×
آخر الأخبار
في بيان أممي الإفصاح عن دخول أكثر من 50 مليون طن متري من البضائع إلى موانئ الحوثيين أمين إصلاح أمانة العاصمة يؤكد فشل كل محاولات الحوثي إخفاء صورته الشيطانية طوال فترة الانقلاب من هو القيادي الإيراني الذي يدير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟ صدور النسخة الإنجليزية من كتاب "الجريمة المُركّبة أصول التجويع العنصري في اليمن"  منظمة أممية: 10 مليون طفل يمني بحاجة ماسة إلى المساعدات مع "ادعاء" نصرة غزة.. "أمهات المختطفين" لـ "الحوثيين": أفرجوا عن أبنائنا بعد يوم من وفاة المختطف "الحكيمي".. مصادر حقوقية ترصد وفاة "مختطف" في سجن "حوثي" ما وراء تراجع مركزي "صنعاء" عن قراره التصعيدي ضد البنوك وشركات الصرافة العاملة في عدن؟ منظمة دولية تنتقد أحكام الإعدام الحوثية وتعتبرها انتهاكات جسمية للقانون اليمني واشنطن تفرض عقوبات على كيانات إيرانية بينها مليشيا الحوثي

بعثة هندية ثالثة إلى القمر بعد أشهر من محاولة هبوط فاشلة

العاصمة أونلاين/ رويترز


الخميس, 02 يناير, 2020 - 12:28 صباحاً

قالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية يوم الأربعاء إن الهند وافقت على إرسال ثالث بعثة إلى الفضاء بعد أشهر من إخفاق آخر بعثاتها في الهبوط على سطح القمر، وذلك في أحدث محاولة في طموحات نيودلهي لتصبح قوة فضائية بكلفة منخفضة.
 
وقال كيه سيفان، رئيس المنظمة، للصحفيين بمقرها في بنجالورو، إن المركبة تشاندرايان-3 ستكون مزودة بمركبة هبوط وأخرى لاستكشاف السطح لكن ليس بمسبار، وفقا لما بثه التلفزيون الرسمي.
 
ونجحت مهمة المركبة تشاندرايان-2 في سبتمبر أيلول في إرسال مسبار للدوران حول القمر لنقل بيانات علمية إلى الأرض، لكنها لم تتمكن من وضع مركبة استكشاف على سطحه بعد هبوط ”صعب“.
 
واستهدفت تلك المهمة الهبوط على القطب الجنوبي للقمر، حيث لم يسبق أن وصلت مهمة أخرى لاستكشاف القمر.
 
ويعتقد العلماء بأن القطب الجنوبي للقمر ربما يحوي مياها في زل عدم تأثر الفوهات في المنطقة إلى حد بعيد بحرارة الشمس المرتفعة.
 
وكانت منظمة أبحاث الفضاء الهندية تأمل في تأكيد وجود ماء في صورة ثلج رصدته مهمة لها أول مرة عام 2008.
 
وقال سيفان إن المركبة تشاندرايان-3 ”ستماثل في تكوينها“ المهمة السابقة.
 
ولم تنجح في الهبوط على سطح القمر سوى الولايات المتحدة وروسيا والصين. وهبط المسبار الصيني تشانغي-4 على الجانب المعتم من القمر العام الماضي، بينما قامت إسرائيل بمحاولة فاشلة للهبوط بمركبتها بيريشيت في أبريل نيسان 2019.
 
وقالت وكالة ”برس ترست أوف إنديا“ الهندية يوم الثلاثاء، نقلا عن وزير الدولة الهندي لشؤون الطاقة الذرية والفضاء جيتندرا سينغ، إن ثالث مهمة للهند إلى القمر ستنطلق في 2020 على الأرجح وإن تكلفتها ستكون أقل من المهمة السابقة.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير