×
آخر الأخبار
الجيش يعلن مصرع 34 حوثياً في جبهات صرواح واللواء الذيباني يبشر اليدومي يهنئ أمير وشعب الكويت بالعيد الوطني الـ 60 سنوات من الانتهاكات الحوثية لـ "4" صحفيين" ونقابة الصحفيين: نرفض الحكم المسيس بحقهم انتصارات ميدانية للجيش وساعات من "الويل والثبور" على المليشيات الحوثية في جبهات مأرب بعد تخلصها من مشائخ قبليين موالين لها.. مداهمات واختطافات بينية أوساط المليشيا بصنعاء المليشيات توقف أكاديميين بجامعة صنعاء بعد رفضهم تدريس مقررات طائفية اليمن تشارك في المؤتمر الإقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة أمهات المختطفين تدعو الحكومة للتفاعل مع قضية المختطفين والمخفيين قسراً رئيس إعلامية الإصلاح: معركة مأرب عنوان كبير لصمود اليمنيين واستعادة الجمهورية إعلامية الإصلاح بأمانة العاصمة تعزي عبدالرحمن جهلان بوفاة والدته

الفريق الحكومي: مليشيات الحوثي أفشلت مفاوضات "عمّان" وندعو لإنقاذ الصحفيين المختطفين

العاصمة أونلاين/ صنعاء


الإثنين, 22 فبراير, 2021 - 04:16 مساءً

أكد عضو الفريق الحكومي المفاوض بشأن الأسرى والمختطفين ماجد فضائل، إن مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من ايران، تواصل رفض الإفراج عن الصحفيين المختطفين، وعملت على إفشال مفاوضات عمّان الأخيرة في الأردن.

 

وطالب فضائل في سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر، الصحفيين في اليمن والعالم لمناصرة زملائهم الذين يعانون الأمرين بعد أن حولهم الحوثي لدروع بشرية وعرضة للمساومات غير عادلة ونحمل الحوثي مسؤولية سلامتهم.

 

 

وقال إن مليشيات الحوثي الإرهابية أفشلت مفاوضات عمّان بالأردن التي جرت مؤخراً مستغلة التراجع الأمريكي عن تصنيفهم جماعة إرهابية.

 

 

وأضاف "جولة المفاوضات الأخيرة انطلقت لتحقيق الهدف منها في تنفيذ الجزء(ب) من اتفاق عمان (3) والذي ينص على تبادل (301) بين الطرفين بما فيهم أحد الأربعة المشولين (بقرار مجلس الأمن) وفي بدايتها قبل أي حديث عن رفع التصنيف الامريكي للحوثي كمنظمة إرهابية قدمنا كشفاً بأسرى يضم عدد 136 اسيراً قبل منهم 63 اسيراً وتغير موقفهم بعد ذلك".

 

وأوضح أنه: "عند بدء الحديث عن رفع التصنيف وانطلاق حربه (الحوثي) على مارب قدمنا له ثلاثة كشوفات في فترات متفاوتة تحتوي على إجمالي 300 اسير إلا أنه لم يقبل أي أحد وهو دليل واضح على تغير موقفه و تعنته وإصراره على إفشال الجولة".

 

وأشار عضو الفريق الحكومي المفاوض الى أن "حالة الاصرار على إفشال هذه الجولة من قبل مليشيات الحوثي أخذت أشكالاً متعددة منها المطالبة بأسماء لا علم لنا بهم وتاره أخرى يعلقون المشاورات لمدة أسبوع ويشترطون إحضار المدعو هاشم منتحل صفة محافظ البنك المركزي وآخرون مما اضطر مكتب المبعوث للتنسيق مع السلطات الأردنية لاستقدامهم لغرض إعادتهم إلى صنعاء بطيران الأمم المتحدة بعد أن كانوا في إيران".

 

 

بدوره، أكد رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات تبادل الأسرى، هادي هيج، أن الميليشيا رفضت "اخراج ومبادلة الصحفيين "عبدالخالق عمران، اكرم الوليدي، حارث حميد، توفيق المنصوري"، وكذا المختطفين المدنيين من اكاديميين وكبار السن والمرضى رغم الجهود التي بذلناها من أجل الضغط عليهم بالمضي قدما دون جدوى وتم افشال الجولة.

 

واتهم وفد المليشيات الحوثية" بالإصرار على إفشال جولة المشاورات خاصة بعد رفع تصنيف الإرهاب عنه".

 

وقال هيج في تغريدات له على "تويتر" "رغم تقديم وفد الحكومة الكثير من التنازلات كونه ملف إنساني إلا أن الحوثي استمر في تعنته ووضع العراقيل للإفشال".

 

وأكد أن الحوثيين تعمدوا إفشال جولة المشاورات بعد "مطالبتهم بأسماء مجهولة دائما ما يكرروها، إضافة إلى رفضه الالتزام بما اتفق عليه في عمان ٣ ومحاولة تجاوزها".

 

 

ونوه الى أن وفد الميليشيا لم "يتجاوب مع كل الدعوات"، وقال إن "هدفهم كان تجاوز ما اتفق ووقع عليه سابقا باي شكل كان".

 

وكان المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث، عبر الأحد، عن خيبة أمله بعد فشل جولة المفاوضات في ملف الأسرى والمعتقلين، التي جرت بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي منذ يناير في العاصمة الأردنية عمان، داعياً لإطلاق سراح الصحفيين المختطفين والمختطفين المدنيين.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً