×
آخر الأخبار
احتجاجات إيران تمتد إلى عشرات المدن مقتل مواطن برصاص مسلح حوثي بصنعاء الجرادي: الوهم الاستعماري سيطيح بالعمائم السوداء والشعوب ستلقى بالطائفية للمزبلة وزير الدفاع يشدد على رفع الجاهزية واليقظة في جميع الوحدات والمواقع العسكرية مليشيات الحوثي تفرض قيوداً جديدة على طالبات المدارس بصنعاء لاستقطاب الطلاب.. مليشيات الحوثي تنفذ برامج و تدريبات قتالية في ساحات المدارس بصنعاء السفير جميح يحذر من نهب الآثار وتجريف التعليم في اليمن خلال ثلاثة أشهر.. اكثر من 29 مليار ريال إجمالي إيرادات الموانئ اليمنية من شحنات الوقود محامي الصحفيين المختطفين لـ"العاصمة أونلاين": محاكمة الحوثيين للصحفيين بتهم زائفة انتهاك صارخ للقانون وحرية الرأي المنتخب اليمني يفوز على نظيره الفلسطيني بهدف نظيف

توثيق 3115 انتهاك.. مركز العاصمة يناقش أوضاع العاصمة خلال 2018م

العاصمة أونلاين - خاص


الاربعاء, 23 يناير, 2019 - 10:52 مساءً

نظم مكتب حقوق الانسان بأمانة العاصمة بالتعاون مع مركز العاصمة الإعلامي، الثلاثاء، فعالية في مدينة مأرب حول أوضاع العاصمة صنعاء خلال العام المنصرم 2018م.
 
واستعرضت الفعالية التي أقيمت برعاية أمين العاصمة اللواء عبدالغني جميل، أبرز الأحداث والانتهاكات التي ارتكبتها مليشيات الحوثي الانقلابية بحق المواطنين ضمن تقرير بعنوان "العاصمة صنعاء في 2018.. الحصاد المر".
 
وأكد أمين العاصمة صنعاء اللواء عبدالغني جميل في كلمته، إن العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية شهدت خلال 2018م انتهاكات متواصلة بحق المواطنين من اختطافات وتعذيب واقتحام ونهب الممتلكات الخاصة والعامة ونهب المال العام.
 
وأشاد اللواء جميل بالدور الحيوي الذي لعبه مركز العاصمة الاعلامي في توثيق الانتهاكات التي ترتكبها المليشيات في نطاق أمانة العاصمة، داعياً الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الى تحمل مسؤولياتهم في إدانة انتهاكات مليشيات الحوثي والضغط على المليشيات لإيقاف الانتهاكات والافراج عن جميع المختطفين في سجونهم.
 
كما تطرق مدير مكتب حقوق الانسان بأمانة العاصمة فهمي الزبيري، الى أبرز أحداث العام المنصرم 2018م في العاصمة صنعاء التي تصدرتها انتهاكات بارزة لحقوق الانسان من الاختطافات والتعذيب وتجنيد صغار السن وغيرها.
 
مشيراً الى أن المليشيات الحوثية تمارس انتهاكات متواصلة بحق المواطنين بصنعاء بعد إن أفرغت العاصمة من وسائل الاعلام.
 
من جانبه، استعرض مدير مركز العاصمة الاعلامي عبد الباسط الشاجع، ملخص مختصر لتقرير حصاد أوضاع العاصمة صنعاء خلال 2018م، مشيراً الى أن انتهاكات حقوق الانسان بلغت (3115) حالة انتهاك في مختلف مديريات العاصمة.
 
وأوضح إن العام 2018م شهد جرع سعرية متتالية للمواد الغذائية الأساسية، ومضاربات عاصفة بأسعار العملة، وأزمات خانقة لمادة الغاز المنزلي والمشتقات النفطية، مع تواصل انقطاع المرتبات للعام الثالث على التوالي الى جانب نهب المعونات الاغاثية وهو ما ضاعف معاناة الموظفين.
 
وقال الشاجع إن مركز العاصمة رصد (6) جرع سعرية فرضتها المليشيات على اسعار البنزين والديزل خلال 2018، وانتشار ظاهرة الاسواق السوداء لهذه المواد والتي بيعت فيها الدبة الواحدة سعة 20 لترا بأسعار تفاوتت ما بين 15 إلى 18 ألف ريال.
 
ولفت إلى استغلال مليشيات الحوثي للازمات التي تعيشها العاصمة صنعاء للإثراء المادي الى جانب الموارد التي تنهبها والجبايات التي تفرضها على مختلف القطاعات.
 
وأشار إلى عمليات النهب الحوثية التي تطال المعونات الاغاثية المقدمة لآلاف الأسر الفقيرة والمعدمة والتي تستولي عليها المليشيات وتهاون بعض المنظمات مع عمليات النهب والسطو الحوثية على المساعدات وإعاقة وصولها الآمن الى مستحقيها.
 
من جانبها، أكدت مسؤولة في رابطة أمهات المختطفين أن العاصمة صنعاء حلت في المركز الأول بنسبة الانتهاكات التي رصدتها الرابطة، وجاءت كذلك في المركز الثاني بالنسبة لحالات الموت تحت التعذيب.
 
وتطرقت الى جملة من الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيات الحوثي بحق امهات المختطفين من الاعتداءات على الوقفات الاحتجاجية ومنعهن من زيارة ابنائهن وارسال ما يدعى بـ"الزينبيات" للاعتداء على المحتجات بالضرب والصعق الكهربائي.
 
الى ذلك، تحدث المختطف المفرج عنه ماهر هبه، عن وقائع اختطافه وتعذيبه في سجون مليشيات الحوثي لمدة أربعة أعوام، مشيراً الى أساليب تعذيب مروعة تنتهجها مليشيات الحوثي بحق المختطفين.
 
                                                       



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً