×
آخر الأخبار
حملة حوثية "جديدة" لاستقطاع ونهب أراضي مواطنين غربي "صنعاء" رابطة حقوقية تدعو إلى إعلان 18 أبريل يومًا وطنيًا للمختطفين في "اليمن" قيادي حوثي يواصل احتجاز نجل صحفي في "إب" تعز: مقتل مسن برصاص المليشيا الحوثية في منطقة الشقب ما وراء العزوف عن تداول العملة المعدنية "الجديدة" في صنعاء؟ مستجدات المنخفض الجوي.. وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات في حضرموت أضرار واسعة جراء المنخفض الجوي في حضرموت صحته في أسوأ.. القاضي قطران من "معتقله": انقذوني من "الموت" مركز حقوقي: اختطاف وتعذيب "الحوثي" للخبراء التربويين يستدعي التحقيق "المحايد" خلال نصف شهر.. المليشيا الحوثية تدفن 19 من عناصرها قتلوا في ظروف غامضة

انتشار إصابات بالسجون.. منظمتان: الإفراج فوراً عن المختطفين يمنع كارثة انفجار أوسع لـ"كورونا"

العاصمة أونلاين/ متابعة خاصة


الأحد, 07 يونيو, 2020 - 05:13 مساءً

طالبت منظمة سام للحقوق والحريات ورابطة أمهات المختطفين في بيانين منفصلين، اليوم الأحد، بالإفراج فوراً عن جميع المختطفين في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد داخل سجون مليشيات الحوثي الانقلابية.
 
وقالت منظمة سام في بلاغ صحفي، إن تفشي وباء كورنا يشكل تهديداً خطراً على المختطفين، خاصة مع عدم إعلان واضح لخطة احترازية لحماية السجون من قبل مليشيات الحوثي.
 
ونبهت المنظمة إلى أن ما يزيد من القلق على حياة وصحة المختطفين التعامل الأمني وغير المسئول من مليشيات الحوثي مع ملف جائحة فيروس كورونا وتجاهل كل الدعوات الأممية والمحلية لإطلاق سراح المختطفين..
 
وأفادت بأنها تلقت معلومات مؤكدة عن اصابة أكثر من 7 مختطفين في أحد العنابر في السجن المركزي بأعراض فيروس كورنا، وقد نقل احدهم إلى مستشفى الكويت في حين تم أخذ عينات كشف من آخرين ولم تعلن نتائجها حتى الآن.
 
ونقلت المنظمة عن مصدر طبي أن المستوصف الخاص في السجن هو المكان المخصص للعزل ويشرف عليه أحد المختطفين، كما أكد أنه تم نقل أكثر من 30 معتقل من هذا العنبر إلى معتقل الأمن السياسي وسجن اخر ومن بينهم من يعاني من أعراض فيروس كورونا.
 
وأضاف أنه لا يوجد توجيهات أو إجراءات خاصة بالعزل وضمان التباعد الاجتماعي، كما لم تقم أي منظمة حقوقية أو طبية بزيارة السجن منذ بداية أزمة فيروس كورونا بما في ذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
 
وكررت منظمة سام مطالبتها بضرورة الإفراج السريع والعاجل عن المختطفين لدى مليشيات الحوثي، داعية الأمم المتحدة ومكتب المبعوث لعملية السلام إلى الضغط على أطراف الصراع لتنفيذ ما توصلوا إليه في الأردن بشأن إجراء عمليات تبادل المعتقلين وكشف الطرف المعرقل للرأي العام اليمني.
 
من جانبها، قالت رابطة أمهات المختطفين، إنها تلقت اليوم الأحد، بلاغاً عاجلاً من أهالي بعض المختطفين المحتجزين  في السجن المركزي بصنعاء يشكون فيه حرمان أبنائهم من الطعام والأدوية في ظل تفشي فيروس كوفيد 19 المعروف  بفيروس كورونا المستجد.
 
ويشكو ذوي المختطفين من سوء المعاملة التي يتعرض لها أبناؤهم في السجن المركزي، حيث عمدت مليشيات الحوثي إلى حرمانهم من إدخال الطعام والأدوية بالتزامن مع إصابة عدد منهم بحالات اشتباه بفيروس كورونا المستجد.
 
وأوضحت إن المختطفين بحسب بلاغ الأهالي، "يتضورون جوعاً، بينما تواصل مليشيات الحوثي احتجازهم دون أدوية وفي عنبر واحد غير آبهة بتفشى المرض ومتجاهلة الوسائل الاحترازية".

ويتصاعد حراك حقوقي واسع للضغط للإفراج عن آلاف المختطفين والأسرى في سجون مليشيات الحوثي بعد أنباء عن تسجيل إصابات مؤكدة داخل السجون، مايفاقم خطر انفجار أوسع للوباء، خصوصاً مع تستر المليشيات على بيانات حالات الاصابة والوفيات وتنصلها عن القيام بأي اجراءات للحد من انتشار الوباء.
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً