×
آخر الأخبار
حملة حوثية "جديدة" لاستقطاع ونهب أراضي مواطنين غربي "صنعاء" رابطة حقوقية تدعو إلى إعلان 18 أبريل يومًا وطنيًا للمختطفين في "اليمن" قيادي حوثي يواصل احتجاز نجل صحفي في "إب" تعز: مقتل مسن برصاص المليشيا الحوثية في منطقة الشقب ما وراء العزوف عن تداول العملة المعدنية "الجديدة" في صنعاء؟ مستجدات المنخفض الجوي.. وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات في حضرموت أضرار واسعة جراء المنخفض الجوي في حضرموت صحته في أسوأ.. القاضي قطران من "معتقله": انقذوني من "الموت" مركز حقوقي: اختطاف وتعذيب "الحوثي" للخبراء التربويين يستدعي التحقيق "المحايد" خلال نصف شهر.. المليشيا الحوثية تدفن 19 من عناصرها قتلوا في ظروف غامضة

قال عنها مريبة.. الخبير الاستراتيجي "الذهب" يتحدث لـ "العاصمة أونلاين" عن التحركات الأخيرة لـ"إيرلو" في صنعاء  

العاصمة أونلاين/ خاص


السبت, 19 يونيو, 2021 - 09:37 مساءً

وصف الخبير الاستراتيجي الدكتور علي الذهب التحركات الأخيرة لممثل الحرس الثوري لدى مليشيا الحوثي، "حسن إيرلو"، بأنها مريبة، وتدل على أن يأتي وفق تنسيق مشترك مع جناح قوي داخل المليشيا يؤمن بالتحالف الاستراتيجي مع إيران.
 
وقال الذهب في تصريح خاص لـ "العاصمة أونلاين" بأن أحد أجنحة المليشيا يؤمن ويعتقد بأن دعم إيران سيمكنهم من الصمود أكثر، مشيراً إلى أنه لو أرد الحوثيون أو رفضوا فكرة ظهور إيرلو لمنعوا عنه الظهور الإعلامي إلا أنهم يريدون ظهوره بهذه الصورة. 
 
 
وعن حرص الحوثيين على إظهار "إيرلو" في وسائل إعلامهم، يربط الذهب ذلك بالتفاوض الأمريكي الإيراني حول العودة الى الاتفاق النووي بمجموعة من الشروط منها أن تقوم إيران بالكف عن تدخلها في المنطقة، وأن تتخلى عن حلفائها من القوى العنيفة، ومنها مليشيا الحوثي وهي جماعة مسلحة، مضيفاً "إن نجح الاتفاق النووي ووافقت إيران على هذه الشروط يعني أنها سترفع يدها عن الحوثيين".
 
وتابع: " الحوثيون يلعبون بطريقة ذكية وهي إثبات على أنهم في علاقة كبيرة مع إيران وأنها لن تتخلى عنهم، مهما أبدت من موافقة على شروط منها التخلي عنهم.
 
 
وقال " هذه اللقاءات والتحركات لـ "إيرلو" المتزامنة مع المفاوضات تحمل رسائل أيضا إيرانية للحوثيين بأننا معكم ولن نتخلى عنكم، لكن في حقيقة الأمر إذا استطاعت طهران أن تحقق مصالحها فإنها ستتنازل عن هؤلاء الحلفاء أو ترفع يديها نسبياً وليس كلياً".
 
 ولفت إلى أن تحالف الحوثي مع إيران طيلة هذه الفترة أكسبها قدرة على إدارة المعركة السياسية والعسكرية، مشيراً إلى أن الشعب اليمني كان هو الخاسر الوحيد من ذلك، كون إيران دخلت بقضها وقضيضها إلى اليمن وعملت على التغيير الفكري والايدلوجيي والسياسي والعسكري والاجتماعي والأمني وحولت الحوثيين إلى نسخة مكررة من ولاية الفقيه.
 
وأفاد بأن لولا تحالف ودعم إيران لمليشيا الحوثي لما استطاعت إنتاج طائرات مسيرة وصواريخ باليسيتية، مشيراً إلى أن التحالف استراتيجي، ولولا الدعم الإيراني لما استطاعت المليشيات من الصمود ست سنوات من الحرب. 
 
 
 
 

 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً