×
آخر الأخبار
الإسناد بأمانة العاصمة يتفقد أبطال الجيش في جبهات مأرب مليشيا الحوثي تقول إنها تعتزم إعدام أحد أبناء"حجة" بعد اختطافه لثمانية أعوام "مؤسسة الخير" تقدم لحوم الأضاحي لأكثر من 1000أسرة متضررة من الحرب "هادي هيج": لن نذهب إلى أي مفاوضات بشأن الأسرى والمختطفين قبل الكشف عن قحطان وطن التنموية تطلق مشاريع نقدية وغذائية خلال عيد الأضحى الفريق الحكومي يجدد رفضه عقد أي مفاوضات قبل الإفراج عن قحطان فتح طريق الحوبان تعز بشكل رسمي بعد 9 سنوات من إغلاقها من قبل الحوثيين واشنطن تدين اعتقال الحوثيين لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية مأرب ..وقفة لنساء اليمن تندد باستمرار حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة مليشيا الحوثية تفرج عن "القاضي قطران" بعد أشهر من اختطافه  

صفعة صينية.. ما قصة الاتفاق الحوثي المزعوم للتنقيب عن النفط؟

العاصمة أونلاين/ خاص


الثلاثاء, 23 مايو, 2023 - 04:55 مساءً

على نحو مفاجئ أعلنت مليشيا الحوثي الإرهابية مؤخراً تعاقدها مع شركة نفطية "صينية"، مختصة بالاستكشاف النفطي، في الوقت الذي لم يكن هناك أي تواصل معلن بين الحكومة الصينية والحوثيين.
 
المليشيا قالت في وسائل إعلامها إن وزارة النفط في حكومتها غير المعترف بها، وقعت على مذكرة تفاهم مع شركة انتون وممثل الحكومة الصينية، للاستثمار في مجال الاستكشافات النفطية في الجمهورية اليمنية.
 
وأشارت إلى أن التوقيع جاء بعد إجراء عديد من المفاوضات والتنسيق مع شركات أجنبية عدة لاقتناعها بالاستثمار في هذا المجال في ضوء فرص الاستثمار المتاحة والمزايا والتسهيلات التي ستحظى بها الشركات الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي والمهم.
 
تسويق حوثي
 
ولقي الإعلان ترويجاً إعلامياً كبيراً، إما في إعلام المليشيا المحلي أو الداعم لها، وهو ما أثار تساؤلات عدة عن رد فعل الحكومة الشرعية عن هذا الإجراء الذي لا يعد أكثر من تصعيد حوثي، يؤكد مضيها في مشروعها الانقلابي، كما أنها دخلت مرحلة تحدٍ أكثر، وربما مع تسهيل من أطراف تريد تأزيم الوضع في اليمن.
 
نفي صيني
 
فبعد يومين من الإعلان تكشفت الحقائق، لتتحول في مجملها إلى صفعة صينية للمليشيا وذلك بعد أن نفت الحكومة الصينية علاقتها بمذكرة التفاهم التي وقعها الحوثيون مع شركة "أنتون أويل".
 
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد بن مبارك، أجرى اتصالاً هاتفيا مع القائم بالأعمال في سفارة الصين لدى اليمن "شاو تشنغ" وتطرق الحديث للعلاقات بين البلدين.
 
الوكالة الحكومية قالت إن "الدبلوماسي الصيني نفى أي علاقة لحكومة بلاده بما أشيع من خبر حول توقيع مذكرة تفاهم بين جماعة الحوثي وشركة أنتون النفطية".
 
الشركة تلغي المذكرة
 
كما أتى النفي من الشركة الصينية نفسها، والتي أعلنت أمس الإثنين إلغاء مذكرة التفاهم مع المليشيا، مؤكدة أن القرار جاء بسبب عدم توفر معلومات كافية سابقة بشأن المذكرة وصحتها.
 
الشركة أرجعت الأمر إلى فرعها في دبي، هو من قام بتوقيع هذه المذكرة غير القانونية في 17 مايو 2023 بسبب افتقاره للتفاهم الكافي حول المعلومات ذات الصلة.
 
وأوضحت شركة "أنتون" النفطية الصينية عبر موقعها الرسمي أنه بعد تدقيق الشركة للمعلومات المتعلقة بالمذكرة، أكدت "أنتون" رسميًا إلغاء المذكرة وقدمت اعتذارها للأطراف المعنية.
 
أين يكمن التزوير الحوثي؟
 
في إعلانها قالت المليشيا إنها وقعت مع شركة "أنتون" الصينية، ولم تشر إلى أنها شركة خاصة وليست رسمية، وقد ثبت أنها خاصة في خبر النفي الذي جاء وفقاً للاتصال الذي أجراه وزير الخارجية في الحكومة الشرعية مع القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن.
 
كما أن المليشيا الحوثية لم تلتق بأي ممثل رسمي للحكومة الصينية في صنعاء، وهو دليل آخر على التزوير، والذي قد تحقق فيه الحكومة الصينية بناء على ما قاله القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن ـ بحسب وكالة "سبأ" ـ أن شركة "أنتون" شركة خاصة ولا تمتلك الصفة أو الحق للتوقيع على مذكرة تفاهم، موضحا أنه سيجري التحقق من الأمر.
 
من هي "أنتون أويل"؟
 
و"أنتون أويل"، هي شركة صينية تعمل في تكنولوجيا حقول النفط في العالم، إذ إنها تأسست عام 1999 في الصين.
 
وفي عام 2007، أُدرجت "أنتون أويل" بنجاح في المجلس الرئيسي لبورصة هونغ كونغ، لتصبح أول شركة خدمات تكنولوجيا بحقول النفط الصينية الخاصة المدرجة في هونغ كونغ.
 
وبحسب الموقع الرسمي للشركة على الإنترنت، فإن الشركة تنتشر أعمالها في أكثر من 30 دولة ومنطقة، بما فيها الصين والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية.
 
وتقول إنها شركة مبتكرة بمزيج من الهندسة الجيولوجية، والإنتاج، وخفض التكاليف، والتطوير المتعمق لأسواق النفط والغاز العالمية الناشئة.
 
 
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير