×
آخر الأخبار
وزير الصحة يشدد على ضرورة التزام المنظمات بخطط الاستجابة التابعة للوزارة غزة .. 112 شهيدا و760 مصاباً في مجزرة شارع الرشيد اختتام بطولة مأرب الثالثة للملاكمة   مقتل واصابة 15 حوثيا في اشتباكات بينية في صعدة غادرت الجامعة ولم تعد.. تفاصيل اللحظات الأخير للطالبة "رميلة الشرعبي" قبل مقتلها بأحد شوارع صنعاء صور حصرية تظهر مشاركة دكاترة جامعة صنعاء بدور عسكرية للحوثيين بمديرية بني مطر "دكاترة جامعة صنعاء".. حضور الدورات الطائفية والعسكرية للحوثيين اجباري وبـأمعاء خاوية  محافظ تعز يدعو الحوثيين لفتح طريق الحوبان وتخفيف المعاناة السكان رابطة حقوقية تطالب الحوثيين بالإفراج العاجل عن "الكميم" دون شروط الحكومة تدين استهداف الحوثيين للبنية التحتية للاتصالات وتدعو المؤسسات الدولية لوقف تعاملها مع المليشيات

قدمته اليمن ودول عربية أخرى.. اليونسكو تقبل ملف النقش على المعادن ضمن قائمة التراث العالمي

العاصمة أونلاين/ متابعات


الخميس, 07 ديسمبر, 2023 - 07:33 مساءً

قُبل ملف النقش على المعادن اليمني العربي المشترك، كعنصر جديد ضمن قائمة التراث العالمي غير المادي، وفق ما أعلنت عنه المنظمة المعنية وهي الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).


أكد ذلك سفير اليمن ومندوبها الدائم لدى “يونسكو” محمد جميح، الذي كتب على منصة “إكس” بأن لجنة اليونسكو للتراث غير المادي أقرت في دورتها الـ18 المنعقدة في “بتسوانا” أمس الأربعاء 6 ديسمبر/ كانون الأول، قبول ملف النقش على المعادن اليمني/العربي المشترك ضمن عناصر التراث العالمي غير المادي.
 
من جانبها، قالت “يونسكو” في بيان لها، إنها أدرجت عنصر جديد في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي: الفنون والمهارات والممارسات المرتبطة بحرفة النقش على المعادن (الذهب والفضة والنحاس).
 
وأشارت إلى أن الملف مقدم من 10 دول عربية، هي (العراق، الجزائر، مصر، المغرب، موريتانيا، فلسطين، السعودية، السودان، تونس، واليمن).
 
ويعتبر التراث الثقافي غير المادي أو اللامادي مجموعة من الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات – وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية – التي تعكس تراث وهوية الدول والمجتمعات، وأحيانا الأفراد.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير