×
آخر الأخبار
نقابة الصحفيين: حرية الصحافة تعرضت لـ1700 حالة انتهاك منذ بدء الحرب الصحفي "عمران" يدعو لمحاكمة القيادات الحوثية المتورطة في اختطاف وتعذيب الصحفيين منذ عام .. مليشيا الحوثي تواصل تغييب خمسة من البهائيين في صنعاء منظمة حقوقية: الصحافة في اليمن تمر بمرحلة حرجة والصحفيون يواجهون تحديات غير مسبوقة تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل مسؤول حكومي: مليشيا الحوثي نهبت 2مليار دولار من مبيعات النفط خلال عامين الإدارة الحوثية في "جامعة صنعاء" تثير سخرية اليمنيين.. وناشطون: "مسخرة وأي لعنة حلّت بنا" في 10 محافظات.. تسجيل 155 حالة اشتباه جديدة بالكوليرا خلال أبريل الماضي.. تضرر أكثر من 4700 أسرة نازحة جراء المنخفض الجوي في 8 محافظات تركيا تقرر الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بـ"العدل الدولية"

المدعو (محمد علي الحوثي) يسوّق نجاحات مزعومة في حل قضايا الثأر.. ماذا يعني ذلك؟

العاصمة أونلاين/ صنعاء


الخميس, 23 فبراير, 2023 - 05:31 مساءً

منذ أسابيع يرّوج المدعو محمد علي الحوثي، لنفسه، عبر حملة إعلامية، تحقيقه زاعماً النجاحات في حل قضايا الثأر في بعض المحافظات المختطفة التي يقوم بزيارتها.
 
عن أهداف هذا الترويج، تحدث دبلوماسي ساخراً بأنها تأتي بتمويل من أموال اليمنيين، كما أنها لتجميد أي أعمال متعارف عليها لمشائخ القبائل لصالح مشرفي الحوثي.
 
وذكر سفير اليمن السابق لدى سوريا عبدالوهاب طواف أن محمد علي الحوثي يقوم بالترويج لنفسه في حملة إعلامية ممولة من المال العام، لما سماه حل قضايا الثأر، تمكن حسب زعمه من حل 4 قضايا في ذمار وإب.
 
وقال طواف في حسابه على "تويتر" "كان في زمن الدولة يقوم المشايخ بحل قضايا الثأر بين القبائل بصورة مستمرة، وكانوا يسهمون إلى جانب الدولة بحل كثير من القضايا والخلافات بين الناس".
 
وأوضح "ما قام به الحوثي كان يقوم بأضعافه الشيخ علي حميد جليدان أو علي مقصع أو أبناء الشيخ عبدالله الأحمر، والشيخ الشايف وغيرهم من مشايخ اليمن، ولكنها كانت جهود تتم في سياق اجتماعي غير مسيس وبعيدة عن المتاجرة الإعلامية، وكانت الدولة تدعم تلك الجهود وتنفق المال لتسديد الديات والتعويضات".
 
وأشار طواف الى أن "الجماعة السلالية منعت مشايخ القبائل من قيامهم بواجباتهم الاجتماعية، وأوقفت محاولاتهم لحل مشاكل قبائلهم، وأجبرتهم على الصمت وترك تلك القضايا حصرية بأيدي المشرفين السلاليين".
 
ويذكر أن مليشيا الحوثي أشعلت حرب الثارات منذ انقلابها على الدولة، كان آخرها مطلع يناير الماضي حيث أشعلت فتيل المواجهات بين قبيلتي الشعملي والقضاة في منطقة ورور بعزلة سفيان التابعة لمديرية ذيبين، شمال شرق محافظة عمران، فأنى لجماعة الحوثي أن تسهم في حل قضة ثأر واحدة.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً