×
آخر الأخبار
جامعة إقليم سبأ تستكمل التحضيرات لإطلاق المؤتمر الطبي الأول هيئة الطيران المدني تنفي ما تم تداوله بشأن عدم تمكن طائرة الخطوط اليمنية من الهبوط بسبب خلل فني مسؤول حكومي يبحث مع الوكالة اليابانية "الجايكا" توسيع مشاريعها في اليمن ماذا بعد احتجاجات المودعين في بنوك "صنعاء"؟ الصحفي الاقتصادي (الجماعي) يجيب سائقو النقل الثقيل يواصلون اعتصامهم في "الحديدة" رفضاً لممارسات "الحوثيين" مليشيا الحوثي تتكتم على ظروف علاج عشرات الأطفال الملتحقين في المراكز الصيفية بعد إصابتهم في مسبح بـ "صنعاء" السلطة المحلية تمهل اصحاب محطات تعبئة الغاز غير القانونية 72 ساعة لإغلاقها "رشاد العليمي" يدعو القادة العرب الى مجابهة التحديات والتصدي لمشروع استهداف الدولة الوطنية الحوثيون يواجهون بالقمع المحتجين المطالبين بودائعهم المالية من بنوك صنعاء مركز حقوقي: إجبار الحوثي دكاترة الجامعات على حضور دورات عسكرية تأجيج للصراع

الغارديان البريطانية: المتمردون يأمرون بإعدام 4 صحفيين مختطفين في اليمن

العاصمة أونلاين/ صنعاء


الأحد, 12 أبريل, 2020 - 10:08 مساءً

تناولت صحيفة الغارديان البريطانية، الأنباء بشأن أوامر مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من ايران بإعدام أربعة صحفيين مختطفين في سجونها بصنعاء بمزاعم التعاون مع التحالف العربي.

ونقلت الصحيفة عن محامي الدفاع عن الصحفيين عبدالمجيد صبرة، إن محكمة تسيطر عليها مليشيا المتمردون الحوثيون في اليمن حكمت على أربعة صحفيين بالإعدام بعد مزاعم بالتجسس.

كان الأربعة بين مجموعة من 10 صحفيين اختطتهم المليشيا المدعومة من إيران واتهموا بـ "التعاون مع العدو"، في إشارة إلى التحالف الذي تقوده السعودية ضد انقلاب المليشيات الحوثية منذ عام 2015، حسب ما أفاد عبدالمجيد صبرة محام الدفاع.

وفي العام الماضي وصفت منظمة العفو الدولية التهم بأنها "ملفقة"، وقالت المنظمة الحقوقية إن الصحفيين المعتقلين تعرضوا للضرب وحُرموا من الماء وتعرضوا للتعذيب والسجون الانفرادية.

وحدد صبرة الصحفيين الأربعة الذين حُكم عليهم بالإعدام وهم عبد الخالق عمران وأكرم الوليدي والحارث حامد وتوفيق المنصوري.

وقال صبرة إن المحكمة في العاصمة صنعاء، أدانت الصحفيين الستة الآخرين بتهم مماثلة، بما في ذلك "نشر أنباء وشائعات كاذبة" لمساعدة التحالف، لكنها أمرت بالإفراج عنهم بعد انتهاء المدة في السجن.
 
وقال إن مليشيات الحوثي لم يسمحوا لمحامي الدفاع بحضور المحاكمة. كما يمكن استئناف الحكم، موضحاً إنه جرى اختطاف تسعة صحفيين في مداهمة على فندق في صنعاء في يونيو 2015 ، واختطف العاشر في منزله في صنعاء في أغسطس من نفس العام.
 
ولفتت الصحيفة الى أن ماتشهده اليمن، أفقر دولة في العالم العربي، من حرب مستمرة منذ 2014، عندما سيطرت مليشيات الحوثي المدعومة من ايران على شمال البلاد، بما في ذلك صنعاء. وتدخل التحالف العسكري بقيادة السعودية ضد الحوثيين في العام التالي، وشن غارات جوية قاسية على الحوثيين.
 
ولاقت الخطوة التي أقدمت عليها مليشيات الحوثي بإصدار أوامر إعدام بحق أربعة من الصحفيين المختطفين ردود فعل غاضبة على المستويين المحلي والدولي ودعوات لتدخل المجتمع الدولي لإنقاذ الصحفيين.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير