×
آخر الأخبار
‏مليشيات الحوثي تعترف بنهب 70مليار ريال شهرياً من خدمة الانترنت تأهل لاعبان يمنيان إلى نصف نهائي بطولة غرب ووسط اسيا للتنس في البحرين مأرب: إتلاف كميات كبيرة من الحشيش المخدر تقدر قيمتها بـ9مليون دولار مصرع قائد جبهة البرح في عملية نوعية للجيش غرب تعز الاتحاد الأوروبي يوصي بتجنب تحليق الطيران فوق الأجواء الإيرانية اللجنة الاقتصادية تتهم مليشيات الحوثي باصطناع أزمة وقود في مناطق سيطرتها وزير الدفاع: القوات المسلحة هي المظلة الجامعة لكل أبناء الوطن مليشيات الحوثي تجبر محلات تجارية بصنعاء على تعليق صور سليماني بالقوة انتزاع 1,668 لغماً خلال الأسبوع الأول من شهر يناير 2020م أمهات واطفال المختطفين بصنعاء يرفعون شعار 2020 عاماً للحرية والسلام

بعثة هندية ثالثة إلى القمر بعد أشهر من محاولة هبوط فاشلة

العاصمة أونلاين/ رويترز


الخميس, 02 يناير, 2020 - 12:28 صباحاً

قالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية يوم الأربعاء إن الهند وافقت على إرسال ثالث بعثة إلى الفضاء بعد أشهر من إخفاق آخر بعثاتها في الهبوط على سطح القمر، وذلك في أحدث محاولة في طموحات نيودلهي لتصبح قوة فضائية بكلفة منخفضة.
 
وقال كيه سيفان، رئيس المنظمة، للصحفيين بمقرها في بنجالورو، إن المركبة تشاندرايان-3 ستكون مزودة بمركبة هبوط وأخرى لاستكشاف السطح لكن ليس بمسبار، وفقا لما بثه التلفزيون الرسمي.
 
ونجحت مهمة المركبة تشاندرايان-2 في سبتمبر أيلول في إرسال مسبار للدوران حول القمر لنقل بيانات علمية إلى الأرض، لكنها لم تتمكن من وضع مركبة استكشاف على سطحه بعد هبوط ”صعب“.
 
واستهدفت تلك المهمة الهبوط على القطب الجنوبي للقمر، حيث لم يسبق أن وصلت مهمة أخرى لاستكشاف القمر.
 
ويعتقد العلماء بأن القطب الجنوبي للقمر ربما يحوي مياها في زل عدم تأثر الفوهات في المنطقة إلى حد بعيد بحرارة الشمس المرتفعة.
 
وكانت منظمة أبحاث الفضاء الهندية تأمل في تأكيد وجود ماء في صورة ثلج رصدته مهمة لها أول مرة عام 2008.
 
وقال سيفان إن المركبة تشاندرايان-3 ”ستماثل في تكوينها“ المهمة السابقة.
 
ولم تنجح في الهبوط على سطح القمر سوى الولايات المتحدة وروسيا والصين. وهبط المسبار الصيني تشانغي-4 على الجانب المعتم من القمر العام الماضي، بينما قامت إسرائيل بمحاولة فاشلة للهبوط بمركبتها بيريشيت في أبريل نيسان 2019.
 
وقالت وكالة ”برس ترست أوف إنديا“ الهندية يوم الثلاثاء، نقلا عن وزير الدولة الهندي لشؤون الطاقة الذرية والفضاء جيتندرا سينغ، إن ثالث مهمة للهند إلى القمر ستنطلق في 2020 على الأرجح وإن تكلفتها ستكون أقل من المهمة السابقة.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً