×
آخر الأخبار
في بيان أممي الإفصاح عن دخول أكثر من 50 مليون طن متري من البضائع إلى موانئ الحوثيين أمين إصلاح أمانة العاصمة يؤكد فشل كل محاولات الحوثي إخفاء صورته الشيطانية طوال فترة الانقلاب من هو القيادي الإيراني الذي يدير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟ صدور النسخة الإنجليزية من كتاب "الجريمة المُركّبة أصول التجويع العنصري في اليمن"  منظمة أممية: 10 مليون طفل يمني بحاجة ماسة إلى المساعدات مع "ادعاء" نصرة غزة.. "أمهات المختطفين" لـ "الحوثيين": أفرجوا عن أبنائنا بعد يوم من وفاة المختطف "الحكيمي".. مصادر حقوقية ترصد وفاة "مختطف" في سجن "حوثي" ما وراء تراجع مركزي "صنعاء" عن قراره التصعيدي ضد البنوك وشركات الصرافة العاملة في عدن؟ منظمة دولية تنتقد أحكام الإعدام الحوثية وتعتبرها انتهاكات جسمية للقانون اليمني واشنطن تفرض عقوبات على كيانات إيرانية بينها مليشيا الحوثي

هدم "الحوثية" أقدم جامع تاريخي بصنعاء القديمة يفجّر غضب اليمنيين

العاصمة أونلاين/ خاص


الأحد, 14 فبراير, 2021 - 08:13 مساءً

أثار هدم مليشيات الحوثي الإرهابية، جامع النهرين التاريخي في مدينة صنعاء القديمة، ردود فعل غاضبة على المستويين الرسمي والشعبي، باعتباره اعتداء على جامع أثري يعود بناءه للقرن الأول الهجري في مدينة تصنفها الأمم المتحدة ضمن أبرز مدن التراث العالمي.

 

تنديد رسمي

ونددت وزارة الأوقاف اليمنية، هدم مليشيات الحوثي مسجد النهرين، مؤكدة إن هذا الاعتداء "دليل على حقدهم ضد اليمنيين واليمن هوية وحضارة، وهي جريمة تضاف إلى سجل جرائمها ويستهدف الهوية اليمنية الإسلامية وتراثها الأصيل من خلال تدمير التراث أو تغيير معالمة.

 

 

وقالت الوزارة في بيان لها، إن ذلك التصرف الإرهابي استفزاز لمشاعر اليمنيين كونه استهداف لدور العبادة التي جعل الله لها مكانةً خاصة، مؤكدة أن هدم المسجد يدل على مدى الحقد والكراهية التي تتشبّع بها هذه المليشيا ضد اليمنيين واليمن هوية وحضارة.. مجددة تأكيدها ببطلان كل التصرفات التي تقوم بها مليشيات الحوثي الإنقلابية الارهابية في الأوقاف.

 

ودعت الوزارة، المنظماتِ الدولية وفي مقدمتها اليونسكو، التحرك العاجل والجاد لحماية المعالم الأثرية اليمنية خاصة الواقعة في صنعاء القديمة والمدرجة ضمن قائمة التراث العالمي، وكَفّ يد العبث الحوثي الاجرامي.

 

بدورها، دانت وزارة الاعلام والثقافة والسياحة بشدة ما أقدمت عليه ميلشيات الحوثي في العاصمة صنعاء من جريمة نكراء تتمثل في هدم جامع النهرين الأثري والتاريخي الذي يتجاوز عمره ألف وثلاثمائة عام.

 

واعتبرت الوزارة في بيان، الجريمة اعتداء سافر على الحضارة اليمنية والارث الانساني والاسلامي وتعبير جلي عن نزعة الحقد الأعمى الذي تحمله هذه الجماعة تجاه كل ما يتصل بالحضارة والثقافة وتطرفا لم تسبق اليه غير جماعات ارهابية وظلامية تشبه هذه الجماعة الارهابية كما حصل في أفغانستان وغيرها.

 

وناشد البيان، المعنيين من سلطات محلية وقضائية واكاديميين ومنظمات دولية مهتمة، التدخل العاجل بوقف ما تمارسه هذه الجماعة من تدمير ممنهج للارث اليمني ومحاولات طمس كل ما يتعلق بالانسان والحضارة اليمنية في العصر القديم والاسلامي مما ليس له علاقة بكهنوتها السلالي العنصري.

 

مشيراً الى إن هذه النزعة ليست طارئة حيث عبّر عنها صراحة مؤسس الجماعة الصريع حسين الحوثي الذي دعا لهدم كل اثار الحضارة اليمنية محددا اثار معين وسبأ وحمير التي اعتبرها اصنام وشرك يجب ازالتها وطمسها.

 

ودعا البيان، كل الجهات والهيئات الدولية ومعاهد حماية التراث الدولية وعلى رأسها منظمة اليونسكو لتبني حملة ضغط قوية وتفعيل آليات رقابة على كل المواقع والمناطق الاثرية الواقعة تحت الاستهداف الحوثي العنصري والعمل على حمايتها من اي تشويه وصولاً الى اصدار قرارات دولية صارمة بحماية الارث الثقافي اليمني ومعاقبة العابثين به.

 

وأكد البيان ، احتفاظ الوزارة الكامل وسعيها لاتخاذ الاجراءات اللازمة في ملاحقة الجناة وفقاً لقانون الاثار رقم 21 لعام 1994م وتعديلاته ووفقا لكل التشريعات المحلية والدولية المعنية بالاثار والثقافة..مشيراً الى تكليف الهيئة العامة للاثار والمتاحف باتخاذ الخطوات اللازمة تجاه هذه الجريمة النكراء.

 

صحافيون ومنظمات: اعتداء على التراث الإنساني

في ذات السياق، دانت مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية ما وصفته بالاعتداء الاجرامي ضد معلم من التراث الاسلامي القديم وطالبت اليونيسكو التدخل وايقاف العبث الحوثي بموروث اليمن.

 

الصحفي محمد الضبياني، أشار الى أن جامع النهرين، عمره 1300 سنة هدمته مليشيا الحوثي، وقال في تغريدة على تويتر: مر هذا الحدث مرور الكرام، دون أن نرى تنديدا دوليا كونه مدرج ضمن التراث الإنساني في صنعاء القديمة، أين منظمة اليونيسكو ودورها في حماية التراث من العبث والتجريف، أين منظمة الإسيسكو ؟.

 

ويقول الإعلامي عبدالله الحرازي : بعد أن شوهوا صنعاء القديمة، وترسوها بالأسلحة وتمترسوا بأهلها ، وعرضوها لمخاطر  القصف ، وسمحوا بالعبث بنبانيها التاريخية والبناء والمخالفات التي تهدد بقاءها على قائمة التراث الانساني .. قامت #المليشيا الارهابية الحوثية بهدم أحد اقدم جوامعها ( النهرين) .

 

الناشطة الحائزة على جائزة مارتن الدولية للحقوق هدى الصراري بدورها، قالت إن مليشيا الحوثي هدمت جامع النهرين بصنعاء القديمة، وهو من الجوامع الاثرية وبُني في القرن الاول الهجري، وصنف بموجب قانون الاثار اثرا هاما يجب حمايته لقيمته التاريخية.

 

واعتبرت الحقوقية الصراري الإعتداء "حقد أعمى ودفين للتاريخ اليمني والموروث الثقافي والعودة بنا الى عصور الكهف والمسيرة الحوثية المستبدة.

 

وكانت مليشيات الحوثي مؤخراً، بهدم جامع النهرين الأثري والذي يعد من أهم المعالم التاريخية اليمنية في صنعاء القديمة، حيث يعود بناءه الى القرن الأول الهجري.

 

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم "يونيسكو" حذرت في وقتٍ سابق، من استبعاد صنعاء القديمة من قائمة مدن التراث العالمي، جراء تزايد التهديدات التي يتعرض لها الطراز المعماري التاريخي في المدينة، بما فيها التشوهات والطلاء الأخضر لشعارات طائفية تحرض على الكراهية، بالإضافة لأعمال الهدم والاستحداثات التي تنفذها مليشيات الحوثي في المدينة.

 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير