×
آخر الأخبار
دائرة الطلاب بإصلاح أمانة العاصمة تنعي التربوي "فرحان الحجري" مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"  "هولندا" تؤكد دعمها للحكومة الشرعية لتحقيق السلام الدائم والشامل انتهاك للطفولة.. منظمة ميون تحذر من مراكز الحوثي الصيفية لمشاركتهم في تظاهرة احتجاجية.. الحوثيون يختطفون أربعة من موظفي مكتب النقل بالحديدة صنعاء.. وكيل نيابة تابع للحوثيين يهدد محامية ونقابة المحامين تدين شبوة.. إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الحوثيين الأكبر منذ 2015.. إيران تزيد من منحها الدراسية لعناصر مليشيا الحوثي تهديد "حوثي" للأطباء بعد تسرب وثائق تدينها بتهريب مبيدات مسرطنة تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق أطفال اليمن خلال أقل من عامين

أمهات المختطفين: أطلقوا سراح أبنائنا بشكل عاجل قبل تفشي كورونا

العاصمة أونلاين – خاص


الخميس, 26 مارس, 2020 - 05:50 مساءً

دعت رابطة أمهات المختطفين الأطراف اليمنية لإطلاق سراح جميع المختطفات والمختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلات والمعتقلين تعسفاً المرضى، في جميع السجون وأماكن الاحتجاز في شمال اليمن وجنوبه بشكل عاجل واستثنائي،  في ظل مخاوفها من تفشي وانتشار وباء كورونا.
 
وأعلنت الرابطة في بيان لها اليوم حصل "العاصمة أونلاين" على نسخة منه، عن إطلاقها لمبادرة انسانية تقضي بالإفراج عن جميع المخفيين والمختطفين في جميع المحافظات، وقالت: في الوقت الذي يجتاح فيروس كورونا العالم متسبباً بوفاة آلاف البشر، تعمل بلادنا اليمن مع كل دول العالم بجد لمواجهته، ومحاولة منع انتشار.

وأوضحت الرابطة وهي "منظمة حقوقية محلية ": إننا في رابطة أمهات المختطفين ندرك تماماً حجم الخطر الذي يتهدد المختطفين في السجون وأماكن الاحتجاز، حيث لا تتوفر فيها الرعاية الطبية المختلفة، كما لا تعمل إداراتها أي إجراءات وقائية أو احترازية أو علاجية في مواجهة الأوبئة، وكل ما تقدمه للمرضى المهدئات، ولا يوجد فيها كوادر طبية مؤهلة، وعياداتها إن وجدت غير مجهزة، كما لا تتوفر في هذه السجون وأماكن الإحتجاز مستلزمات النظافة الشخصية، والنظافة العامة، كما أن المختطفون لايحصلون فيها على كفايتهم من الماء النظيف الصالح للشرب، والغذاء المتوازن، مما يضعف مناعتهم في مواجهة الأمراض والأوبئة، ويتعرضون وبشكل ممنهج للتعذيب النفسي الذي يجعلهم في خوف وتوتر دائمين.

وكشف البيان " تواجد "173" مختطفاً مريضاً بالأمراض المزمنة، بينهم "57" مختطفاً في أمانة العاصمة، و"45" من محافظة الحديدة، و"23" من محافظة حجة، و"21" من محافظة تعز، و"10" من محافظة إب، و"10" من محافظة عدن، و"5" من محافظة ذمار، و"2" من محافظة مأرب، وهم الفئة الأضعف في مواجهة خطر هذا الوباء.
 
وأمام هذا الخطر المحدق بالمدنيين المختطفين والمعتقلين تعسفاً، ومع منع إدارات السجون عائلات المختطفين من زيارتهم كإجراء إحترازي لمواجهة الوباء، وتغييب مراقبة المنظمات الحقوقية والصحية للإجراءات التي قد تتبعها إدارات السجون وأماكن الإحتجاز داخلها في مواجهة خطر فيروس كورونا، طرحت الرابطة هذه المبادرة الإنسانية.

وقالت فيها: ندعو جماعة الحوثي المسلحة والحكومة اليمنية والتشكيلات العسكرية بعدن إطلاق سراح جميع المختطفات والمختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلات والمعتقلين تعسفاً المرضى، في جميع السجون وأماكن الإحتجاز في شمال اليمن وجنوبه بشكل عاجل واستثنائي، متجاوزين الآليات التي يطول أمد عملها، للإسراع بالتنفيذ.

كما دعت الأمم المتحدة ومبعوثها الأممي، والصليب الأحمر، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، والوساطات المحلية، والمنظمات المحلية والدولية، والتحالفات النسوية، دعم هذه المبادرة ومساندتها لدى جميع الأطراف، في سياق تنفيذ الوعود التي أعلنتها جماعة الحوثي بالأمس بإطلاق سراح المختطفين، وإبداء الحكومة اليمنية استجابتها لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن، لمواجهة فيروس كورونا، وبإتجاه إطلاق سراح شامل لجميع المختطفات والمختطفين والمعتقلات والمعتقلين تعسفاً، والمخفيين قسراً.
 

 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير