×
آخر الأخبار
من هو القيادي الإيراني الذي يدير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟ صدور النسخة الإنجليزية من كتاب "الجريمة المُركّبة أصول التجويع العنصري في اليمن"  منظمة أممية: 10 مليون طفل يمني بحاجة ماسة إلى المساعدات مع "ادعاء" نصرة غزة.. "أمهات المختطفين" لـ "الحوثيين": أفرجوا عن أبنائنا بعد يوم من وفاة المختطف "الحكيمي".. مصادر حقوقية ترصد وفاة "مختطف" في سجن "حوثي" ما وراء تراجع مركزي "صنعاء" عن قراره التصعيدي ضد البنوك وشركات الصرافة العاملة في عدن؟ منظمة دولية تنتقد أحكام الإعدام الحوثية وتعتبرها انتهاكات جسمية للقانون اليمني واشنطن تفرض عقوبات على كيانات إيرانية بينها مليشيا الحوثي إصلاح أمانة العاصمة ينعى عضو الدائرة الاقتصادية "سنان الريه" صلاة التراويح في صنعاء.. بين مضايقات المليشيا وإصرار "المواطنين" على أدائها

اليمن المكان الأسواء للصحفيين.. 22 منظمة تجدد رفض أوامر الإعدام الحوثية بحق الصحفيين الأربعة

العاصمة أونلاين/ صنعاء


الإثنين, 03 مايو, 2021 - 11:03 مساءً


أكدت 22 منظمة معنية بحرية الصحافة، رفضها مجدداً لأوامر الإعدام التي تستهدف أربعة صحافيين مختطفين في سجون مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من ايران بصنعاء، مؤكدة أن اليمن لازال من أسوأ الأماكن في العالم للصحفيين.


جاء ذلك في بيان مشترك، بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف اليوم الأثنين.


 وأكدت أن أحكام الإعدام بحق الصحفيين الأربعة (عبد الخالق عمران، وتوفيق المنصوري وحارث حميد وأكرم الوليدي) المختطفين منذ ما يقارب خمسة أعوام في سجون مليشيات الحوثي، مرفوضة، وجائرة وتعسفية، باطلة جملة وتفصيلا كونها صادرة عن محكمة لا ولاية لها، وتأتي في سياق الترهيب والتنكيل الذي تنتهجه جماعة الحوثي بحق خصومها والمختلفين معها.


وطالبت المنظمات بسرعة الافراج عن الصحفيين اليمنيين فورا ودون قيد أو شرط، مؤكدة على مواصلة الجهود في الدفاع عن الصحفيين اليمنيين بالتعاون مع كافة الشركاء من منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية مطالبين أحرار العالم بإعطاء قضية الصحفيين اليمنيين اهتماماً خاصاً.


وعبر البيان عن أمله أن يساند العالم جهود الصحفيين اليمنيين لوقف الانتهاكات اليومية التي تمارس ضدهم وأن يعمل على محاسبة مرتكبي الاعتداءات ضد الصحفيين وعدم افلاتهم من العقاب وتقديمهم للعدالة، وكذا تقديم كل المساندة والدعم للإعلام اليمني لاسيما الإعلام المستقل الذي يواجه تحديات كبيرة في ظل الاستقطاب الإعلامي الذي تولد كنتيجة للصراع الحاصل في اليمن.

 

وقال البيان " رغم أن العالم الذي يحتفل بمرور 28 عامًا على الإعلان العالمي لحرية الصحافة وقد قطع اشواطا متقدمة في دعم حرية الصحافة وحرية التعبير إلا أننا وللأسف نشهد تراجعا مخيفا للحريات الإعلامية في اليمن تتصاعد حدتها كل عام مع استمرار الحرب التي تدخل عامها السادس".


لافتا إلى أن الصحفيون اليمنيون يدفعون يوميا فاتورة باهظة جراء عملهم المهني في تغطية الأحداث في كافة مناطق اليمن حيث بلغ عدد الانتهاكات خلال العام الماضي 143 انتهاك، منها ثلاث حالات قتل.

 

وتابع" بالإضافة إلى الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين اليمنيين فإن التجريف الذي حدث للحريات الصحفية بات كارثيا حيث تحولت كثير من المدن اليمنية إلى مناطق مغلقة للصوت الواحد وغاب التنوع الإعلامي الذي كانت تتمتع به اليمن في كثير من مدنها.

 الموقعون :
-  مرصد الحريات الاعلامية-اليمن (YMFO)
 - مركز الدراسات الإعلام الاقتصادي (     ( SEMC
-  المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين ( صدى )
-  منظمة صحفيات بلا قيود
-  منظمة سام للحقوق والحريات
-   منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان
 - مؤسسة الصحافة الإنسانية "HJF"
 - المنظمة الإلكترونية للإعلام الإنساني
-  القرية الإعلامية للتنمية والمعلومات
-  المركز اليمني لدعم الإعلام
- مؤسسة دفاع للحقوق والحريات
-  مؤسسة ضمير للحقوق والحريات
 - الجوف للإعلام والتنمية
-  منظمة شمول للإعلام وحقوق الإنسان
-  مؤسسة المنصة للإعلام والتنمية
 - شبكة صحفي مراقب
- مركز مرايا للإعلام والتنمية
-  مؤسسة ميديا ساك للإعلام والتنمية
-  مؤسسة وجود للأمن الإنساني
-  رابطة المحامين لتعزيز سيادة القانون
-  مؤسسة أكون للحقوق والحريات
-  مؤسسة الإعلام الديمقراطي



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير