×
آخر الأخبار
من هو القيادي الإيراني الذي يدير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟ صدور النسخة الإنجليزية من كتاب "الجريمة المُركّبة أصول التجويع العنصري في اليمن"  منظمة أممية: 10 مليون طفل يمني بحاجة ماسة إلى المساعدات مع "ادعاء" نصرة غزة.. "أمهات المختطفين" لـ "الحوثيين": أفرجوا عن أبنائنا بعد يوم من وفاة المختطف "الحكيمي".. مصادر حقوقية ترصد وفاة "مختطف" في سجن "حوثي" ما وراء تراجع مركزي "صنعاء" عن قراره التصعيدي ضد البنوك وشركات الصرافة العاملة في عدن؟ منظمة دولية تنتقد أحكام الإعدام الحوثية وتعتبرها انتهاكات جسمية للقانون اليمني واشنطن تفرض عقوبات على كيانات إيرانية بينها مليشيا الحوثي إصلاح أمانة العاصمة ينعى عضو الدائرة الاقتصادية "سنان الريه" صلاة التراويح في صنعاء.. بين مضايقات المليشيا وإصرار "المواطنين" على أدائها

الفريق الحكومي: مليشيات الحوثي أفشلت مفاوضات "عمّان" وندعو لإنقاذ الصحفيين المختطفين

العاصمة أونلاين/ صنعاء


الإثنين, 22 فبراير, 2021 - 04:16 مساءً

أكد عضو الفريق الحكومي المفاوض بشأن الأسرى والمختطفين ماجد فضائل، إن مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من ايران، تواصل رفض الإفراج عن الصحفيين المختطفين، وعملت على إفشال مفاوضات عمّان الأخيرة في الأردن.

 

وطالب فضائل في سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر، الصحفيين في اليمن والعالم لمناصرة زملائهم الذين يعانون الأمرين بعد أن حولهم الحوثي لدروع بشرية وعرضة للمساومات غير عادلة ونحمل الحوثي مسؤولية سلامتهم.

 

 

وقال إن مليشيات الحوثي الإرهابية أفشلت مفاوضات عمّان بالأردن التي جرت مؤخراً مستغلة التراجع الأمريكي عن تصنيفهم جماعة إرهابية.

 

 

وأضاف "جولة المفاوضات الأخيرة انطلقت لتحقيق الهدف منها في تنفيذ الجزء(ب) من اتفاق عمان (3) والذي ينص على تبادل (301) بين الطرفين بما فيهم أحد الأربعة المشولين (بقرار مجلس الأمن) وفي بدايتها قبل أي حديث عن رفع التصنيف الامريكي للحوثي كمنظمة إرهابية قدمنا كشفاً بأسرى يضم عدد 136 اسيراً قبل منهم 63 اسيراً وتغير موقفهم بعد ذلك".

 

وأوضح أنه: "عند بدء الحديث عن رفع التصنيف وانطلاق حربه (الحوثي) على مارب قدمنا له ثلاثة كشوفات في فترات متفاوتة تحتوي على إجمالي 300 اسير إلا أنه لم يقبل أي أحد وهو دليل واضح على تغير موقفه و تعنته وإصراره على إفشال الجولة".

 

وأشار عضو الفريق الحكومي المفاوض الى أن "حالة الاصرار على إفشال هذه الجولة من قبل مليشيات الحوثي أخذت أشكالاً متعددة منها المطالبة بأسماء لا علم لنا بهم وتاره أخرى يعلقون المشاورات لمدة أسبوع ويشترطون إحضار المدعو هاشم منتحل صفة محافظ البنك المركزي وآخرون مما اضطر مكتب المبعوث للتنسيق مع السلطات الأردنية لاستقدامهم لغرض إعادتهم إلى صنعاء بطيران الأمم المتحدة بعد أن كانوا في إيران".

 

 

بدوره، أكد رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات تبادل الأسرى، هادي هيج، أن الميليشيا رفضت "اخراج ومبادلة الصحفيين "عبدالخالق عمران، اكرم الوليدي، حارث حميد، توفيق المنصوري"، وكذا المختطفين المدنيين من اكاديميين وكبار السن والمرضى رغم الجهود التي بذلناها من أجل الضغط عليهم بالمضي قدما دون جدوى وتم افشال الجولة.

 

واتهم وفد المليشيات الحوثية" بالإصرار على إفشال جولة المشاورات خاصة بعد رفع تصنيف الإرهاب عنه".

 

وقال هيج في تغريدات له على "تويتر" "رغم تقديم وفد الحكومة الكثير من التنازلات كونه ملف إنساني إلا أن الحوثي استمر في تعنته ووضع العراقيل للإفشال".

 

وأكد أن الحوثيين تعمدوا إفشال جولة المشاورات بعد "مطالبتهم بأسماء مجهولة دائما ما يكرروها، إضافة إلى رفضه الالتزام بما اتفق عليه في عمان ٣ ومحاولة تجاوزها".

 

 

ونوه الى أن وفد الميليشيا لم "يتجاوب مع كل الدعوات"، وقال إن "هدفهم كان تجاوز ما اتفق ووقع عليه سابقا باي شكل كان".

 

وكان المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث، عبر الأحد، عن خيبة أمله بعد فشل جولة المفاوضات في ملف الأسرى والمعتقلين، التي جرت بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي منذ يناير في العاصمة الأردنية عمان، داعياً لإطلاق سراح الصحفيين المختطفين والمختطفين المدنيين.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير