×
آخر الأخبار
قيادي بحزب الإصلاح يدين استهداف أمين عام نقابة الصحفيين في صنعاء البنك المركزي يسرد الإجراءات الحوثية التدميرية للاقتصاد الوطني مسؤول حكومي يدين محاولة اغتيال أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين إصابة أمين عام نقابة الصحفيين ومقتل أحد أفراد أسرته بصنعاء تعز.. مسيرة طلابية حاشدة نصرةً لـ "غزة" ودعمًا لطلاب الجامعات في العالم حملة اختطافات حوثية بحق موظفين بحجة التخابر مع تحالف حارس الازدهار مليشيا الحوثي تعتدي على أهالي قرية الدقاونة في الحديدة وتهجرهم من منازلهم نيابتان نوعيتان للصناعة والتجارة في تعز وحضرموت الحكومة اليمنية: مليشيا الحوثي تجاهلت دعوات السلام واختارت التصعيد باسم المنظومة العدلية.. مليشيا الحوثي تفرض جباية مالية على كل مواطن يتقدم بـ "شكوى"

تحذيرات دولية من وقوع كارثة وشيكة تزامناً مع جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة صافر

العاصمة أونلاين / خاص


الخميس, 03 يونيو, 2021 - 06:07 مساءً

حذّرت منظمة "غرينبيس"، اليوم الخميس، من احتمال وقوع انفجار في ناقلة النفط "صافر" المتهالكة في الحديدة، "في أي لحظة"، بالتزامن مع عقد مجلس الأمن جلسة طارئة اليوم الخميس، لمناقشة قضية الناقلة النفطية صافر.

 

ودعت المنظمة، المدافعة عن البيئة، الأمم المتحدة، والمجتمع الدولي، إلى تحرك عاجل لمنع "كارثة"، مشيرةً إلى أن الانفجار على متن الناقلة قد يتسبّب بوقوع أحد أكبر 10 حوادث مماثلة في التاريخ.

 

وقال المنسق الأول للحملات في "غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" أحمد الدروبي في بيان "الأمر ليس في ماذا إذا وقعت الكارثة بل متى ستقع! ناقلة النفط صافر أكلها الصدأ ويمكن أن تتحطم أو تنفجر في أي لحظة".

 

وأضاف" قد تؤدي الحرائق الناتجة عن الانفجار إلى تلويث الهواء مع آثار صحية خطيرة على المجتمعات المحلية المنكوبة بالفقر وعلى فرق الاستجابة".

 

بدورها، قالت المديرة التنفيذية لمنظمة غرينبيس الدولية جينيفر مورغان إنّ "على الأمم المتحدة التحرك الآن لتجنب ما يمكن أن يكون أكبر كارثة نفطية في المنطقة هذا القرن. الحلول متوفرة، والخبرات والتقنيات معروفة".

 

ويناقش مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، قضية الناقلة النفطية المتهالكة صافر الراسية قبالة سواحل اليمن.

 

وتأتي جلسة مجلس الأمن الخميس بعدما أعلنت مليشيا الحوثي، التي تسيطر على ميناء الحديدة في ساحل البحر الأحمر، أن مساعي السماح لبعثة تابعة للأمم المتحدة بتفقّد الناقلة وصلت إلى “طريق مسدود” وذلك في أعقاب أشهر من المفاوضات.

 

وستعقد جلسة مجلس الأمن بطلب من بريطانيا، وتأتي بعد تزايد المخاوف من حدوث تسرب نفطي من الناقلة صافر.

 

وأوضح المتحدث باسم بريطانيا في الأمم المتحدة أن مسؤولية الناقلة النفطية تقع على الميليشيات الحوثية، التي عليها أن تتعاون مع الأمم المتحدة.

 

وأعربت الأمم المتحدة عن خيبة أملها من تصريحات، صدرت عن مليشيا الحوثي، في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأن جهود حل أزمة خزان صافر على البحر الأحمر مع الأمم المتحدة “وصلت إلى طريق مسدود”، وحمّلت الجماعةُ الأمم المتحدة المسؤولية عن أي تداعيات.

 

وكانت الحكومة اليمنية، قد دعت المجتمع الدولي، إلى ممارسة أقصى درجات الضغوط على مليشيا الحوثي، من أجل تفادي كارثة بيئية وشيكة.

 

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني، إن فشل المفاوضات بين الأمم المتحدة ومليشيا الحوثي المدعومة من ايران بشأن الخزان صافر، لم يكن مفاجئا، في ظل استمرار مماطلة ومراوغة المليشيا واستخدامها الملف مادة للمساومة والابتزاز ومحاولة تحقيق مكاسب سياسية، دون اكتراث للتحذيرات من كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية وشيكة‏.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً