×
آخر الأخبار
الحديدة.. مسلح حوثي يقتل طليقته ووالديها اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش مع وزير الدفاع ضمانات حماية المدنيين وحرية التنقل "هادي هيج" يحذر من ربط ملف الاقتصاد بمعاناة المختطفين ويؤكد "الحوثي يستقوي بضغط دولي على الحكومة" مأرب..وقفة تضامنية تطالب بسرعة الإفراج عن السياسي "قحطان" الكويت تقدم ثلاث طائرات للخطوط الجوية اليمنية الوفد الحكومي: التقدم في مشاورات مسقط مرهون بكشف مصير "محمد قحطان" وإطلاق سراحه نداء لـ"أمهات المختطفين" و "سام" يشدد على ضرورة الإفراج عن كافة المختطفين وفي مقدمتهم "قحطان" ‏ صحفيون يطالبون الأمم المتحدة بمعاقبة رئيس وفد الحوثيين في مفاوضات الأسرى بتهمة ارتكاب جرائم تعذيب ضدهم لليوم الثالث.. استمرار حملة إلكترونية واسعة للمطالبة بالإفراج عن السياسي "قحطان" في تصريح لـ"العاصمة أونلاين"..  فاطمة قحطان تحمل المبعوث الأممي مسؤولية استمرار تغييب والدها في سجون الحوثيين 

الصحفي "المنصوري" ينتقد إدارة مكتب المبعوث الأممي لملف "المختطفين" ويقول إن المنظمات الدولية لم تنصف ضحايا التعذيب

العاصمة أونلاين/ خاص


الخميس, 27 يونيو, 2024 - 05:32 مساءً

قال المختطف المحرر، الصحفي "توفيق المنصوري" إن المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان لم تقدم شيئاً لضحايا التعذيب من المختطفين المحررين ممن تعرضوا للتعذيب الممنهج على يد مليشيا الحوثي الإرهابية، لافتاً إلى أن الضحايا لا يثقون تلك المنظمات، كما أنهم لا يقدمون شهادتهم لها بشكل واضح لعدم ثقتهم بها.
 
وقال "المنصوري" في تصريح صحفي، إن فريق الخبراء المعني باليمن والتابع للأمم المتحدة، أدان في تقريره الأخير الصادر في نوفمبر 2023، القيادي الحوثي" المعني بالأسرى "عبدالقادر المرتضي"، بارتكاب جرائم تعذيب بحق المختطفين والصحفيين.
 
وفي هذا الجانب انتقد الصحفي المحرر إدارة مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن لملف المختطفين، وقال "بدلا من إدراج المرتضى ضمن قائمة العقوبات وفرض عزلة عليه وعلى نوابه ومساعديه باعتبارهم مرتكبي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية نجده يستضيفه في كثير من جولات التفاوض، وآخرها توجيه الدعوة إليه لحضور مفاوضات الأسرى في سلطنة عمان، وهو مدان ومتورط في جرائم تعذيب وفق تقارير الأمم المتحدة".
 
وذكر أن تقرير فريق الخبراء أكد أن "المرتضى" مسؤول عن التعذيب، كما ورد في الملحق رقم 80 بأن هناك عدة أصناف من التعذيب تمارس في سجن عبد القادر المرتضى وفي غيره من السجون.
 
وقال إن "المرتضى" عمل على إخفاء الصحفيين في سجنه لمده 30 شهراً، وأضاف "تعرضنا ايضا لتعذيب ممنهج ومتكرر ودوري تعذيب نفسي وتعذيب جسدي وتعرضت أنا شخصيا للاعتداء من قبل المدعو عبد القادر المرتضى شخصيا والأمم المتحدة وثقت الاعتداء".
 
وإزاء ذلك استنكر تجاهل الجهات الدولية والمحلية ما ورد في تقرير الخبراء من ادلة واتهامات، مشيراً بأنه لم يحدث أي تحرك جاد لفرض عقوبات على عبد القادر المرتضى أو حتى الضغط على مليشيات الحوثي لتغييره، حيث ما زال يفاوض باسم المختطفين كما يحظى بقبول لدى الأمم المتحدة رغم أنها نفسها هي التي أصدرت تقريراً يدينه.
 
وطبقاً لتقرير الخبراء فإن عبد القادر المرتضى ضالع في تعذيب المختطفين والصحفيين والسياسيين والمدنيين في سجنه بمعسكر الأمن المركزي أو ما يسميه لجنه شؤون الأسرى رغم أنه يمارس فيه التعذيب حتى الموت عند بعض الحالات.
 
وعن أنواع التعذيب التي يمارسها المرتضى بحق المختطفين قال "المنصوري" بأن هناك نوعين، التعذيب في غرف التحقيق من قبل المحققين، وتعذيب خارج غرف التحقيق، الذي كنا نتعرض له من قبل السجانين والمشرفين والحوثين وقيادات حوثية خارج إطار التحقيق.
 
في السياق أشار المنصوري بأن الأمم المتحدة لم تصنع جسور ثقة إلى الآن مع ضحايا التعذيب في سجون الحوثيين، ولفت أن أغلب الضحايا من المختطفين المحررين، يرفضون التحدث مع الأمم المتحدة عن ما تعرضوا له، خوفاً من انتقام المليشيا من أسرهم، كون أغلبها تعيش في مناطق سيطرتها.
 
وجدد المطالبة من المنظمات الدولية بأن تضغط بشكل جاد على الحوثيين لإيقاف التعذيب، كما أن عليها فرض عقوبات على الأشخاص ممن ثبت تورطهم في التعذيب.
 
وقال "على المنظمات مساندة ضحايا التعذيب أولاً لكسب ثقتهم حيث، ثم مساندتهم جراء معاناتهم الكبيرة، فهم يواجهون إلى جانب الأضرار الجسدية والنفسية، وصمة المجتمع عليهم، وهو ما يتطلب تقديم الحماية والدعم القانوني وتحريك ملف قضيتهم على مستوى القضاء الوطني والدولي.
 
ودعا الحكومة الشرعية إلى التمسك بموقفها السابق، الذي يفرض على ميليشيات الحوثي أن تنفذ ما تم الاتفاق عليه في ستوكهولم وفي غيره من جولات المفاوضات السابقة، لأن استمرارها في التفاوض مع مليشيات الحوثي عبثي إذا لم تلتزم تلك المليشيا بتنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه والتوقيع عليه برعاية الأمم المتحدة.
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير