×
آخر الأخبار
أزمة الغاز المفتعلة من الحوثيين تتسبب باحتراق باص نقل بصنعاء اليمن يكتسح شباك البوتان بعشرة أهداف بتصفيات كأس آسيا استهداف أرامكو السعودية.. كيف ألقى بظلاله على اليمن؟ (تقرير خاص) أزمة غاز جديدة بصنعاء واستغلال حوثي بفرض جبايات وزيادة سعرية إحصائية: 170 حالة وفاة تحت التعذيب بينها أطفال ونساء في سجون الحوثيين "جبايات وطائفية وتجنيد قسري".. تعسفات الحوثيين تدمر العملية التعليمية في صنعاء (تقرير خاص) اقتحامات ومصادرة ممتلكات.. أعضاء البرلمان عرضة لانتهاكات ميليشيا الحوثي بينما يرفضون صرف رواتب موظفي الدولة.. هكذا بدد الحوثيين 280 مليار ريال البرلمان العربي يرفض الإجراءات الحوثية بحق أعضاء البرلمان التحالف يفضح ادعاءات الحوثيين في استهداف أرامكو ويكشف تفاصيل العملية

قمم مكة.. تحشيد عربي وإسلامي لمواجهة تهديد إيران وذراعها الحوثي

العاصمة اونلاين – متابعة خاصة


الجمعة, 31 مايو, 2019 - 01:38 صباحاً

انطلقت ثلاث قمم خليجية وعربية واسلامية في مكة المكرمة، اليوم الخميس، وتبحث قمم مكة التهديدات الإيرانية والتوترات الأمنية في الخليج بعد الهجمات على 4 سفن وناقلات نفط في المياه الإماراتية، والهجمات التي تعرضت لها السعودية من قبل الميليشيات الحوثية.
 
وتصطبغ قمم مكة الثلاث بصبغة عالمية برغم اقتصارها على الدول الإسلامية والعربية والخليجية، إلا أنه من المنتظر مناقشة قضايا حساسة شغلت الرأي العام العالمي في الفترة الأخيرة، وعلى رأسها ما تمارسه طهران وأذرعها في المنطقة على رأسها ميليشيا الحوثي، من تهديد لأمن وسلامة الإقليم، والمصالح الدولية المرتبطة به.
 
ولم يكن هجوم ميليشيا الحوثي الذي استهدف خطوط أنابيب النفط وسفن تجارية تابعة للملكة العربية السعودية، فمنذ أربع سنوات وميليشيا الحوثي المدعومة من إيران تخوض حرباً ضد السعودية، بالتزامن مع حربها ضد الشرعية اليمنية.
 
غير أن الهجوم الأخير التي نفذته ميليشيا الحوثي بطائرات مسيرة ذات صناعة إيرانية، على منشآت سعودية في منطقة الرياض، يكشف مدى الترابط الوثيق بين ميليشيات الانقلاب ونظام ملالي طهران، ويعكس الخطورة التي باتت تشكلها ميليشيا الكهنوت الإمامية ليس على أمن واستقرار اليمن فحسب بل على الأمن القومي العربي وأمن واستقرار المنطقة والعالم أجمع.
 
علاقة آثمة جمعت السلطات الإيرانية وميليشيات الحوثي منذ السنوات الأولى لنشأة الميليشيات الإرهابية، حيث ازدادت وتطورت بشكل لافت للنظر على مدى السنوات العشر الأخيرة، وأصرت إيران على دعم الحوثيين، سياسياً وعسكرياً واقتصادياً وإعلامياً.
 
وفي افتتاح القمة، قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إن ما تقوم به إيران من تدخلات في المنطقة يعد تحديا لمبادئ إرساء السلم، مؤكدا أن إيران ترعى الأنشطة الإرهابية في المنطقة وتهدد الملاحة البحرية.
 
وأضاف الملك سلمان أن إيران هدفت طوال 4 عقود على توسيع نفوذها والهيمنة على المنطقة.
 
وطالب العاهل السعودي المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه أنشطة إيران التخريبية. لافتا إلى أن عدم اتخاذ موقف تجاه أنشطة إيران التخريبية قادها للتمادي للذي نراه اليوم.
 
وقال الملك سلمان إن "الأحداث الأخيرة تدعونا للحفاظ على مكتسبات مجلس التعاون الخليجي".
 
ويرأس الرئيس عبدربه منصور هادي وفد اليمن لحضور القمتين العربية والاسلامية بمكة وسيلقي خلال أعمال القمة كلمة اليمن حول المستجدات على الصعيد السياسي والعسكري ومجمل التحديات.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً