .. تدشين برنامج تسليم الكفالات النقدية لـ 1700 يتيم اجتماع برئاسة قائد العمليات المشتركة يناقش أوضاع جبهات مارب والجوف رئيس مجلس القيادة يعود إلى عدن قادماً من الرياض معرض "شتاء صنعاء" يتصدر وسائل التواصل الاجتماعي صنعاء .. العثور على نائب مدير المتحف الحربي مقتولا في منزله معرض "شتاء صنعاء" يواصل استقبال الزوار في مأرب   مجلس اسناد العاصمة يعزي رئيس الأركان بوفاة شقيقه 4 غيابات مؤثرة في صفوف الريال قبل مواجهة أتلتيكو بكأس إسبانيا

 على هامش معرض الكتاب .. ندوة ثقافية تناقش الأمن العربي في ظل المتغيرات الدولية

العاصمة أونلاين - متابعة خاصة


الأحد, 25 ديسمبر, 2022 - 09:34 مساءً

أكد وكيل محافظة مأرب عبدالله الباكري، على أهمية مناقشة التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي في ظل المتغيرات الإقليمية والدولية، لافتاً إلى أهمية التكامل بين الدول العربية في مختلف المجالات، وفي مقدمتها الاقتصادية والعسكرية.
وشدد الباكري على أهمية تفعيل الجامعة العربية واستعادة دورها في حماية الأمن القومي العربي، مشيداً بالتحالف العربي وفي مقدمتهم السعودية والإمارات، ودعمهم لليمن لمواجهة مخاطر المشاريع المهددة، واستعادة الدولة اليمنية.
وفي ندوة أقامها مركز البحر الأحمر للدراسات ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض مأرب الثاني للكتاب شدد الباكري على أهمية الندوة  التي ناقشت "الأمن العربي في ظل المتغيرات الدولية".
رئيس الهيئة العامة للكتاب يحيى الثلايا أكد أن الأمن القومي العربي والأمن في منطقة البحر الأحمر، قضية ملحة، في أخطر مرحلة يمر بها الأمن القومي العربي، والاختراقات في جداره، إثر تدخلات النظام الإيراني، ودعمه للطائفية والميليشيا المسلحة.
وأعرب "الثلايا" عن أمله أن تكون هذه القضية محل بحث أكاديمي يفضي إلى تعزيز قدرات مواجهة المخاطر التي تهدد الأمن القومي العربي، وإدراك أبعاد تدخل القوى الدولية، معبراً عن تقديره لما يقوم به مركز البحر الأحمر في هذا الخصوص.
وكان المدير التنفيذي لمركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية ذياب الدبا، قد ألقى كلمة ترحيبية، أشاد فيها بالقائمين على معرض الكتاب الثاني في محافظة مأرب، وقال إنه يمثل نقطة ضوء في سماء ملبدة بالغيوم.
وتطرق الدبا خلال كلمته إلى ما يقوم به المركز وما يقدمه من دراسات وفق رؤية واضحة ومسؤولة ومحايدة، خدمة لليمن، وللعمق العربي الخليجي والعربي.
وفي الورقة المقدمة إلى الندوة، تحدث نائب رئيس مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية حسين الصادر، عن مفهوم الأمن القومي العربي، مدللاً بصور للتاريخ المشترك للأمة العربية، وأبرزها الصراع العربي الإسرائيلي.
ونوه الصادر بما يتهدد الأمن القومي العربي من مخاطر وانهيارات خلال العقود الأخيرة، بدأت من غزو إسرائيل للبنان عام 1982، وسيطرة النظام الدولي الجديد نظام القطب الواحد، الذي وجه مخالبه إلى الأمة العربية، وما سببته أحداث 11 سبتمبر 2001 من اهتزازات، أدت إلى مزيد من الهيمنة واحتلال العراق، وما تبعه من أحداث الربيع العربي، والانتكاسات التي حدثت في عدة عواصم عربية بواسطة الأذرع الإيرانية.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير