×
آخر الأخبار
حملة حوثية "جديدة" لاستقطاع ونهب أراضي مواطنين غربي "صنعاء" رابطة حقوقية تدعو إلى إعلان 18 أبريل يومًا وطنيًا للمختطفين في "اليمن" قيادي حوثي يواصل احتجاز نجل صحفي في "إب" تعز: مقتل مسن برصاص المليشيا الحوثية في منطقة الشقب ما وراء العزوف عن تداول العملة المعدنية "الجديدة" في صنعاء؟ مستجدات المنخفض الجوي.. وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات في حضرموت أضرار واسعة جراء المنخفض الجوي في حضرموت صحته في أسوأ.. القاضي قطران من "معتقله": انقذوني من "الموت" مركز حقوقي: اختطاف وتعذيب "الحوثي" للخبراء التربويين يستدعي التحقيق "المحايد" خلال نصف شهر.. المليشيا الحوثية تدفن 19 من عناصرها قتلوا في ظروف غامضة

الثورة المغدورة.. وثائقي ضخم يزيح الستار عن أهم تفاصيل ثورة 48 الدستورية

العاصمة أونلاين/ صنعاء


الأحد, 28 مارس, 2021 - 12:28 صباحاً

تبث قناة يمن شباب مساء الاحد، فيلما وثائقيا بعنوان: الثورة المغدورة، تروي من خلاله تفاصيل أول ثورة عربية في القرن العشرين.



ويستعرض الفيلم على مدى خمسون دقيقة وثائق ومواد حصرية تنشر لأول مرة عن عهد الإمام الكهنوتي يحيى بن حميد الدين، مرورا بالخيارات المتاحة أمام رواد الحركة الوطنية في اليمن لإشعال فتيل الثورة، ووصولا إلى الاسباب التي قادت إلى سقوط ثورة 48 الدستورية.



ويبحث الفيلم في ارشيف عددٍ من الدول العظمى، ويقدم شهادات هامة على لسان من كانوا في مسرح الاحداث، كما يسعى الفيلم عبر ضيوفه لتقديم سرد تاريخي لمسار ثورة 48 من الحلم إلى الانتكاسة.



ويكشف الفيلم وهو من إعداد وإخراج الزميل عمر العمقي عن دور المحتل البريطاني في كشف خطة الثورة وتفاصيلها وجميع اسماء ورموز قيادات الحقل الوطني، وعلاقة العميل المزدوج احمد محمد الشامي بنجاة ولي العهد الامير احمد بن يحيى حميد الدين من مخطط اغتياله في تعز.



ويعيد الفيلم وهو الاول من نوعه رسم تلك التفاصيل المجهولة من نضالات الرعيل الاول للحركة الوطنية، استنادا للكتب والمراجع التاريخية، وللبرقيات والمراسلات التي خطها الإمام يحيى بقلمه خلال تلك الفترة السوداوية في تاريخ اليمن.



ويقدم الفيلم روايته الخاصة لفشل ثورة 48 وكيف جرى اسقاط صنعاء من الداخل، وأن ذلك لم يشفع لها لدى ولي العهد الذي أباح صنعاء لقواته فقامت بنهب وتدمير المنازل وقتل واعتقال خيرة ابناء اليمن.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً