×
آخر الأخبار
حملة حوثية "جديدة" لاستقطاع ونهب أراضي مواطنين غربي "صنعاء" رابطة حقوقية تدعو إلى إعلان 18 أبريل يومًا وطنيًا للمختطفين في "اليمن" قيادي حوثي يواصل احتجاز نجل صحفي في "إب" تعز: مقتل مسن برصاص المليشيا الحوثية في منطقة الشقب ما وراء العزوف عن تداول العملة المعدنية "الجديدة" في صنعاء؟ مستجدات المنخفض الجوي.. وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات في حضرموت أضرار واسعة جراء المنخفض الجوي في حضرموت صحته في أسوأ.. القاضي قطران من "معتقله": انقذوني من "الموت" مركز حقوقي: اختطاف وتعذيب "الحوثي" للخبراء التربويين يستدعي التحقيق "المحايد" خلال نصف شهر.. المليشيا الحوثية تدفن 19 من عناصرها قتلوا في ظروف غامضة

أرقام مفزعة لحجم ضحايا المليشيا الحوثية ... مقتل 46 صحفياً وتشريد ألف وإغلاق 300 موقع إخباري

العاصمة أونلاين / صنعاء


الخميس, 01 يوليو, 2021 - 04:46 مساءً

اتهمت نقابة الصحفيين اليمنيين، مليشيا الحوثي الإرهابية، بالتسبب بمقتل 46 صحفياً ومصوراً، وتشريد ألف آخرين من أعمالهم خلال الفترة من 2015 وحتى يونيو 2021م".
 
جاء ذلك على لسان عضو مجلس نقابة الصحفيين، نبيل الأسيدي، في كلمة له، أمام مجموعة عمل المقرر الخاص المعني بحرية الرأي والتعبير في مجلس حقوق الانسان.
 
وناقش الأسيدي، مع مجموعة من الناشطين اليمنيين، انتهاكات مليشيات الحوثي ضد الصحفيين اليمنين والتي تمثلت في القتل والاحتجاز والاعتقال والاخفاء القسري ومصادرة الممتلكات واغلاق قنوات تلفزيونية، واذاعات وصحف ومواقع اخبارية حكومية وأهلية وحزبية.
 
واستعرض الأسيدي، واقع حرية الرأي والتعبير في اليمن والانتهاكات، التي طالت الصحفيين والمؤسسات الصحفية، في اليمن اثر انقلاب المليشيات الحوثية، مشدداً على ضرورة ان يشمل التقرير الخاص المعني بحرية الرأي والتعبير في مجلس حقوق الانسان بقضايا انتهاكات المليشيات ضد الصحفيين في اليمن.
 
وأشار عضو مجلس نقابة الصحفيين، إلى حكم المليشيات الحوثية القاضية بإعدام 4 صحفيين، متطرقاً إلى الصحفيين محمد المقري ووحيد الصوفي المخفيين قسراً منذ 5 سنوات، وقضية الصحفي محمد العبسي، الذي مات مسموماً في العاصمة صنعاء، وترفض ميليشيا الحوثي فتح تحقيق بالحادثة، ومقتل المذيعة التليفزيونية جميلة جميل في صنعاء في ظروف غامضة، والتي ظلت في الثلاجة 4 اعوم وتم دفنها سرا.
 
ونوه إلى أن أكثر من 300 موقع إخباري تم حجبها من قبل ميليشيا الحوثي، وأن الصحفيين في صنعاء تحت الإقامة الجبرية، مطالباً بممارسة مزيداً من الضغط على المليشيات الحوثية لوقف انتهاكاتها ضد الصحفيين.
 
كما استعرض عبر تقنية الاتصال المرئي، الصحفيين المختطفين السابقين عصام بلغيث وهشام طرموم، وطريقة اعتقالهما في العاصمة صنعاء من قبل المليشيات الحوثية والزج بهما الى السجن لمدة خمس سنوات وما تعرضوا له من اخفاء قسري وتعذيب نفسي وجسدي، ومنعهما من أبسط الحقوق.
 
وعبرت جوهان بوخارد، من فريق مجموعة عمل المقرر الخاص المعني بحرية الرأي والتعبير، على شكرها لشجاعة بلغيث وطرموم والحديث عن قصة اختطافهما وما تعرضا له من انتهاكات، مؤكدة على أهمية الاصوات التي تنقل مثل هذه المعاناة والانتهاكات من ـجل السعي لدعم الصحفيين في اليمن.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً