×
آخر الأخبار
مواطن يعرض "كليته" للبيع لتخليص شقيقته وأسرته من سجن الحوثيين بصعدة العمالة لطهران.. هكذا تبدي ميليشيا الحوثي حزنها على مصرع إيرانيين سقوط صاروخ باليستي على قرية في ضواحي صنعاء بعد فشل المليشيات في إطلاقه الأمن القومي الأميركي يدين تهديدات مليشيات الحوثي لأمن المنطقة مدارس "البنات" بصنعاء.. معلمات بلا حقوق ودروس طائفية برعاية "الزينبيات" تعز.. محتجون يطالبون بتصنيف المليشيا الحوثية "منظمة إرهابية" التحالف يدك أهدافاً لمليشيات الحوثي في صنعاء بسلسلة غارات مكثفة المليشيا تفرض قيوداً جديدة على البنوك وتقيد تحركات شخصيات مالية كبيرة بصنعاء نيابة الأموال العامة تدين "الغذاء العالمي" بتهم فساد وتقر منع موظفيه من السفر مارب.. مركز الملك سلمان يدشن توزيع 5 الف طن من التمور في 13 محافظة

"الدولي للصحفيين" يرحب بالإفراج عن 5 صحفيين ويشدد على الافراج عن البقية

العاصمة أونلاين/ متابعة خاصة


الإثنين, 19 أكتوبر, 2020 - 05:20 مساءً

رحب الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم الأثنين، بالإفراج عن خمسة صحفيين من سجون مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من ايران، مطالباً بالإسراع في الإفراج عمن تبقى من الصحفيين رهن الاختطاف.

 

ويشار الى أنه جرى إطلاق سراح الصحفيين الخمسة: هشام طرموم وهشام اليوسفي وهيثم عبدالرحمن الشهاب وعصام أمين بالغيث وحسن عناب، ضمن صفقة تبادل بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي بموجب اتفاق برعاية أممية في 27 سبتمبر الماضي لتبادل 1081 أسير ومختطف.

 

وأشار الاتحاد في بيان نشره على موقعه الرسمي، الى أنه ورغم صدور حكم قضائي من محكمة خاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي بالإفراج عن الصحفيين الخمسة، إلا أن مليشيات الحوثيون رفضوا إطلاق سراحهم وعرضوا استبدالهم بأسرى الحرب ويواصلون اختطاف أربعة من زملائهم والذين يواجهون أحكاما بالإعدام. 

 

 

وأوضح الاتحاد أنه وفي 11أبريل /نيسان أصدرت محكمة "خاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي" في صنعاء حكما بإعدام أربعة صحفيين آخرين بتهمة الخيانة والتجسس لدول أجنبية.

 

لافتاً الى أن الصحفيين الخمسة ضمن عشرة  إعلاميين اختطفتهم مليشيات الحوثي في حزيران/يونيو/2015  في فندق قصر الأحلام بصنعاء، المكان الذي انتقلوا إليه للحصول على الاتصالات والخدمات للقيام بعملهم. حينها زعمت مليشيات الحوثي أن تقاريرهم كانت تخدم التحالف بقيادة السعودية التي دخلت اليمن عام 2015، واتهموهم بـ "الخيانة" و" و"نشر أخبار كاذبة لصالح التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ 2015" بحسب منظمة العفو الدولية.

 

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين إن الصحفيين المختطفين" تعرضوا في السجن لسوء المعاملة الجسدية والنفسية .وكان الاتحاد الدولي للصحفيين نددا  مرارا وتكرارا بخرق الحوثيين للاتفاقيات والأعراف الدولية المتعلقة بمعاملة السجناء.

 

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين أنطوني بيلانجي: "يسعدنا أن هشام طرموم وهشام اليوسفي وهيثم عبدالرحمن الشهاب وعصام أمين بالغيث وحسن عناب قد تم الإفراج عنهم في إطار تبادل الأسرى الذي تفاوضت عليه الأمم المتحدة.

 

وعبر عن أسفه لاستمرار وقوع الصحفيين ضحايا الصراع بين مليشيات الحوثي والحكومة اليمنية، مشدداً على ضرورة الإفراج عن جميع الصحفيين الذين ما زالوا محتجزين ".



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً