×
آخر الأخبار
شبوة.. إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الحوثيين الأكبر منذ 2015.. إيران تزيد من منحها الدراسية لعناصر مليشيا الحوثي تهديد "حوثي" للأطباء بعد تسرب وثائق تدينها بتهريب مبيدات مسرطنة تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق أطفال اليمن خلال أقل من عامين تشييع مهيب لجثمان الشيخ "الزنداني" في مدينة إسطنبول مسؤول حكومي: مليشيا الحوثي عمدت إلى إدخال المبيدات المسمومة والمسرطنة إلى اليمن الصحفي "المنصوري": المدعو (عبدالملك الحوثي) هو المتهم الأول والأخير في تعذيب المختطفين فرضاً لملازم الهالك حسين الحوثي.. قيادة جامعة صنعاء تهدد آلاف الطلاب بالحرمان من "التخرج" الحكومة اليمنية تدعو لتعاطي أممي جديد مع "تصعيد" الحوثيين علماء وهيئات إسلامية ينعون العلامة عبد المجيد الزنداني

"برمان" يدعو المنظمات الدولية للضغط على ميليشيا الحوثي بالإفراج الفوري عن 30 مختطفاً يواجهون الموت

العاصمة أونلاين - خاص


الجمعة, 17 يوليو, 2020 - 06:16 مساءً

دعوات لإيقاف تنفيذ حكم حوثي بحق 30 مختطفا

 

"برمان" يدعو المنظمات الدولية للضغط على ميليشيا الحوثي بالإفراج الفوري عن 30 مختطفاً يواجهون الموت

 

دعا المحامي والحقوقي عبدالرحمن برمان المنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان والأخرى المنبثقة من الأمم المتحدة إلى الضغط على المليشيا الحوثية لإيقاف تنفيذ حكم بالإعدام صادر بحق 30 مختطفاً مدنياً.. مطالباً بسرعة الإفراج عنهم وكل المختطفين في سجونها, ممن اختطفتهم المليشيا لآرائهم السياسية وتوجهاتهم الفكرية.

 

وقال برمان في تصريح لـ "العاصمة أونلاين" بأن حكم المليشيا الحوثية على الـ30 مختطفاً من الأكاديميين والمدنيين بالإعدام يعدّ حكما هزليا وصادرا من محكمة غير قانونية, مشيراً إلى أن محاكمتهم هي محاكمة سياسية من قبل الحوثيين.

 

وأشار إلى أن "القرار الصادر من المليشيا, ليس حكماً قضائياً بل هو قرار بالإعدام, مع نية القتل خارج نطاق القانون.

 

وتعرف المجموعة التي حكم عليها بالإعدام من المحكمة الجزائية المتخصصة في 9 يوليو من 2019م ويشرف عليها الحوثيون بمجموعة الدكتور نصر السلامي, والدكتور البواب, وهم 36 مختطفاً مدنياً, تم الحكم على 30 منهم بالإعدام, بينما برأت المحكمة ستة منهم, إلا أنهم ما زالوا في أقبية الأمن السياسي في صنعاء.

 

وأشار برمان إلى أن لا هدف للحوثيين من هذه المحاكمة إلا كونها  محاكمة سياسية, فأغلب من تحاكمهم في المحكمة الجزائية هم أبرياء, ولهم أعمال مدنية وتم اختطافهم من منازلهم ومن مقرات عملهم.

 

وأضاف إن القاضي الذي أصدر هذا الحكم في حال إذا ما نفذته جماعة الحوثي على أي مختطف الإعدام سيكون مسؤولاً مسؤولية كاملة عن عملية القتل مشيراً إلى أن كل من شارك في هذه الجريمة يعدّ شريكاً فيها.

 

ووصف الانتهاكات التي تعرض لها الدكتور نصر وزملاؤه بأنها  كصيرة ومنها منع الدفاع عنهم, وطرد المحامين, وضربهم وعدم اتخاذ رئاسة المحكمة أية إجراءات أو تحقيقات لمعرفة أسباب آثار التعذيب الظاهرة عليهم أثناء محاكمتهم.

 

وتعد المحكمة الجزائية المتخصصة محكمة أمن دولة, لا صفة قانونية لها أنشئت نهاية التسعينيات من القرن الماضي إبان عهد النظام السابق على خليفة بعض قضايا الإرهاب.

 

وأصدر مجلس القضاء الأعلى التابع للحكومة الشرعية قراراً بإلغاء هذه المحكمة وسحب كافة صلاحيتها إلى محكمة تم إنشاؤها في محافظة مأرب شرق البلاد في 30 أبريل من العام 2018.

 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً