×
آخر الأخبار
حملة الكترونية تستعرض جرائم المليشيات الانقلابية في ذكرى نكبة21سبتمبر مرصد دولي يدين اختطاف الأكاديمي "الشرجبي" ويحّمل مليشيات الحوثي المسؤولية عن حياته جامعة العلوم تقر نقل مقرها الرئيسي من صنعاء بسبب "السيطرة والاستحواذ" الحوثية "العاصمة" ينظم ندوة في ذكرى نكبة 21 سبتمبر بمأرب بهدف الإثراء وتكريس المناهج الطائفية.. مليشيات الحوثي تتوجه نحو خصخصة مدارس حكومية بصنعاء حقوق الانسان تدين استمرار مليشيا الحوثي باستهداف الاحياء السكنية في مأرب الجيش يحرر مواقع مهمة جنوب مأرب وقتلى حوثيين بمعارك وغارات محافظ مأرب: الثورة اليمنية تمثل إرادة شعب وقضية حق وحرية وكرامة الإرياني: على اليمنيين بأن يجعلوا من ذكرى النكبة فرصة لإسقاط وهم الإمامة استعدادات واسعة للاحتفال بالذكرى الـ 58 لثورة 26 سبتمبر المجيدة بمأرب

إدانات دولية واسعة تستنكر جريمة استهداف مليشيات الحوثي جامع بمأرب

العاصمة أونلاين – خاص


الثلاثاء, 21 يناير, 2020 - 07:21 مساءً

توالت ردود الأفعال المنددة باستهداف مليشيات الحوثي الانقلابية أحد المساجد شمالي غرب محافظة مأرب، السبت الفائت، بصاروخ باليستي، أسفر عن استشهاد وإصابة  أكثر من 150 شخصاً من منتسبي الجيش ومدنيين.
وكشفت الجريمة الارهابية الجبانة لمليشيات الحوثي الانقلابية عن وجهها القبيح والمزيف، وعدائها للشعب اليمني، ورفضها لأي فرص للسلام.
 
"العاصمة أونلاين" رصد ردود أفعال لبعض المنظمات الدولية والدول المنددة بهذه الجريمة الإرهابية التي استهدفت الآمنين في دور العبادة.
 
منظمة التعاون الإسلامي
وأدانت اليوم الثلاثاء منظمة التعاون الإسلامي الاعتداء الإرهابي الآثم الذي نفذته مليشيات الحوثي،مساء السبت الماضي، على مسجد في محافظة مأرب.
وقال الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف العثيمين "ان هذا الهجوم الإرهابي يتنافى مع مبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء ويعكس استهانة تلك المليشيات بالمقدسات واستباحتها للدم اليمني"، مجدداً وقوف المنظمة الدائم مع السلطة الشرعية اليمنية والشعب اليمني في محاربة الإرهاب والتطرف اللذين يقوضان بدورهما مسار الحل السياسي السلمي للأزمة اليمنية.
 
الأمم المتحدة
من جهتها قالت الأمم المتحدة إن الهجوم الصاروخي الذي تعرض له معسكر للقوات الحكومية وسط اليمن، على يد ميليشيات الحوثي، وأدى إلى سقوط نحو 80 قتيلا، قد يعطل العملية السياسية في البلاد.
المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث،  قال "إن ما يثير القلق بشكل خاص، الهجوم الجوي الذي استهدف معسكر الاستقبال العسكري في مدينة مأرب.
 
وأضاف في بيان نشره مكتبه الإعلامي-: لقد قلت من قبل إن التقدم الذي تم إحرازه بصعوبة والذي أحرزه اليمن في وقف التصعيد هش للغاية، محذراً من أن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تعرقل هذا التقدم، كما حث جميع الأطراف على وقف التصعيد".

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي بدوره دان الهجوم الإرهابي الذي نفذته ميليشيا الحوثي الانقلابية على محافظة مأرب، وبحسب بيان لخدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل فقد أكد أن هذا العمل يهدد استمرار وقف التصعيد العسكري ويقوّض العملية التي تقودها الأمم المتحدة في البلاد.

تركيا
من جهتها سارعت الجمهورية التركية لإدانة الهجوم حيث أدان بيان لوزارة الخارجية التركية "الهجوم الذي شنه الحوثيون على معسكر عسكري للحكومة الشرعية في اليمن".
ودعا البيان  الأطراف إلى الامتناع عن الأعمال التي تزيد من التوتر وتلهب أجواء الصراع، مؤكدا أن تركيا تدعم بشكل كامل الجهود التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن.
 
بريطانيا
 السفير البريطاني لدى اليمن،  مايكل آرون، غرد على حسابه في "تويتر" حزين لسماع الأنباء عن مقتل ما يصل إلى 60 شخصًا في اليمن بعد الاستهداف الصاروخي يوم أمس.. تعازيَّ لأسر الضحايا.
وأضاف آرون  يأتي هذا بعد أن أشاد مارتن غريفيث بجميع الأطراف لإظهارها ضبط النفس مع انخفاض كبير في عدد الغارات، أحث جميع الأطراف على العودة إلى ضبط النفس الاستمرار بإيقاف التصعيد.
 
فرنسا
من جهتها أدانت جمهورية فرنسا استئناف العنف في اليمن وبشكل خاص هجوم المتمردين الحوثيين على قاعدة عسكرية بمأرب.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية ، أعنيس فون دير مول،  في بيان أن بلادها تدعو لاستئناف غير مشروط  للمحادثات من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي بين الأطراف بمساعدة المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيت.
 
جامعة الدول العربية
بدوره الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط ، العملية الارهابية، واعتبر أن الهجوم الذي أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص بينهم مدنيون واصابة العشرات "قد يكون الأكثر دموية منذ اندلاع الحرب اليمنية".
 
وأوضح البيان ان ذلك "يشير مجددا الى محاولة أطراف خارجية تسخين الجبهة اليمنية لصرف الأنظار عما تواجهه من مشكلات وتحديات داخلية".مشيراً إلى أن الهجوم يأتي في توقيت دقيق وان هدفه تقويض حالة الهدوء النسبي التي سادت خلال الفترة الماضية على الساحة اليمنية ومن ثم تعطيل أي تحركات جدية نحو الحل السلمي".
 
وقال إن "التصعيد لا يخدم سوى أجندات قوي اقليمية تسعى لاستخدام الحوثيين كمخلب قط" ..معربا عن خالص التعازي للحكومة والشعب اليمني وأسر الضحايا في الهجوم الذي وقع السبت الماضي.
 
السعودية
أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء الإرهابي الآثم الذي نفذته مليشيا الحوثي على مسجد في محافظة مأرب، وأكدت الخارجية السعودية - في بيان لها امس الاثنين - أن هذا الهجوم الإرهابي الذي لم يراع إلًا ولا ذمة في استهداف دور العبادة واستباحة دماء اليمنيين، يعكس استهانة تلك المليشيا الإرهابية بالمقدسات واسترخاصها للدم اليمني.
 
وجددت الخارجية السعودية التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب اليمن وأن هذه الأعمال الإرهابية البشعة تعتبر تقويضًا متعمدًا لمسار الحل السياسي.
 
الإمارات
بدورها الإمارات دانت بشدة الاعتداء الذي نفذته ميليشيا الحوثي الانقلابية واستهدف مسجداً بمحافظة مأرب، وأدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى الأبرياء أثناء تأديتهم الصلاة.
وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها أن الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية.
ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى التكاتف لمواجهة الإرهاب مهما كان مصدره والذي يقوض من فرص السلام والاستقرار والأمن.
 
البحرين
كذالك عبرت مملكة البحرين الشقيقة عن إدانتها وإستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي، واعتبرته عمل الإرهابي آثم  يتنافى مع كافة المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية.
وأكدت وزارة الخارجية البحرينية أن هذه الأعمال الإرهابية تعكس إصرار الميليشيات الحوثية على مواصلة العنف والإرهاب وعرقلة الجهود الرامية للتوصل الى حل سياسي يحفظ لليمن وحدته وسلامة أراضيه ويحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار والرخاء.
 
مصر
بدورها أكدت جمهورية مصر العربية عن رفضها التام لجميع أشكال الإرهاب والعنف والتطرف، وتضامنها مع الجمهورية اليمنية في هذا المُصاب الأليم.
 
وكانت مليشيات الحوثي المتمردة استهدفت السبت الفائت بصاروخ باليستي جامع في إحدى المعسكرات شمالي غرب مدينة مأرب اسفر عن استشهاد أكثر من 111 من منتسبي الجيش ومواطنين، وجرح آخرين.
 
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً