×
آخر الأخبار
حملة حوثية "جديدة" لاستقطاع ونهب أراضي مواطنين غربي "صنعاء" رابطة حقوقية تدعو إلى إعلان 18 أبريل يومًا وطنيًا للمختطفين في "اليمن" قيادي حوثي يواصل احتجاز نجل صحفي في "إب" تعز: مقتل مسن برصاص المليشيا الحوثية في منطقة الشقب ما وراء العزوف عن تداول العملة المعدنية "الجديدة" في صنعاء؟ مستجدات المنخفض الجوي.. وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات في حضرموت أضرار واسعة جراء المنخفض الجوي في حضرموت صحته في أسوأ.. القاضي قطران من "معتقله": انقذوني من "الموت" مركز حقوقي: اختطاف وتعذيب "الحوثي" للخبراء التربويين يستدعي التحقيق "المحايد" خلال نصف شهر.. المليشيا الحوثية تدفن 19 من عناصرها قتلوا في ظروف غامضة

في يوم المختطف اليمني.. رابطة أهلية تنفذ وقفات احتجاجية في 6 محافظات يمنية

العاصمة أونلاين/ متابعة خاصة


السبت, 18 أبريل, 2020 - 06:46 مساءً

 قالت رابطة أمهات المختطفين أن 1649مختطفاً يقبعون في سجون مليشيات الحوثي المتمردة المدعومة من ايران، و 270 مخفي قسرياً، إضافة لمقتل 71 مختطفاً تحت التعذيب والتصفية الجسدية، فيما بلغ عدد القتلى جراء الإهمال الصحي”14″ مختطف.
 
ونفذت الرابطة وقفة احتجاجية استثنائية اليوم السبت، في ست محافظات ، وبمناسبة يوم المختطف اليمني، 18 ابريل، طالبت فيها بالإفراج عن أبنائهن المختطفين.
 
ورفعت أمهات المختطفين وزوجاتهم وأطفالهم من منازلهن مناشداتهن بإنقاذ ذويهن المختطفين، بشكل استثنائي في ظل التباعد الاجتماعي كخطوة احترازية لمواجهة فيروس كوفيد-١٩، والذي ضاعف مخاوف مئات المدنيين المختطفين والمخفيين قسراً، بينهم صحفيين وطلاب اختطفوا من بيوتهم ومقار أعمالهم والأماكن العامة على خلفية الحرب وبسبب آرائهم ومعتقداتهم وانتماءاتهم السياسية.
 
وقال البيان أنه وبالرغم من توقيع اتفاق السويد نهاية العام 2018م؛ الذي نص على مبادئ أولها إطلاق سراح جميع المختطفين والمحتجزين تعسفاً والمخفيين قسراً على ذمة الأحداث لدى جميع الأطراف بدون استثناءات أو شروط، وحل هذه القضية بشكل كامل ونهائي، لم تقم الأطراف بتنفيذه، وتعثر ولمدة عام كامل في خطوة تبادل القوائم والرد عليها.
 
واستنكر بيان الرابطة ما أقدمت عليه مليشيات الحوثي المتمردة الأسبوع الماضي، بقرار إعدام خارج إطار القانون على أربعة صحفيين ، و”47″ حكما بالإعدام على مختطفين بعد محاكمتهم في ظروف غير عادلة، بينهم “30” مختطفاً حُكم عليهم بالإعدام خارج إطار القانون في يوم واحد بينهم أكاديميين وطلاب، كما قُتل العشرات منهم تحت التعذيب والإهمال الصحي ، كما تعرضوا للإخفاء القسري والتعذيب النفسي والجسدي.
 
ودعا البيان الأمين العام للأمم المتحدة و مجلس الأمن ،و المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إلى إلزام جميع الاطراف بإطلاق جميع المختطفات والمختطفين والمعتقلات والمعتقلين تعسفاً، والتعامل بحزم مع مرتكبي الاختطاف والإخفاء والتعذيب ومحاسبتهم، وفرض العقوبات على كبار المسؤولين عن هذه الانتهاكات، والضغط في هذه المرحلة لإطلاق سراح المختطفين خاصة في ظل الدعوات التي تطالب العالم بإخلاء السجون كخطوة استباقية لمواجهة فيروس كورونا.
 
كما طالب البيان مليشيات الحوثي، إطلاق سراح جميع المختطفين والمختطفات دون قيد أو شرط.
 
وأشار البيان إلى معاناة الأمهات وزوجات وأبناء المختطفين لسنوات طويلة، فقد مرت المناسبات السعيدة والأعياد واحداً تلو الأخرى ولم يلتقوا بأحبتهم الذين غيبتهم قضبان السجون دون وجه حق، وها هو رمضان السادس يطل عليهن، ومازالت جهات الاختطاف والاعتقال مستمرة في تعنتها، ومتمادية في ظلمها.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً