×
آخر الأخبار
دائرة الطلاب بإصلاح أمانة العاصمة تنعي التربوي "فرحان الحجري" مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"  "هولندا" تؤكد دعمها للحكومة الشرعية لتحقيق السلام الدائم والشامل انتهاك للطفولة.. منظمة ميون تحذر من مراكز الحوثي الصيفية لمشاركتهم في تظاهرة احتجاجية.. الحوثيون يختطفون أربعة من موظفي مكتب النقل بالحديدة صنعاء.. وكيل نيابة تابع للحوثيين يهدد محامية ونقابة المحامين تدين شبوة.. إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الحوثيين الأكبر منذ 2015.. إيران تزيد من منحها الدراسية لعناصر مليشيا الحوثي تهديد "حوثي" للأطباء بعد تسرب وثائق تدينها بتهريب مبيدات مسرطنة تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق أطفال اليمن خلال أقل من عامين

باحث وكاتب يمني: هذه هي خفايا العلاقة والتنسيق بين "الحوثية" والقاعدة

العاصمة أونلاين/ خاص


الثلاثاء, 01 سبتمبر, 2020 - 06:26 مساءً

أكد الباحث والكاتب الصحفي اليمني البراء شيبان، تطور علاقة تنسيق متقدمة بين جماعة الحوثيين الانقلابية المدعومة من ايران وتنظيم القاعدة الإرهابي، موضحاً إن هناك تفاهمات منذ فتره طويلة بخصوص وضع عناصر القاعدة في سجون الأمن السياسي منذ ما قبل الانقلاب في ٢٠١٤ لإطلاق سراحهم.

 

وأوضح  شيبان في سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر، إن هذه العلاقة تدار بإشراف مباشر من جهاز استخبارات الحوثيين مع قيادات في تنظيم القاعدة، إلى جانب بعض الوسطاء الذين يقوموا بدور التنسيق لاسيما في مجال تبادل السجناء والاسرى بين الطرفين وقد تم عقد العديد من الصفقات لتبادل الاسرى بين الحوثيين والقاعدة.

 

وأشار الى أنه في بداية شهر اغسطس ٢٠١٨م كان هناك اتفاق بين قيادات من المليشيا الحوثية وقيادات من تنظيم القاعدة في قيفة يتضمن انسحاب عناصر تنظيم القاعدة من بعض مواقع المواجهات بغرض تسليم مناطق المقاومة الموالية للسلطة الشرعية في قيفة.

وتابع الباحث شيبان: إنه تم الانسحاب لصالح الحوثيين مقابل مبالغ مالية كبيرة للمساعدة في تمكين المليشيا الحوثية من السيطرة على يكلا والتقدم باتجاه مناطق الشرعية في المشيريف بمديرية ولد ربيع وفتح جبهة ضدها ، وكذلك التقدم لفتح جبهة في مديرية رحبه مراد مأرب.

 

وأكد إن هذا الاتفاق جرى في اطار الضغط العسكري من الحوثيين باتجاه مأرب والعمل على محاولة اسقاط مواقع القوات الحكومية، ويرافق المواجهات الدائرة ترويج اعلامي يحمل الشرعية نتائج سيطرة المليشيا على مناطق المقاومة في قيفة والتقدم نحو مأرب وإيجاد خلافات بين القبائل والحكومة الشرعية.

 

وفيما يتعلق بإفراج الحوثيين عن سجناء القاعدة الإرهابيين، يشير الباحث شيبان الى أنه في ١٣ نوفمبر ٢٠١٨م  أفرجت المليشيا الحوثية الإرهابية عن (٢٠) عنصر من القاعدة وداعش، عدد (١٦) عنصر من القاعدة و(٤) عناصر من تنظيم داعش.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير