×
آخر الأخبار
حملة حوثية "جديدة" لاستقطاع ونهب أراضي مواطنين غربي "صنعاء" رابطة حقوقية تدعو إلى إعلان 18 أبريل يومًا وطنيًا للمختطفين في "اليمن" قيادي حوثي يواصل احتجاز نجل صحفي في "إب" تعز: مقتل مسن برصاص المليشيا الحوثية في منطقة الشقب ما وراء العزوف عن تداول العملة المعدنية "الجديدة" في صنعاء؟ مستجدات المنخفض الجوي.. وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات في حضرموت أضرار واسعة جراء المنخفض الجوي في حضرموت صحته في أسوأ.. القاضي قطران من "معتقله": انقذوني من "الموت" مركز حقوقي: اختطاف وتعذيب "الحوثي" للخبراء التربويين يستدعي التحقيق "المحايد" خلال نصف شهر.. المليشيا الحوثية تدفن 19 من عناصرها قتلوا في ظروف غامضة

صنعاء تودع (سيد) أستاذ التاريخ اليمني، المصري الذي أحب اليمن وأحبته

العاصمة أونلاين/ خاص


الإثنين, 04 يناير, 2021 - 12:46 صباحاً

نعى مثقفون وإعلاميون وسياسيون يمنيون وفاة أستاذ التاريخ اليمني الحديث، المصري سيد مصطفى سالم، الذي انتقل إلى جوار ربه في بلاده الأم جمهورية مصر العربية ، أمس الأحد، بعد رحلة علمية زاخرة بالعطاء، تدريساً وبحثاً وتأليفاً.

 

وعاش الدكتور سيد مصطفى سالم، عقوداً من حياته في العاصمة صنعاء، التي تودعه اليوم، رغم أنه غادرها منذ سنوات قليلة، وكان قد وفد إليها باحثاً ثم مدرساً في جامعة صنعاء، وهو في عز شبابه وعطائه، وعاش فيها مخلصاً، في أداء رسالته العملية، ومنقباً عن كنوز بلادنا، التي لم يكتف برسالته في الدكتوراه، إنما ألف عدداً من الكتب المهمة، التي تعد مصدراً مهما عن تاريخ اليمن الحديث.

 

وقال رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، بأن الدكتور مصطفى سالم وهب حياته كمرجعية ومعلم للتاريخ اليمني على مدى أربعة عقود في جامعة صنعاء.

 

مشيداً في بيان نعي، بان اليمن فقدت برحيل هذا العلم المعرفي البارز واحدا من أبرز الذين قدموا لها الكثير في المجال العلمي والمعرفي، بجانب العديد من المؤلفات القيمة، التي رفد بها المكتبة العربية واليمنية على وجه الخصوص، وإشرافه على العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه.

 

وقال إن المؤرخ العربي المصري، اليمني الكبير الدكتور سيد مصطفى سالم، كرس عمله وحياته للتاريخ اليمني الحديث واستعادته علميا، من رسالته للدكتوراه حول تكوين اليمن الحديث وحتى آخر أعماله.

 

إلى ذلك أكدت منشورات وبيانات نعي مختلفة من يمنيين، بمختلف توجهاتهم تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، أشارت إلى إنجازات الدكتور مصطفى سالم، الذي وهب حياته لليمن ولتاريخها، وهو ما أكده الصحفي علي الفقيه.

 

وقال الفقيه في منشور له على صفحته في "فيسبوك" إن المؤرخ الجهبذ الدكتور سيد مصطفى سالم (المصري اليمني) وهب كل حياته لليمن ولتاريخها، باحثاً ومؤرخاً وأستاذاً في قسم التاريخ بجامعة صنعاء منذ تأسيسه، صاحب كتاب "تكوين اليمن الحديث" وكتب وأبحاث ودراسات تاريخية وثقت للأحداث التي اعتملت في اليمن منذ مطلع القرن العشرين.

 

أما الصحفي مصطفى راجح، قال "لو كانت اليمن متعافية اليوم، ولها من يمثلها، لأعلنت الحداد ثلاثة أيام ونكست الإعلام حزناً على رحيل مؤرخها الأبرز في النصف الثاني من القرن العشرين، الدكتور سيد مصطفى سالم، العربي المصري الذي انتمى لليمن وشغُف بها، وبتاريخها، وكتب فيه، كما لم يفعل الكثيرون من أبنائها.

 

ويعد سيد مصطفى سالم من عملاقة الفكر والتاريخ، والذي عمل أستاذاً للتاريخ الحديث بكلية الآداب بجامعة صنعاء، منذ التأسيس وتخرج على يديه الكثير من أساتذة التاريخ في بلادنا، وعرف عنه بأنه كان محبا لليمن وحصل على الجنسية اليمنية، في السبعينيات منحه إياها الرئيس الأسبق إبراهيم الحمدي.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً