×
آخر الأخبار
مجلس القيادة يجدد دعمه الإصلاحات الاقتصادية ويشيد بجاهزية القوات المسلحة مظاهرة حاشدة في مأرب تدين الصمت الدولي تجاه جرائم الاحتلال الإسرائيلي بغزة   مصادر تؤكد وفاة مختطفة في السجن المركزي بصنعاء جراء تعذيب الحوثيين مليشيا الحوثي تواصل صدارتها في ارتكاب الانتهاكات والجرائم بحق الصحفيين (تقرير النقابة)  جبايات وتعسفات في صنعاء تكشف زيف "خطابات" الحوثي عبد الملك   "دي يمنت" تنفذ دورة تدريبية على الرصد والتوثيق لـ20 ناشطة في مأرب تعز .. منتدى شبابي يكرم مدير إدارة الأمن ونائبه بالمسراخ "دفعة واحدة".. "اليمنية توقع اتفاقية لشراء ثمان طائرات نوع ايرباص    مظاهرة حاشدة في المخا تأييدا لقرارات البنك المركزي مأرب.. السلطة المحلية تطلق خطة الاستجابة الانسانية للعامين 2024  - 2025
محمد الجماعي

صحفي متخصص في الشوؤن الاقتصادية

روسيا والغرب.. سويفت نووي

الإثنين, 28 فبراير, 2022 - 05:10 مساءً

يعتبر "نظام سويفت" قنبلة نووية، وسلاح ذو حدين.. فعند استخدامه ضد روسيا سوف يضيفها الى قائمة السوق الدولية السودداء مع إيران التي تم حظرها من ‎#سويفت عام ٢٠١٢ ففقدت نحو نصف عائدات النفط و ٣٠% من تجارتها الخارجية.
 
ويتبادل الغرب وروسيا تخريب انظمة العالم التي أرسوا بعضها سابقا لخدمة مصالحهم الدولية..
 
هدِد الغرب روسيا عام ٢٠١٤ بذات العقوبة "حظر سويفت" عقب اقتحامها أسوار دولة كاملة العضوية في الامم المتحدة وضم شبه جزيرة القرم...
 
لكن التهديد تراجع الى عقوبات اقتصادية أخف، وهو ما دفع روسيا الى تطوير نظام دفع خاص بها لكنه ما يزال محدود التداول بين بعض البلدان.
 
ويقلل الروس الذين يشاركون ب ١% فقط من مجموع تعاملات سويفت.. ويقول محللون إن روسيا قد تلجأ الى الصين التي تمتلك نظام دفع خاص بها وتتعامل به مع العالم..‏
 
ومنظومة "سويفت" شريان مالي عالمي يسمح بانتقال سلس وسريع للمال عبر الحدود، تأسس ١٩٧٣، يربط ١١ ألف بنك ومؤسسة في ٢٠٠ دولة. تختصر SWIFT اسم"جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك" ومركزها بلجيكا.
ويوميا يتم تداول تريليونات الدولارات بين الشركات والحكومات، تمثل مدفوعات روسيا ١% منها..
 
يأتي تهديد الغرب بهذا السلاح لتحاشي حرب عالمية ثالثة قد تندلع بمواجهة ترسانة عسكرية كروسيا.
 
كما أن الضرر سيطال دولا تستثمر في روسيا وتعتبرها سوقا كبرى، كألمانيا وتركيا وفرنسا وغيرها، فضلا عن احتمال انفجار ازمة الطاقة في اوروبا وامريكا جعلت بايدن والغرب يُصلون لأجل الأوكرانيين.
 
حظر شبكة بنوك روسيا من ‎#سويفت سيعزلها عن احتياطياتها وأرصدتها الدولية، وبالتالي حرمان موسكو من الاستيراد والتصدير، والأخيرة تقول انها ربما تخسر ٥% من التحويلات "السلسة"، وسخر محلل روسي على الجزيرة من هكذا عقوبة ستحرم مستوردي النفط والغاز الروسي، وتساءل: كيف سيدفعون لنا إذن؟.
 
في المقابل قد يدفع هذا الاجراء الى تقويض نظام سويفت لصالح نظامين ماليين صاعدين، احدهما: عالمي "بريكس" اختصار لتجمع يضم دولا يعيش فيها نصف سكان العالم "الصين، روسيا، البرازيل، الهند وجنوب افريقيا". بدأت مفاوضاتها ٢٠٠٦.
 
والثاني: آسيوي "شانغهاي للتعاون" تأسس ٢٠٠١، ويضم الصين، روسيا، قيرغستان، طاجيكستان، كازاخستان، أوزباكستان.. وفي ٢٠١٧ انضمت إليه كل من: الهند وباكستان! وعليه فان المنظمة التي تعترف بها الامم المتحدة استطاعت توحيد ٤ دول نووية و٤٤% من سكان العالم وحاليا انضمت إيران.
تسعى المنظمة لتشكيل نظام عالمي رادع للحفاظ على التوازن الاستراتيجي للاستقرار العالمي..
 
كل اجراء ضد روسيا له انعكاسات سلبية على الجميع، هناك مثلا ٥٠٠ شركة المانية في روسيا! وقد لاحظنا في القرار الغربي بانتقاء حظر بنوك روسية لا علاقة لها بإمدادات الطاقة!! أن سلوك الروس بتقويض انظمة الدول، ليس أسوأ من سلوك الغرب: استخدام الانظمة العالمية سلاحا ضد خصومهم في وقت حاجتهم اليه!!.


اقرأ ايضاً 

كاريكاتير

محمد الجماعي