×
آخر الأخبار
"الارياني" يقول إن مليشيا الحوثي اختطفت العشرات من قيادات حزب المؤتمر في صنعاء "مبادرة وطنية" تعلن رفضها أي مفاوضات لتبادل الأسرى والمختطفين قبل الإفراج عن "قحطان" الرئيس العليمي يمنح وسام 26 سبتمبر من الدرجة الأولى للسياسي محمد قحطان تضرر ما يزيد عن 32 ألف شخص في اليمن بسبب الصراع والكوارث المناخية في الربع الأول من العام الجاري المحكمة العليا بعدن تقر الحكم بإعدام قاتل الطفلة "حنين البكري" "أخذوني غصباً".. حين يشكو أطفال "صنعاء" من مراكز الحوثي الطائفية بتمويل كويتي .. وضع حجر الأساس لبناء مدرسة "إنسان" في مأرب مصدر في حماس: الفروق في مفاوضات غزة باتت بسيطة والعمل جارٍ على بندين "عكفة رهائن".. كيف علق اليمنيون على حضور "الراعي وبن حبتور" دورة عسكرية للحوثيين؟ "رشاد العليمي" يشدد على مضاعفة الجهود لتعزيز دور البنك المركزي في حشد الدعم الإقليمي والدولي

مزاعم بتجسس "بيغاسوس" على شهود تؤجل جلسة محاكمة نتنياهو

وكالات


الإثنين, 07 فبراير, 2022 - 07:43 مساءً

قررت محكمة إسرائيلية، الإثنين، تأجيل جلسة محاكمة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو (2009-2021) في قضية فساد، لحين النظر في مزاعم باستخدام برنامج "بيغاسوس" في تعقب الشهود، بحسب صحيفة إسرائيلية.
 
وعبر رسائل خبيثة، يخترق هذا البرنامج الإسرائيلي "سيء الصيت" الهواتف النقالة، وقد تسبب في فضائح عالمية بعد اكتشاف استخدامه للتجسس على سياسيين وصحفيين ونشطاء في دول عديدة.
 
وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الإثنين، أن قضاة المحكمة المركزية في القدس الشرقية قرروا تأجيل جلسة كان مفترض عقدها غدا الثلاثاء من أجل السماح للنيابة بالرد على مزاعم محاميي الدفاع بقيام الشرطة بزرع برنامج تجسس في هواتف الشهود بالقضية المعرفة إعلاميا باسم "الملف 4000".
 
وطلبت المحكمة من النيابة أن تعلن بحلول الثلاثاء في تمام الساعة 14:00 (12:00 بتوقيت غرينتش) ما إن كان التحقيق كشف عن نتائج تفيد بأنه تم تفعيل برمجيات غير مناسبة أو مراقبة ضد الشهود.
 
و"الملف 4000" يتعلق بقيام رجل الأعمال شاؤول إلوفيتش، مالك أكبر نسبة من أسهم شركة الاتصالات "بيزك"، بإصدار أوامر لموقع "واللا" الإخباري الذي يملكه لمنح تغطية صحفية إيجابية لنتنياهو عندما كان رئيسا للوزراء.
 
ووُجّهت إلى نتنياهو رسميا، في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، اتهامات بالرشوة وخيانة الأمانة العامة واستغلال السلطة لمآرب شخصية، في ثلاث قضايا فساد.
 
ويأتي قرار المحكمة بتأجيل الجلسة في خضم ضجة تشهدها إسرائيل بعد تقرير لصحيفة "كلكاليست" الإسرائيلية نشرته الإثنين زعم باستخدام "بيغاسوس"، الذي تنتجه شركة "إن إس أو" الإسرائيلية، على نطاق واسع.
 
الصحيفة قالت إن الشرطة استخدمت البرنامج لتعقب مديرين عامين للوزارات وصحفيين ورجال أعمال ورؤساء مدن ونشطاء حقوقيين وقادة احتجاجات وأقارب لنتنياهو.
 
وكشفت الصحيفة نفسها، في يناير/ كانون الثاني الماضي، أن الشرطة زرعت هذا البرنامج في هواتف مواطنين عاديين دون إذن من النيابة.
 
وأعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بارليف، الإثنين، تشكيل لجنة حكومية لتقصي الحقائق حول قضية برنامج "بيغاسوس" واحتمال تعرض مواطنين وشخصيات عامة لمساس بحقوقهم.
 
ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن بارليف قوله إن "اللجنة ستكون مخوّلة بصلاحية لجنة تحقيق رسمية فيما يتعلق باستدعاء شهود والتحقيق معهم".
 
وفي 25 يناير الماضي، أعلن رئيس شركة "إن إس أو"، آشر ليفي، استقالته، بعد أسبوع من نشر تقرير "كالكليست" عن استخدام الشرطة الإسرائيلية هذا البرنامج للتجسس على مواطنين.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير