×
آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة على 18 شركة وفردًا وسفينة مرتبطة بتمويل الحوثيين أبناء إب بصنعاء ينفذون وقفة احتجاجية للمطالبة بمحاسبة المتورطين بوفاة الإدريسي  "العليمي" يشدد على التسريع بإنفاذ خطة الانقاذ الاقتصادي   "باصرة"يدعو الى تفعيل موارد الدولة واغلاق دكاكين الصرافة للحفاظ على استقرار العملة غارات تستهدف مواقع للحوثيين في صنعاء وصعدة روسيا تدعو الحوثيين إلى وقف هجماتهم البحرية وإطلاق السفينة "جالكسي" تقرير لـ" هيومن رايتس" ومركز "القاهرة" يوثق جرائم الحوثيين بحق المحتفلين بثورة26سبتمبر في صنعاء الأمم المتحدة تقول إن التهم الحوثية الموجهة بحق موظفيها المختطفين مقلقة وتهدد وصول المساعدات مركز حقوقي يقول إن مليشيا الحوثي أحالت 6 من موظفي السفارة الأمريكية المختطفين إلى النيابة  مليشيا الحوثي تكثف من إجراءات التضييق على المواطنين في صنعاء وتستحدث نقاطاً تفتيش جديدة 

‏ صحفيون يطالبون الأمم المتحدة بمعاقبة رئيس وفد الحوثيين في مفاوضات الأسرى بتهمة ارتكاب جرائم تعذيب ضدهم

العاصمة أونلاين: متابعة خاصة


الأحد, 30 يونيو, 2024 - 05:28 مساءً

طالب أربعة صحافيون محررون من سجون مليشيا الحوثي الإرهابية بمعاقبة رئيس وفد الحوثيين المفاوض في العاصمة العمانية مسقط "عبدالقادر المرتضى" بتهمة ارتكاب جرائم تعذيب بحقهم خلال فترة احتجازهم التي استمرت 8 سنوات.  
 
جاء ذلك في رسالة بعثها الصحافيون إلى كل من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، ونائبه، بالتزامن مع جولة المشاورات المنعقدة في مسقط للتباحث في الملف الإنساني بين وفدي الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي برعاية أممية.
 
وتضمنت الرسالة التي بعثها "عبدالخالق عمران، وتوفيق المنصوري، وحارث حميد، وأكرم الوليدي" وهم صحافيون أفرج عنهم في صفقة تبادل أسرى في إبريل/نيسان2023، تضمنت إفادة عن تعرضهم للتعذيب على يد رئيس وفد الحوثيين.
 
وأفادوا أنهم عانوا من المرتضى كما عانى منه الكثير من ضحايا الاختطاف والتعذيب والإخفاء القسري في سجون الحوثيين".
 
وعبروا عن صدمتهم في الرسالة، لاستمرار مشاركة المرتضى بصفته رئيساً للوفد الحوثي، لتورطه المباشر بالإشراف على تعذيبهم خلال فترة اختطافهم في سجون جماعته المصنفة على قائمة الإرهاب".


وأشارت الرسالة تعرض الصحافيين الأربعة للتعذيب كذلك من قبل نائب المرتضى "مراد قاسم أبو حسين" ومن أشقائه ومساعديه في إدارة السجن.
 
وذكرت أن تقرير فريق الخبراء المعني باليمن كان قد أدان عبدالقادر المرتضى في الملحق رقم 80 بكل تلك الجرائم، الأمر الذي يتوجب معه إدانته على تلك الجرائم وإنصاف الضحايا.
 
وطالب الصحافيون المبعوث الأممي ونائبه باتخاذ الإجراءات اللازمة وفق القوانين والمعاهدات الدولية، عوضًا عن أي إجراء آخر يمكن أن يمثل تشجيعًا لهكذا سلوك استمرأ وما زال في ممارسته المدعو عبدالقادر المرتضى.
 
واعتبرت الرسالة قبول الأمم المتحدة بمشاركة المرتضى بمثابة تخلٍ عن المسؤولية الأخلاقية والقانونية، كما أنه انحياز مفزع ضد الضحايا الذين يحتم الانتصار لقضيتهم الحقوقية والإنسانية رفض مشاركته في مفاوضات الأسرى والمختطفين.
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً