×
آخر الأخبار
من هو القيادي الإيراني الذي يدير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟ صدور النسخة الإنجليزية من كتاب "الجريمة المُركّبة أصول التجويع العنصري في اليمن"  منظمة أممية: 10 مليون طفل يمني بحاجة ماسة إلى المساعدات مع "ادعاء" نصرة غزة.. "أمهات المختطفين" لـ "الحوثيين": أفرجوا عن أبنائنا بعد يوم من وفاة المختطف "الحكيمي".. مصادر حقوقية ترصد وفاة "مختطف" في سجن "حوثي" ما وراء تراجع مركزي "صنعاء" عن قراره التصعيدي ضد البنوك وشركات الصرافة العاملة في عدن؟ منظمة دولية تنتقد أحكام الإعدام الحوثية وتعتبرها انتهاكات جسمية للقانون اليمني واشنطن تفرض عقوبات على كيانات إيرانية بينها مليشيا الحوثي إصلاح أمانة العاصمة ينعى عضو الدائرة الاقتصادية "سنان الريه" صلاة التراويح في صنعاء.. بين مضايقات المليشيا وإصرار "المواطنين" على أدائها

تدهور الحالة الصحية لرئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا المختطف لدى الحوثيين

العاصمة أونلاين/ صنعاء


الإثنين, 15 يونيو, 2020 - 04:02 مساءً

للمرة الثانية.. الحوثيون يختطفون رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا ومدير مكتبه

 
تواصل جماعة الحوثي الانقلابية اختطاف رئيس أكبر جامعة أهلية في اليمن الدكتور "حميد عقلان"، وسط انباء تتحدث عن تدهور حالته الصحية .
 
مصادر مقربة من رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا حميد عقلان، قالت إن عقلان يتعرض لمعاملة قاسية، ويمر حاليًا بحالة صحية متدهورة أخضعته لاستخدام الأدوية.
 
واضافت أن قبائل "ذو محمد" التي ينتمي اليها رئيس الجامعة تسعى للتحرك من صنعاء ومن عدة محافظات أخرى بهدف الضغط على الحوثيين للإفراج عن الدكتور عقلان خصوصًا بعد انتشار كورونا في أوساط السجناء.
 
ومنذ منتصف يناير الماضي تسيطر جماعة الحوثي على جامعة العلوم والتكنولوجيا ، وآنذاك اعتقلت رئيس الجامعة حميد عقلان وعينت عادل المتوكل خلفًا له.
 
وفي الرابع من شهر مارس الماضي، وجهت النيابة الجزائية المتخصصة التابعة للحوثيين في العاصمة صنعاء، للدكتور "عقلان" تهمة "اصطناع صورة بطاقة مزورة ادعت أجهزة الأمن انها ضبطت بحوزته" بحسب هيئة الدفاع عن المعتقلين.
 
ويسعى الحوثيون من خلال اختطاف "عقلان" إلى الضغط على إدارة الجامعة من أجل تسليم الأنظمة المالية والإدارية التي تم إغلاقها من خارج اليمن، ما أدى لشلل الجامعة وعجز الجماعة عن إدارتها.
 

ومنذ سيطرة الحوثيين على صنعاء أواخر 2014 دأبت الجماعة إلى استخدام المحاكم لإدانة ومعاقبة خصومهم من النشطاء والسياسيين المناهضين لسيطرتهم.
 
وتتهم منظمات حقوقية دولية، جماعة الحوثي بارتكاب "انتهاكات خطيرة" بحق المحتجزين لديها، وتقول إن أحكام الإعدام التي تصدرها الجماعة، تأسست باعترافات "انتزعت تحت التعذيب".
 
واشارت المصادر إلى أن جماعة الحوثي تواصل احتجاز شقيق "عقلان" وثلاثة من أقاربه رغم توجيه النيابة الجزائية في صنعاء بالإفراج عنهم مقابل ضمانة تجارية.
 
ومضى قرابة شهرين على توجيهات النيابة لإدارة السجن المركزي بأمانه العاصمة بالإفراج عنهم.
 
وقالت المصادر إن "الأشخاص الأربعة أصيبوا مؤخرًا بحمى شديدة وزكام بعد إدخال سجنين مريضين".
 
وأشارت إلى أن ادارة السجن تمنع عنهم دخول العلاج وتهددهم باستخدام "إبر تشل حركتهم".
 
وتحذر منظمات حقوقية من انتشار فيروس كورونا المستجد في أوساط  المحتجزين في سجون جماعة الحوثي التي تعمل على طمس المعلومات حول ضحايا انتشار الفيروس في المناطق الخاضعة لسيطرتها شمالي البلاد.
 
وفي أحدث التقارير الحقوقية؛ كشفت منظمة "سام" للحقوق والحريات، الأحد الفائت، عن إصابة أكثر من 7 معتقلين في سجون الحوثي بصنعاء بأعراض فيروس كورنا المستجد.
 
وفي وقت سابق أقرت جماعة الحوثي، بتفشي الوباء وأعلنت منتصف مايو الماضي تسجيل 4 إصابات بكورونا بينها حالة وفاة، وسط اتهامات رسمية وشعبية للجماعة بالتكتم عن العدد الحقيقي للضحايا.
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير