×
آخر الأخبار
صحفيون يطالبون النائب العام برفع دعوى لمحاكمة "الحوثي عبدالملك" وقفة احتجاجية بالمهرة تطالب بالإفراج عن كافة المختطفين وفي مقدمتهم "قحطان" "حضرموت".. وقفة تضامنية تدعو لإطلاق سراح السياسي "قحطان"   مسؤول حكومي: استمرار تغييب "قحطان" انتهاك صارخ للقوانين الدولية الصحفي "الوليدي": تغييب قحطان ومنع زيارته جرح عميق في ضمير الإنسانية البنك المركزي في عدن يلوح بمعاقبة بنوك صنعاء المخالفة لقرار النقل الصحفي"عمران": المبعوث الأممي لليمن ونائبه يتحملان مسؤولية استمرار تغييب قحطان في سجون الحوثيين  "بن عديو": الإفراج عن قحطان مطلب وطني لا يجوز التفريط به وفاء لدوره الوطني الكبير رئيس مجلس الشورى: الإفراج عن السياسي المخضرم قحطان من أولوية وفد الحكومة المفاوض "أمة السلام الحاج" تتحدث عن أثر التغييب القسري لـ"قحطان" على أسرته في ظل رفض "الحوثيين" المستمر الإفراج عنه

قرارات مصيرية لمجلس القيادة تقضي "بإنشاء جهازي أمن الدولة ومكافحة الإرهاب" ومقرهما عدن

العاصمة أونلاين - متابعة خاصة


الخميس, 04 يناير, 2024 - 09:45 مساءً

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي القائد الأعلى للقوات المسلحة الدكتور رشاد العليمي قرارات جديدة قضت بإنشاء الجهاز المركزي لأمن الدولة، وجهاز أمنى متخصص يسمى جهاز مكافحة الارهاب ومقرهما العاصمة المؤقتة عدن.
 
ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية "سبأ" فإن القرار (الأول) قضى بدمج كلا من الجهاز المركزي للأمن السياسي وجهاز الامن القومي والكيانات الاستخبارية الأخرى التابعة للمجلس الانتقالي وحراس الجمهورية وقوات العمالقة في إطار جهاز استخباري واحد يسمى ب (الجهاز المركزي لأمن الدولة) ويكون مقره في العاصمة المؤقتة عدن ويجوز انشاء فروع له في محافظات الجمهورية.
 
ويتبع هذا الجهاز رئيس مجلس القيادة الرئاسي ويكون مسؤولا امامه عن تنفيذ كافة المهام والمسئوليات المنصوص عليها في هذا القرار ويتلقى تعليماته من رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وتحدد اللائحة التنظيمية اختصاصات قيادة الجهاز والقطاعات والتقسيمات التي يتكون منها وفروعه، والادارات العامة التي يشرف عليها كل قطاع.
 
وبحسب القرار "يكلف رئيسا جهاز الامن السياسي والامن القومي مع فريق الدمج المشكل من مجلس القيادة الرئاسي بمشاركة مكتب رئيس مجلس القيادة الرئاسي بإعداد خطة تنفيذية مزمنة لأنهاء واستكمال اعمال الدمج خلال مدة اقصاها ستة أشهر من تاريخ صدور القرار".
 
والزم القرار الجهاز المركزي لأمن الدولة بممارسة اختصاصه ومهامه المنصوص عليها في هذا القرار بما لا يمس بمبدأ التعددية السياسية والحريات العامة وحقوق الانسان وبما لا يتعارض مع احكام الدستور والقوانيين النافذة.
 
وأوضحت الوكالة الرسمية "سبأ" أن القرار الأخر قضى بإنشاء جهاز أمنى يسمى "جهاز مكافحة الإرهاب"، ينظم مهام واختصاصات الجهاز وبناءه التنظيمي، وتصدر اللائحة التنظيمية للجهاز بقرار من رئيس مجلس القيادة الرئاسي ، وتكون له ميزانية مستقلة ونظام مالي، ويخضع لإشراف اللجنة الامنية العليا.
 
والزم القرار، الجهاز بالعمل على سرعة احالة القضايا مع المتهمين والمضبوطات وكافة الاوليات المتعلقة بها الى الجهاز المركزي لأمن الدولة او الجهات القضائية المختصة.
 
وكلف رئيس مجلس القيادة الرئاسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بحسب القرار رقم (7) اللواء شلال على شايع هادي رئيسا لجهاز مكافحة الارهاب.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير