×
آخر الأخبار
دائرة الطلاب بإصلاح أمانة العاصمة تنعي التربوي "فرحان الحجري" مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"  "هولندا" تؤكد دعمها للحكومة الشرعية لتحقيق السلام الدائم والشامل انتهاك للطفولة.. منظمة ميون تحذر من مراكز الحوثي الصيفية لمشاركتهم في تظاهرة احتجاجية.. الحوثيون يختطفون أربعة من موظفي مكتب النقل بالحديدة صنعاء.. وكيل نيابة تابع للحوثيين يهدد محامية ونقابة المحامين تدين شبوة.. إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الحوثيين الأكبر منذ 2015.. إيران تزيد من منحها الدراسية لعناصر مليشيا الحوثي تهديد "حوثي" للأطباء بعد تسرب وثائق تدينها بتهريب مبيدات مسرطنة تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق أطفال اليمن خلال أقل من عامين

سكان مدينة سعوان يقاومون خططاً حوثية لتهجير آلاف السكان من منازلهم

العاصمة أونلاين/ خاص


السبت, 26 فبراير, 2022 - 03:52 مساءً

بعد خمس سنوات من الحصار الحوثي على المدن السكنية بصنعاء وخاصة مدينة سعوان شرقي العاصمة المحتلة من إيران؛ ابتكرت مليشيا الحوثي حيلة جديدة للسيطرة على المدينة المحاصرة بغية انتزاعها بطريقة لا تثير رد فعل السكان.
 
كان السكان في مدينة موظفي الرئاسة بسعوان قد بدأوا منذ أغسطس 2021 تنظيم وقفات احتجاجية أسبوعية كل يوم اثنين في ميدان التحرير وأمام بعض مؤسسات الدولة التي سيطر عليها الحوثي للمطالبة بوضع حد لسياسة الحصار الخانق عليهم منذ يوليو 2017.
 
 
وقد نجحت الوقفات الاحتجاجية المتكررة التي اشترك فيها أيضا أبناء المدينة السكنية في الخمسين ومذبح والسنينة في إثارة القضية على مستوى وسائل الإعلام وشكلت ضغطا حقيقيا على مليشيا الحوثي عبر كسرها جدار الخوف من المليشيا وتنظيم تظاهرات مستمرة معارضة في قلب صنعاء.
 
قررت مليشيا الحوثي التحايل على سكان سعوان بالتفاوض المباشر مع لجنة حوثية مستحدثة تدعى هيئة عقارات القوات المسلحة يقودها عميد حوثي يدعى عبدالله جحاف الذي يزعم أن تلك المدن وخاصة سعوان أقيمت في أملاك تابعة للمليشيا.
 
مع إصرار السكان وتمسكهم بمنازلهم شكل عبدالملك الحوثي لجنة من مكتبه للنظر في القضية لانتزاع المدينة بطرق ظاهرها العدل وجوهرها التهجير القسري وانتزاع المنازل البالغ عددها أكثر من 700 منزل على الطريقة الصهيونية في القدس لكن مقاومة السكان أفشلت الخطة. رغم استعانة الحوثي بعصابات من بني حشيش وبيت اللهيدة تعمل ضد السكان على غرار المستوطنين اليهود في فلسطين.
 
في أكتوبر من السنة الماضية قال عبدالله جحاف إن لجنته أقرت نزع يدها ظاهريا عن المدينة بعد فشلها في الحصول على وثائق السكان كل على حداه.
 
إلا أن المليشيا حاولت مجددا عبر القيادي الحوثي أحمد حامد مدير مكتب مهدي المشاط الذي شكل نهاية ديسمبر الماضي لجنة جديدة برئاسة قيادي حوثي يدعى محمد الطير ولم تصل إلى أي نتيجة حتى الآن.
 
وبعد أن دخل الصراع على مدينة سعوان مرحلة كسر العظم بين المليشيا وسكان سعوان قرر مهدي المشاط تشكيل لجنة جديدة تهدف بحسب قرار تشكيلها لحل المنازعات بين سكان المدينة أنفسهم وبين المدينة وعبدالله جحاف.
 
وكان الجديد في اللجنة الحوثية المشكلة من المشاط مطلع فبراير الجاري إشراك عبدالمجيد الحوثي رئيس هيئة الأوقاف الحوثية طرفا في القضية وإعادة عبدالله جحاف مرة أخرى وهيئة العقارات وأراضي الدولة وعضوين من مجلس القضاء الحوثي للفصل في تلك المنازعات في دليل إضافي على عزم المليشيا انتزاع المدينة وتهجير أهلها.
 
ولم يحدد المشاط فترة زمنية للجنة لإنجاز عملها.
 
وتوعد السكان مرة أخرى وفق ما ورد في حساب سكان موظفي مدينة الرئاسة بسعوان الأسبوع الماضي على استئناف وقفاتهم الاحتجاجية نظرا لاستمرار الحصار الحوثي على المدينة الذي يمنع ملاك المنازل والعقارات فيها من تأثيث منازلهم أو ترميمها أو تأجيرها أو حتى البيع والشراء فيها.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير