×
آخر الأخبار
تعز.. مسيرة طلابية حاشدة نصرةً لـ "غزة" ودعمًا لطلاب الجامعات في العالم حملة اختطافات حوثية بحق موظفين بحجة التخابر مع تحالف حارس الازدهار مليشيا الحوثي تعتدي على أهالي قرية الدقاونة في الحديدة وتهجرهم من منازلهم نيابتان نوعيتان للصناعة والتجارة في تعز وحضرموت الحكومة اليمنية: مليشيا الحوثي تجاهلت دعوات السلام واختارت التصعيد باسم المنظومة العدلية.. مليشيا الحوثي تفرض جباية مالية على كل مواطن يتقدم بـ "شكوى" إدانة "حقوقية لحملات مليشيا الحوثي على قاعات الأعراس والفنانين في محافظة عمران نقابة الصحفيين: حرية الصحافة تعرضت لـ1700 حالة انتهاك منذ بدء الحرب الصحفي "عمران" يدعو لمحاكمة القيادات الحوثية المتورطة في اختطاف وتعذيب الصحفيين منذ عام .. مليشيا الحوثي تواصل تغييب خمسة من البهائيين في صنعاء

ناشطات حقوقيات: قرار الحوثيين ضد الصحفيين المختطفين همجي وغير مشروع

العاصمة أونلاين/ متابعة خاصة


الأحد, 12 أبريل, 2020 - 06:59 مساءً

إدانات واسعة.. رايتس رادار ومرصد الحريات يستنكران الأوامر الحوثية ضد الصحفيين المختطفين

 استنكرت عدد من الناشطات اليمنيات والحائزات على جوائز دولية في الدفاع عن حقوق الإنسان، قرار ميليشيات الحوثي الانقلابية بقتل أربعة صحفيين تم اختطافهم بصنعاء منذ قرابة خمس سنوات.

الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، قالت إن الحكم بإعدام أربعة صحفيين من قبل محكمة حوثية يؤكد مجدداً أن مليشيا الحوثي ماضية في ترسيخ سلطتها القمعية وفي القضاء على مكتسبات اليمنيين المتعلقة بالحريات وأهمها الحريات الصحفية.

وأكدت كرمان في تصريح صحفي، أن اختطاف خمسة عشر صحفي وتعذيبهم على مدى خمس سنوات جريمة يجب محاسبة مرتكبيها، ووصفت الحكم بإعدام أربعة صحفيين بعملية قتل خارج القانون.

وطالبت المجتمع الدولي بممارسة الضغط على مليشيا الحوثي للإفراج على الصحفيين وغيرهم من الأبرياء الذين يقبعون في معتقلاتهم ويواجهون التعذيب والموت.

وشددت كرمان على رفضها لاعتقال الصحفيين من الأساس، واعتبرت الحكم على أربعة منهم بالإعدام عمل همجي لم يقم على أساس من المشروعية والعدالة.

من جهته، أكدت وزير حقوق الإنسان الأسبق، حورية مشهور، في تعليقها على قرار جماعة الحوثي بإعدام 4 صحفيين أنها خطوة لا تعكس توجه نحو السلام، وطالبت المجتمع الدولي للتدخل العاجل لمنع هذه الجريمة بحق الصحفيين.

وقال مشهور "ندعم وبشدة مطالب أمهات المختطفين بإطلاق سراح أبنائهن من كافة السجون والمعتقلات دون تأخير حيث تزداد هذه المطالب أهمية في ظل المخاوف من إنتشار وباء كورونا في أماكن الإحتجاز التي تفتقر لأبسط المعايير الإنسانية والصحية".

المحامية اليمنية هدى الصراري اعتبرت قرار محكمة الحوثي بإعدام أربعة صحفيين تصعيداً خطيراً يقوض جهود السلام الذي تدعو اليه الأمم المتحدة والمبعوث الخاص باليمن.

وقالت الصراري، الحائزة على جائزة مارتن إينالز لحقوق الإنسان، في حسابها على موقع "تويتر" "في الوقت الذي ننادي فيه بالإفراج عن معتقلي الرأي بسبب تداعيات كورونا، تقوم جماعة الحوثي بإصدار قرار يقضي بإعدام 4 صحفيين مختطفين في سجونها منذ 5 سنوات".

رئيسة رابطة أمهات المختطفين، أمة السلام الحاج، تساءلت "ماذا تبقى لجماعة الحوثي من انتهاكات وتعسفات لم تمارسها بحق الصحفيين المختطفين في سجونها منذ 5 سنوات".

وتتواصل موجة الإدانات المحلية والدولية الواسعة، للأحكام الحوثية الصادرة ضد الصحفيين المختطفين في سجون الجماعة منذ أكثر من خمس سنوات.
 
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً