×
آخر الأخبار
"الرئيس العليمي": مأرب بوابة النصر لاستعادة صنعاء تدشين المخيم الطبي التطوعي لجراحة الحروق بعدن مليشيا الحوثي تواصل تغييب خبيرين تربويين منذ ستة أشهر بصنعاء محاكمة "الحرازي".. نيابة مليشيا الحوثي تصر على "الإعدام" وترفض إحضار الشهود مليشيا الحوثي تتجاهل نادي القضاة وتواصل اختطاف القاضي "قطران" مصر: تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 50 بالمئة بسبب توترات البحر الأحمر الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية صنعاء.. ضعف الإقبال يؤخر تدشين مليشيا الحوثي لمركز الهالك "الصماد" الصيفي الحكومة اليمنية: المؤهلات الصادرة عن جامعات إيرانية غير معترف بها بمزاعم إزالة الاستحداثات.. مليشيا الحوثي تنفذ حملة هدم واسعة لمنازل المواطنين في مديريات صنعاء

مركز حقوقي: اختطاف وتعذيب "الحوثي" للخبراء التربويين يستدعي التحقيق "المحايد"

العاصمة أونلاين


الاربعاء, 17 أبريل, 2024 - 03:37 مساءً

أكد مركز حقوقي أن اختطاف وتعذيب مليشيا الحوثي للخبراء التربويين ومقتل العديد منهم داخل سجون الجماعة، بحاجة لفتح تحقيق فوري ومحايد من أجل الوقوف على تفاصيل تلك الانتهاكات الخطيرة وتقديم كل المتورطين فيها للعدالة.
 
جاء ذلك في بيان للمركز الأمريكي للعدالة (ACJ) خصصه لاختطاف مليشيا الحوثي للخبيرين التربويين الدكتور "محمد حاتم المخلافي" 65 عامًا و "مجيب مهيوب المخلافي" 52 عامًا، وذلك منذ نحو 6 أشهر.
 
وفي بيانه ذكر المركز أن مكان احتجاز الخبيرين محمد ومجيب المخلافي، ما زال غير معروف، كما أنه لا تتوافر أي معلومات عن حالتهما الصحية.
 
وأدان الأمريكي في بيانه جريمة الاختطاف للخبريين بأنها خارج إطار القانون وجريمة إخفاء قسري، داعيًا الجماعة للتحرك العاجل والكشف عن مصيرهما والإفراج الفوري عنهما دون اشتراطات.
 
ولفت إلى المعلومات التي تحصل عليها وقال إنها من عدة مصادر مقربة من ذوي المختطف الدكتور "المخلافي" وزملاء الخبيرين أظهرت قيام سلطة الأمر الواقع في صنعاء والتي تُدار من قبل جماعة الحوثي، باختطاف الدكتور "محمد المخلافي" و "مجيب المخلافي"، في 10 و12 أكتوبر2023، دون توجيه أي تهمة لهما أو السماح لذويهم بزيارتهم أو معرفة مكان اعتقالهما.
 
حيث عبّر ذويهما عن قلقهم البالغ حول حياة الخبرين لا سيما مع تردي أوضاعهم الصحية ومعاناتهم من عدة أمراض مزمنة مثل أمراض السكر والضغط والقلب والربو، إلى جانب ضبابية أوضاعهم وعدم تمكنهم من التواصل معهم إلا مرتين خلال شهر رمضان.
 
ويُعد الدكتور "محمد حاتم المخلافي" خبيرًا استراتيجيًا لأنظمة التعليم العام ومحو الأمية في اليمن، إلى جانب عمله عضو هيئة التدريس وعميد لعدد من كليات التربية بجامعة صنعاء. فيما يعتبر "مجيب مهيوب المخلافي" خبير تربوي ومعد للحقائب التدريبة وكبير المدربين التربويين ومدير إدارة سابق في وزارة التربية والتعليم.
 
وقبل عملية اختطاف الخبيرين سبقها قيام الحوثيين باختطاف كلٍ من "صبري الحكيمي" و"هشام الحكيمي"، الذين اختطفا في الظروف نفسها وكذلك في التوقيت نفسه وتم الإفراج عن جثمانهما بعد أن لقيا حتفهما داخل سجون الجماعة على إثر التعذيب الذي تعرضا له، حيث تم دفنهم دون أن تعرض المليشيا جثمانيهما على جهات طبية محايدة لمعرفة أسباب وفاتهم، كما أجبرت أسرتهما على استقبال العزاء دون تسليمهم الجثامين.
 
ويشار أن المليشيا تمارس التنكيل ضد كوادر وزارة التربية والتعليم التي باتت هدفًا واضحًا للجماعة لاستهداف طواقمها والعاملين فيها.
 
 
ووفقاً لمصادر المركز الأمريكي فإن اختطاف جميع الخبراء التربويين كان نتيجة لوشاية كاذبة تتعلق بدورهم في تأليف المناهج الدراسية للصفوف الأولى برعاية وإشراف منظمات دولية مثل "اليونيسف"، حيث تم اتهام أولئك الخبراء بأنهم يقفون خلف تقارير دولية تتهم الحوثيين بممارسة عدد من الانتهاكات التي تتعلق بحقوق الأطفال في اليمن.. مؤكداً أن ما قامت به مليشيا الحوثي جريمة مركبة تتمثل في اختطاف المدنيين دون مبرر قانوني أو أمر قضائي، وإخفائهم قسريًا، الأمر الذي يعاقب عليه كل من القانون اليمني والدولي على حد سواء.
 
ودعا الحوثيين إلى ضرورة الكشف الفوري عن مصير المختطفين وإطلاق سراحهم بشكل عاجل.. مؤكدًا أن ملف اختطاف وتعذيب التربويين ومقتل العديد منهم داخل سجون الجماعة بحاجة لفتح تحقيق فوري ومحايد من أجل الوقوف على تفاصيل تلك الانتهاكات الخطيرة وتقديم كل المتورطين فيها للعدالة.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً