×
آخر الأخبار
الرئيس هادي يوجّه وزارة الخارجية بالتعاطي البناء مع جهود السلام حوثنة المولد النبوي.. جبايات وإهانات واستغلال الفقراء لاستعراض القوة في صنعاء "أيمن".. طفولة مهدورة على رصيف المعاناة والحرمان "اليدومي" يدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم يجبر الانقلابيين على الجنوح للسلام في اليوم العالمي للطفولة.. واقع مرير يعيشه أطفال المختطفين في سجون الحوثي وثائق تاريخية تكشف عن دعم عسكري "بريطاني إسرائيلي" لنظام الإمامة البائد في اليمن مأرب: فعالية تسلط الضوء على انتهاكات الحوثي بحق أطفال اليمن احتفالات الحوثي تشل الحركة في صنعاء وتجبر المحلات التجارية على الإغلاق "صور" نائب الرئيس يثمن تأكيد الملك سلمان على الوقوف الى جانب اليمن   تسجيل 277 حالة اشتباه جديدة بـ"الكوليرا" في صنعاء ووفاة حالة واحدة

زمام: 170 مليون دولار حجم السحبيات من الوديعة لتغطية واردات السلع الرئيسية

العاصمة أونلاين - متابعات


السبت, 03 نوفمبر, 2018 - 11:27 مساءً


قال محافظ البنك المركزي محمد زمام ان البنك وافق خلال الأسبوع الماضي على ثلاث دفعات سحب من الوديعة بمبلغ إجمالي 170 مليون دولار والتي تمثل الدفعة الرابعة والخامسة والمتأخرات من الدفع السابقة الثانية والثالثة.
 
وأوضح زمام لوكالة سبأ الرسمية، أن تلك المبالغ موزعة على كل البنوك المتقدمة لتغطية واردات القمح والأرز والسكر والحليب وزيت الطعام والذرة الشامية.. مشيرا الى أن السعر المتعامل به 585 ريال للدولار بالنسبة للمواد الأساسية.
 
وأشار إلى أنه تم تخصيص مبلغ 98,162,515 مليون دولار لمادة القمح ومبلغ 33,321,026 مليون دولار لمادة الارز و 20,374,512 مليون دولار لمادة السكر (ومنها مواد خام لصناعة السكر) و مبلغ 1,720,000 مليون دولار لمادة الحليب و مبلغ 12,722,915 مليون دولار لزيت الطعام ومبلغ 3,626,612 مليون دولار مادة ذرة شامية.
 
وأكد أن آلية السحب من الوديعة السعودية أصبحت واضحة وميسرة بفضل التعاون من قبل وزارة المالية السعودية.
 
ولفت زمام إلى أن فريق البنك المركزي يقوم باستكمال الإجراءات خلال فترة لا تتعدى ثلاثة ايام كحد أقصي، وقد شدد على البنوك التجارية ضرورة تسهيل الإجراءات بما لا يخل بالية العمل ومتطلبات الالتزام التي يجب على كل بنك إتباعها بحسب الإجراءات المنظمة لذلك.
 
وأشار إلى أن البنك المركزي ينجز الان دفعتين كل أسبوع لأخذ الموافقة والتي لا تأخذ سوى خمسة أيام عمل فقط.
 
هذا وناقشت إدارة البنك المركزي اليوم مع مدراء البنوك في العاصمة المؤقتة عدن عدد من القضايا المتعلقة بالوضع المصرفي في اليمن وأهمية قرار البنك وقف السحب على المكشوف وقرار البنك بتكوين مخزون " نقد غير مصدر" بنحو 500 مليار ريال وإنزال مائة مليار ريال سندات وما في حكمها .
 
كما ناقش الاجتماع إجراءات فتح الاعتمادات ودور البنوك في التسهيل والموافقة على آلية نقل النقدية بين البنوك اليمنية والبنوك السعودية.
 
وجرى مناقشة الوضع الدولي للقطاع المصرفي اليمني ودور صندوق النقد الدولي والبعثة السابقة والقادمة ومستجدات أسعار الصرف وعمليات التدخل والسيطرة عليها وإجراءات البنوك فيما يخص الاعتمادات ومن ثم توريد السيولة وكذلك فكرة ضمان 10% من قيمة الاعتماد.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً