×
آخر الأخبار
إعلام الحوثي يعترف بالهزيمة العسكرية.. وصراعات الأجنحة على أشُدها (صور) المليشيات لاتكترث بانتشار الفيروس.. تجمعات وأنشطة طائفية متواصلة في ظل مخاوف تفشي "كورونا" إتاوات حوثية تطال سكان صنعاء بحجة تجهيز قافلة لدعم مقاتلي المليشيات أكثر من 60 قتيلاً خلال 5 أيام.. صرواح تصطاد قيادات حوثية دُربت في إيران تدمير طقم حوثي شرق الحزم وغارات جوية على مواقع المليشيات شمالي الجوف انخفاض أسعار المشتقات النفطية.. ولصوص "المسيرة" يواصلون بيعه في "السوق السوداء" عدن.. المحكمة المتخصصة تعقد أولى جلسات محاكمة قادة الانقلاب الحوثي في الذكرى الـ55 لاستشهاده.. اليمنيون يستلهمون تجربة «الزبيري» في كفاحهم ضد فلول الإمامة العرادة: مأرب كسرت شوكة المليشيا وهي في عنفوان قوتها وستتكفل اليوم بدفنها تفاصيل محاولة اغتيال قيادي مؤتمري بالعاصمة صنعاء

تحصيل 22 مليار من عائدات الجمارك.. تقرير الخبراء يسلط الضوء على مصادر التمويل غير المشروع للحوثيين

العاصمة أونلاين/ خاص


السبت, 15 فبراير, 2020 - 07:27 صباحاً



جدد فريق خبراء مجلس الأمن المعني باليمن تسليط الضوء في تقريره الصادر حديثاً بشأن اليمن، على الايرادات غير المشروعة ومصادر الإثراء غير المشروع لمليشيات الحوثي المدعومة من ايران في مناطق سيطرتها.
 

وكشف التقرير جانباً من فساد الحوثيين في تجارة النفط والجبايات والضرائب وتفاصيل جديدة عن تلك المصادر، موضحاً إن واردات تجارة الوقود طالما شكلت المصدر الرئيس لإيرادات مليشيا الحوثيين.

 

وبحسب ما أفاد التقرير فإن ما جمعته مليشيات الحوثي من عائدات الجمارك والضرائب على واردات الوقود في مناطق سيطرتها يقدر بـ 22.5 مليار ريال خلال 2019م بالرغم من أنها لاتمثل مصدر رئيسي لإيرادات الجماعة.

 

كما حقق الفريق في حالات تتعلق بواردات الوقود الممولة من مصادر خارجية، والتي يتولى إدارتها عناصر يعملون بالنيابة عن زعيم المليشيات عبد الملك الحوثي، حيث جمع الفريق مستندات صادرة عن المستوردين/مستلمي الشحنة (ماتريكس أويل ، ايلاف اليمن والبركة) تشير الى أنه تم تحميل أربع صهاريج في الموانئ الايرانية في حين ذكرت المستندات زوراً أن الوقود تم تحميله في عمان.

 

ومضيفاً إن عملية تجارة النفط وتهريبه من ايران يشمل انشاء حسابات مصرفية في عمان تتولى إدارة حركة الأموال بين ايران والى مليشيات الحوثي، مشيراً أنه تبين إن الاتجار بالنفط عبر التمويل من مصادر خارجية مصدرها ايران وانشاء أسواق سوداء في الداخل تديرها قيادات في مليشيات الحوثي يمثل مصدر إثراء غير مشروع وتعتمد عليه الجماعة كمصدر مهم لتمويل حربها.

 

كما بحث الفريق بالإتجار غير المشروع بالأسلحة من و الى اليمن والذي من الممكن استخدام ايراداته لصالح الأفراد المدرجين في قائمة الجزاءات، أو لتمويل أعمال تهدد السلام والأمن في اليمن، موضحاً إن تاجر السلاح القيادي الحوثي فارس مناع يبرز كواحد من المتورطين في عملية تهريب واستيراد الأسلحة.

 

مشيراً إن أبرز عملية جرى توثيقها صفقه توريد 8000 قطعة مسدس تحمل اسم نجل فارس مناع، أديب مناع وشركة مرتبطة بهم تحت اسم " Itkhan " مع رقم فاكس في اليمن، ولدى الفريق أدلة على أن شركة Itkhan للتجارة العامة والصيد الواقعة في Trading Avenue بجيبوتي، قد استلمت مدفوعات من اليمن لصفقات من الأسلحة عبر حساب بنكي في البنك التجاري الدولي بجيبوتي.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً