×
آخر الأخبار
تدهور صحة الدكتور عبدالعزيز المقالح ونقله إلى المستشفى السعودي الألماني بصنعاء من جرائم المليشيا.. نساء يروين قصتهن مع عناصر حوثية في نقطة أمنية بذمار مناشدات لصرفها.. طلاب اليمن في دول الابتعاث بلا مستحقات منذ 9 أشهر إسقاط طائرة مفخخة في "نهم" وأبطال الجيش ينفذون عملية استدراج ناجحة بحزم الجوف مقتل (شاب) بالقرب من مطار صنعاء على يد عناصر حوثية من صنعاء إلى الشام يهدمون ذاكرة الشعراء ويمحون بيوتهم منظمة دولية تكشف جانباً من جرائم الحوثيين بحق المهاجرين الأفارقة اليدومي: الخطوة الأولى لتنفيذ اتفاق الرياض بدأت فعلياً ونتمنى تغليب مصلحة الوطن الآلاف يتظاهرون في تعز تأييداً للشرعية ورفضاً لخرافة "الولاية" الكهنوتية الجيش يحرز تقدماً جديداً شرق صنعاء وقتلى في صفوف الانقلابيين

ردود أفعال حقوقية تندد بوفاة المختطف "الحيث" جراء التعذيب في سجون الحوثيين

العاصمة أونلاين/ خاص


الخميس, 21 نوفمبر, 2019 - 12:08 صباحاً

توالت ردود أفعال حقوقية منددة بوفاة مختطف جديد جراء التعذيب في سجون مليشيات الحوثي بالعاصمة صنعاء.

وتوفي، اليوم الأربعاء، المختطف خالد محمد الحيث، في مستشفى آزال بالعاصمة صنعاء متاثرا بالتعذيب في سجون مليشيات الحوثي التي يقبع فيها منذ مطلع العام 2016م.

وفي هذا الصدد، قالت منظمة سام الحقوقية ومقرها جنيف، انها تشعر بالحزن الشديد لوفاة الأستاذ خالد الحيث المعتقل في السجن المركزي التابع لمليشيا الحوثي في صنعاء،

ولفتت الى أنها المختطف خالد الحيث ورد اسمه ضمن تقريرها السابق "الموت البطيء"، الذي ناشدت من خلاله بإنقاذ 41 مختطفاً في سجون الحوثيين يعانون من الأمراض، ويحرمهم الحوثيون من حقهم في العلاج.

وكشفت المنظمة في بيان لها، إن المختطف المتوفي خالد الحيث، ومثله اغلب المرضى المذكورين في تقريرها، لم يكونوا يعانوا من أي مرض قبل اعتقالهم من قبل مليشيات الحوثي وتعذيبهم وإساءة معاملتهم وحرمانهم من حقهم في العلاج، واستخدام امراضهم كوسيلة للتعذيب المفضي إلى الموت.

الى ذلك، نعت رابطة أمهات المختطفين في بيان لها، مساء اليوم الأربعاء، المختطف خالد الحيث المتوفي جراء التعذيب في سجون مليشيات الحوثي، منددةً بماتعرض له ومايجرى لرفاقه المختطفين خلف قضبان المليشيات الحوثية.

وقالت الرابطة إن حياة المختطف "الحيث" انتهت بشكل مؤلم نتيجة الحرمان من الرعاية الصحية المتخصصة، والإهمال الطبي المتعمد في سجون جماعة الحوثي المسلحة التي اختطفته دون أي اسباب واضحة وظل في معتقلاتها لمايقارب الأربعة الأعوام تجرع خلالها صنوف من العذاب والمعاناة حتى أصيب بمرض انسداد الغدة الصفراوية.

وحمّل بيان رابطة الأمهات مليشيات الحوثي المسؤولية الكاملة، مطالبة بالضغط على مليشيا الحوثي لإنقاذ من تبقي من المختطفين والافراج الفوري عنهم جميعاً.

بدوره، عبر مكتب حقوق الانسان بأمانة العاصمة عن إدانته بأشد العبارات وفاة المختطف خالد الحيث متاثراً بالتعذيب في سجون الحوثيين ومايتعرض له المختطفين من تعذيب ومعاملة قاسية.

وطالب المكتب في بيان الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان وجميع المنظمات والوكالات الدولية المهتمة بحقوق الانسان بإدانة انتهاكات المليشيات الحوثية وعلى رأسها قتل المختطفين تحت التعذيب واتخاذ مواقف صريحة إزاء ذلك.

ودعا الى العمل للإفراج الفوري عن جميع المختطفين والمخفيين قسراً، مشدداً على الضغط على المليشيات للإفراج عن المختطفين وايقاف الانتهاكات.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً