×
آخر الأخبار
في بيان أممي الإفصاح عن دخول أكثر من 50 مليون طن متري من البضائع إلى موانئ الحوثيين أمين إصلاح أمانة العاصمة يؤكد فشل كل محاولات الحوثي إخفاء صورته الشيطانية طوال فترة الانقلاب من هو القيادي الإيراني الذي يدير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟ صدور النسخة الإنجليزية من كتاب "الجريمة المُركّبة أصول التجويع العنصري في اليمن"  منظمة أممية: 10 مليون طفل يمني بحاجة ماسة إلى المساعدات مع "ادعاء" نصرة غزة.. "أمهات المختطفين" لـ "الحوثيين": أفرجوا عن أبنائنا بعد يوم من وفاة المختطف "الحكيمي".. مصادر حقوقية ترصد وفاة "مختطف" في سجن "حوثي" ما وراء تراجع مركزي "صنعاء" عن قراره التصعيدي ضد البنوك وشركات الصرافة العاملة في عدن؟ منظمة دولية تنتقد أحكام الإعدام الحوثية وتعتبرها انتهاكات جسمية للقانون اليمني واشنطن تفرض عقوبات على كيانات إيرانية بينها مليشيا الحوثي

"البنتاجون" يكشف تفاصيل جديدة حول شحنات الأسلحة الايرانية المهّربة لمليشيات الحوثي

العاصمة أونلاين/ صنعاء


الخميس, 20 فبراير, 2020 - 08:20 مساءً

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تفاصيل جديدة حول شحنات أسلحة ايرانية مهربة استولت عليها البحرية الامريكية بينما كانت في طريقها لمليشيات الحوثي في اليمن.
 
وقال متحدث القيادة الوسطى للجيش الأمريكي كابتن "ويليام أوربان" في إيجاز صحفي للبنتاجون الأربعاء، إن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني يقف –على الأرجح- وراء تهريب الأسلحة الى الحوثيين، دون أي اعتبار لقرارات مجلس الأمن الدولي.
 
وأضاف إن من بين الأسلحة المصادرة أجزاء من صاروخ كروز (351) متوافقة مع تكوين المحرك والذيل للمواد المستخرجة من الصواريخ المستخدمة في الهجوم الإيراني على مصافي أرامكو في المملكة العربية السعودية.
 
وأشار الى أن اعتراضات السفن الشراعية الأخيرة في البحر من قبل "يو إس إس نورماندي" (الأسبوع الماضي)، و"يو إس إس فورست شيرمان" (نوفمبر 2019) تتطابق مع نمط تاريخي ثابت من السفن المستخدمة لنقل الأسلحة إلى الحوثيين، وحسب التقييم فإن إيران مسؤولة عن تخطيط هذه الشحنات وتنظيمها وصنعها
 
وقال إن ايران بدأت ترسل نوعاً اكثر تطوراً من الصواريخ الى الحوثيين لم نراها في الشحنات السابقة التي جرى اعتراضها
 
 
وعرض أوربان صورا للأسلحة التي تم ضبطها، والتي شملت الأخيرة منها، 150 صاروخ (دهلاوية) المضاد للدبابات، وهو نسخة ايرانية من صاروخ كورنيت الروسي، و3 صواريخ ارض-جو مصممة ومصنعة بشكل منفرد من قبل ايران من طراز (358)، وكذلك اجزاء أسلحة اخرى لأنظمة بحرية مسيرة
 
وأشار الى أن "علامات ومكونات هذه الصواريخ هي منفردة للأنظمة الإيرانية، وعلامات أنبوب الإطلاق على النسخة الإيرانية تبدأ من اليسار بدلاً من أن تكون في الوسط على خلاف للنسخة الروسية"، كما أن مخطط العلامات في النسخة الإيرانية يحتوي على 5 أسطر من البيانات، في حين يتضمن مخطط العلامات الروسي 8 أسطر، وفقا لأوربان.
 
وقال أوربان، إن فريق البحرية الأمريكية استولى على الأسلحة في بحر العرب وأخذها على متن السفينة "يو إس إس نورماندي" لإجراء عمليات تفتيش لاحقة، وأنه "منذ ذلك الحين أتحنا الأسلحة للتفتيش من قبل الشركاء والمنظمات الدولية كذلك".
 
وأضاف أن لدى المعدات المحتجزة أوجه تشابه محددة مع الشحنة المحتجزة مؤخراً من الأسلحة التي أفادت لجنة الأمم المتحدة أنها إيرانية الصنع، لافتاً الى أن من ضمن الشحنة التي استولت عليها سفينة "يو إس إس فورست شيرمان" في نوفمبر، خمسة صواريخ طراز (358) أرض - جو كان احدها شبه مجمع بالكامل.
 
وقال إن هذه الصواريخ تم تصميمها وتصنيعها بصورة منفردة بواسطة إيران، حيث لا يوجد مثل هذه الأسلحة في أي مكان بالعالم، بالإضافة أيضا بعض المكونات الشائعة المستخدمة في الأنظمة الإيرانية الأخرى
 
وأوضح أوربان أن نواظير الأسلحة الحرارية، التي صادرتها "فورست شيرمان" في نوفمبر، أُنتجت من قبل "رايان رشد افزار"، وهي شركة لصناعة الدفاع ومقرها إيران، لافتاً الى أن هذه النواظير تتوافق مع المنتجات التي تقدمها إيران والتي انتشرت على نطاق واسع في العراق وسوريا واليمن.
 
كما شملت الشحنة التي تم احتجازها بواسطة "فورست شيرمان" أيضا، العديد من مكونات الطائرات بدون طيار: المحركات والأجزاء المتعلقة بها، والماكينات المستخدمة لتحريك أسطح التحكم وتنظيم التحكم بالوقود. ووفقا لأوربان، فهذه العناصر تتوافق مع العناصر التي تم تحديدها في العديد من الطائرات بدون طيار "قاصف" و"صماد" والتي تم جمعها من ساحة القتال في اليمن.
 
وكانت القيادة المركزية الأمريكية أعلنت الخميس الماضي، أنها ضبطت شحنة أسلحة إيرانية على متن مركب في بحر العرب، وذلك أثناء قيام البحرية الأمريكية بعمليات الأمن البحري في منطقة عملياتها.
 
وبثت القيادة في صفحتها على تويتر، مقطع فيديو للحظة مهاجمة المركب، إضافة الى صور للأسلحة، وقالت إن العديد من أنظمة هذه الأسلحة متطابقة مع أخرى متقدمة استولت عليها مدمرة الصواريخ الأمريكية "فورست شيرمان" في بحر العرب في الـ25 من نوفمبر الماضي.
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير