×
آخر الأخبار
دائرة الطلاب بإصلاح أمانة العاصمة تنعي التربوي "فرحان الحجري" مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"  "هولندا" تؤكد دعمها للحكومة الشرعية لتحقيق السلام الدائم والشامل انتهاك للطفولة.. منظمة ميون تحذر من مراكز الحوثي الصيفية لمشاركتهم في تظاهرة احتجاجية.. الحوثيون يختطفون أربعة من موظفي مكتب النقل بالحديدة صنعاء.. وكيل نيابة تابع للحوثيين يهدد محامية ونقابة المحامين تدين شبوة.. إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الحوثيين الأكبر منذ 2015.. إيران تزيد من منحها الدراسية لعناصر مليشيا الحوثي تهديد "حوثي" للأطباء بعد تسرب وثائق تدينها بتهريب مبيدات مسرطنة تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق أطفال اليمن خلال أقل من عامين

تتراجع عن تعهداتها.. (الحوثي) تعرقل وصول الفريق الفني الأممي لناقلة النفط "صافر"

العاصمة أونلاين/ متابعة خاصة


الجمعة, 24 يوليو, 2020 - 09:58 مساءً

أرشيفية

تراجعت المليشيا الحوثية عن تعهداتها للأمم المتحدة بشأن السماح لفريق فني من الأمم المتحدة بالوصول إلى الناقلة النفطية صافر الراسية قبالة ميناء (رأس عيسى) بمحافظة الحديدة.

 

وقال وزير الإعلام معمر الإرياني إن مليشيا الحوثي تشترط بتدخل "طرف ثالث دولي" بخصوص خزان صافر العائم تراجعاً عن تعهداتها.

 

 واعتبر الإرياني في سلسلة تغريدات على "تويتر" التراجع بأنه مراوغة حوثية واستباقاً لانعقاد جلسة مجلس الأمن التي خصصت لمناقشة المخاطر المترتبة على تسرب أو انفجار الناقلة.

 

وأضاف إن الانقلاب على التعهدات وعدم الوفاء بالالتزامات سلوك حوثي ممنهج منذ الحروب الستة وانتهاء باتفاقات ستوكهولم بخصوص "الحديدة، الأسرى، تعز" والتي لم تنفذ المليشيا أيا من بنودها.

 

وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن باتخاذ مواقف حازمة تجاه استمرار تلاعب مليشيا الحوثي بملف الناقلة "صافر" واتخاذه أداة للابتزاز والمساومة، ووقوفها حجر عثرة امام معالجات حقيقية تنهي مخاطر تسرب أو غرق أو انفجار الناقلة وما تمثله من تهديد بيئي كارثي على اليمن والاقليم والعالم

 

وكان رئيس ما تسمى (اللجنة الثورية العليا للمليشيا الحوثية) المدعو محمد الحوثي قد اشتراط على الأمم المتحدة بتدخل "طرف ثالث دولي" غير مشارك في الحرب للموافقة على ما تم الاتفاق عليه وتجاوز ما وصفه  بـ"جدل عقيم" بشأن آلية انقاذ الناقلة صافر، وذلك بعد أسبوع على بيان لمجلس الأمن طالب الحوثيين بتنفيذ إجراءات ملموسة دون تأخير بشأن الناقلة، محذراً من إمكانية حدوث تسرب هائل.

 

واستبقت ميليشيا الحوثي جلسة لمجلس الأمن عقدت منتصف الشهر الجاري بإعلان السماح لفريق الأمم المتحدة بالوصول إلى الخزان لتقييم وضعه وصيانته فقط، في خطوة عدها مراقبون مراوغة جديدة للتخفيف من الضغط الدولي.

 

وسبق للمليشيا الحوثية إبلاغ الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث بالموافقة مرارا على الصيانة قبل أن تتراجع لأسباب لا علاقة لها بأمر الصهريج الذي يحوي قرابة مليون و200 ألف برميل من النفط.

 

وطالب بيان لمجلس الأمن الدولي، الحوثيين بتنفيذ إجراءات ملموسة دون تأخير بشأن أزمة الناقلة "صافر" الراسية قبالة ميناء "رأس عيسى" بمحافظة الحديدة غربي البلاد، محذراً من إمكانية حدوث تسرب هائل.

 

وأشار أعضاء مجلس الأمن في جلسة عقدت منتصف الشهر الجاري إلى إعلان الحوثيين السماح لفريق أممي بالوصول للناقلة، في حين "دعا ممثلو الدول الأعضاء، الحوثيين إلى تحويل هذا الالتزام لإجراء ملموس في أقرب وقت ممكن؛ وضمن ذلك الموافقة على تصاريح الدخول، وطريق سفر آمن إلى الناقلة، وجميع الترتيبات اللوجيستية الأخرى".

 

وشدد بيان للمجلس في ختام الجلسة على أهمية "تسهيل الوصول غير المشروط لخبراء الأمم المتحدة التقنيين؛ لتقييم حالة الناقلة وإجراء أي إصلاحات عاجلة محتملة، وضمان التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة".



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير